السفير اليمني بتركيا يكشف موعد تسليم مستحقات الطلاب ويناقش هذه القضايا

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كشف سفير اليمن في تركيا، عبدالله السعدي، عن أن مستحقات الربع الرابع للعام ٢٠١٧ على وشك أن يصرف في الأيام القليلة القادمة للطلاب اليمنيين المبتعثين. 

جاء ذلك، خلال لقاء  الهيئة الإدارية لاتحاد الطلاب اليمنيين في تركيا ممثلة بمحمد حمزة رئيس الاتحاد وعبدالله الضيفي مسؤول العلاقات العامة يوم الجمعة الماضي، حيث قام بزيارة السفارة وفقاً لبيان الاتحاد الطلابي الذي حصل اليمن العربي على نسخة منه. 

وحسب البيان، رحب السفير الهيئة الإدراية الجديدة ومباركا لهم نيل الثقة وحثهم على البذل والعطاء في سبيل خدمة الطلاب اليمنيين في تركيا مؤكدا على أهمية تعاون السفارة والاتحاد وذلك من أجل الحصول على النتائج المرجوة الذي تلامس احتياجات وهموم الطلاب.

خلال الزيارة عقد اجتماع نوقشت فيها نقاط كثيرة أبرزها:

١- مسألة تأخر الأرباع.
٢- وضع الطلاب المتضررين من أحداث ١٥ تموز.
٣- الرسوم الدراسية لموفدي الجامعات اليمنية للعامين 2016-2017 ، 2017-2018.
٤- موضوع موفدي الجامعات الذي قد مضى على أغلبهم أكثر من نصف المدة القانونية للإيفاد ولم يعتمد لهم الجانب المالي بعد.
٥- بحث أهمية زيارة الجامعات والمؤسسات التركية بتمثيل من السفارة والاتحاد.
٦- مناقشة موضوع المنح التركية YTP.
٧- موضوع رسوم الجوازات للطلاب.
٨- مناقشة مسألة الرابع الثالث للعام ٢٠١٦ للطلاب العشرة الذين لم تصرف لهم.
٩- مناقشة إمكانية وجود ملحقية ثقافية.
١٠- مناقشة موضوع التحديث في قانون الإقامات.

▪وكان أبرز نتائج نقاش النقاط التي نوقشت على النحو التالي:

١- التأكيد على أن الربع الرابع للعام ٢٠١٧ على وشك أن يصرف في الأيام القليلة القادمة في مدة أقصاها أسبوعان حيث وأن السفارة اليمنية في تركيا كانت من أوائل من قام بإرسال الكشوفات للتعليم العالي قبل ثلاثة أشهر، كما أكد السفير على وقوف السفارة مع الطلاب والحرص على المطالبة بحقوقهم عن طريق وزارة الخارجية والتعليم العالي.
٢- أكد السفير على حرص السفارة المتواصل على متابعة قضايا الطلاب المتضررين من أحداث ١٥ تموز والبحث عن حلول لهذه المسألة وأنه سيكون هناك لقاء مع وزير الخارجية بعد شهر رمضان لبحث هذه المسألة، كما ذكر السفير بأنه تم إرسال مذكرة بخصوص الطلاب الذين رحلوا من أجل إيجاد بدائل وحلول لمشاكلهم. 
٣- أكد السفير بأنه يجب على موفدي الجامعات التواصل مع جامعتهم كي يقوموا بالتواصل المباشر مع وزارة التعليم العالي والمالية من أجل اعتماد مستحقاتهم المالية.
٤- أكد السفير بأنه تمت زيارة الياتابا من قبل السفارة ونوقش معهم موضوع المنح والتأكيد على أن تكون المفاضلة عادلة بين المتقدمين عليها كما ناقشت السفارة مع جهة المنح التركية إمكانية رفع عدد المقاعد للطلاب اليمنيين.
٥- تم مناقشة سعر الجواز للطلاب بأنه ٢٧ دولار ولكن تكاليف الإرسال من وإلى ألمانيا أو السعودية هي التي تجعل من قيمة الجواز في حدود المائة دولار، وتم مناقشة إمكانية إيجاد حل بنقل البيانات التي في الجوازات بشكل إلكتروني والتي ستساهم في خفض سعر الجوازات، كما تمت مناقشة إمكانية أن تطبع الجوازات هنا في تركيا.
٦- العمل على إيجاد حلول عاجلة للطلاب الذين لديهم قبول في معاهد لغة وليس لديهم قبول في جامعات والذي قد يسبب اشتراط خروجهم وعودتهم من تركيا.
٧- أكد السفير على أهمية عمل توعية للطلاب بشأن قوانين الإقامات والحد من الجهل بها والذي قد يتسبب في حدوث مشاكل مستقبلية للطالب اليمني في تركيا.
٨- التنسيق ما بين المسؤول الثقافي والاتحاد لأجل عمل زيارات لأبرز المؤسسات والجامعات التركية والتي ستساهم في تذليل الصعوبات التي يواجهها الطالب اليمني في تركيا.
٩- أكد السفير على حرص السفارة على الوقوف مع الطلاب وحث الاتحاد على ابلاغ السفارة بأي حالة صعبة أو مأساوية والتي ستعمل السفارة على دراسة الحالة وتقديم الدعم المناسب.

السفير اليمني بتركيا يكشف موعد تسليم مستحقات الطلاب ويناقش هذه القضايا ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السفير اليمني بتركيا يكشف موعد تسليم مستحقات الطلاب ويناقش هذه القضايا، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السفير اليمني بتركيا يكشف موعد تسليم مستحقات الطلاب ويناقش هذه القضايا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق