غداة تأكيد ”خليجي”.. ”بن دغر” مكاسب الحوثيين في مارب محفوفة بالمخاطر

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ


اخبار من اليمن قال رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر، اليوم الاحد، إن مكاسب المتمردين الحوثيين في محافظة مارب محفوفة بالمخاطر.
وأكد خلال لقائه بالمبعوث الأممي الى اليمن هانس غروندبرغ، أن استخدام القوة، واستهداف المدنيين كما حدث اليوم في مأرب، ومحاولات التقدم المصاحبة للعنف من قبل المليشيا الحوثية لن تحقق لهم سوى مكاسب صغيرة ومؤقته، كما أنها تراكم تعقيدات جديدة في البحث عن حلول سلمية للأزمة، وتجعل طريق السلام محفوفاً بالمخاطر.
وجدد بن دغر، ترحيب الشرعية بحوار وطني شامل بين ممثلي الشرعية من ناحية، وممثلي الانقلابيين الحوثيين من ناحية أخرى، يستند إلى مخرجات الحوار الوطني، وما انتهت إليه مفاوضات الكويت.
ولفت الى دعم الشرعية لمبادرة المملكة العربية السعودية، ودعم جهود الأمم المتحدة، وممثلها المبعوث الأممي هانز جولدينبرج الهادفة لدعوة الطرفين للجلوس على طاولة الحوار.
ونوه بأن الشرعية ممثلة برئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، لاتزال ترى أن الوصول إلى حل عادل وشامل، لا يمكن بناؤه خارج إطار المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، والقرارات الأخرى ذات الصلة.
وناشد المجتمع الدولي باستخدام كل الوسائل المتاحة لفرض السلام وفقاً لمرجعياته الثلاث، بدءًا بوقف إطلاق النار في كل أنحاء اليمن، ووقف الهجمات على المدنيين، وإطلاق سراح الأسرى، وفتح الطرق والمعابر لضمان وصول المساعدات الإنسانية.
وأعرب عن أمله في أن يتبنى المبعوث الأممي خطة شاملة، تركز على القضايا الجوهرية للصراع الدموي في اليمن والتي من شأنها أن تحفظ لليمن نظامه الجمهوري، ووحدته وأمنه واستقراره وسيادته، وتعجل بخلاصه من آثار وتداعيات الحرب.
وفي ذات السياق، أعرب الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية عن دعمهما للمساعي الرامية إلى تسوية النزاع في اليمن وأكدا على ثلاث مرجعيات لإنهاء الحرب في هذا البلد.
وأكد مجلس التعاون الخليجي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني أن أمينه العام، نايف فلاح مبارك الحجرف، ومفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، خلال محادثات جرت بينهما في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد، أكدا على "أهمية دعم الجهود الدولية لإنهاء الحرب في اليمن عبر المسار السياسي وفقا للمرجعيات الثلاث"، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.
بدوره، ذكر بوريل على حسابه في "تويتر" أن هذا الاجتماع استهدف "جعل التواصل بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي أكثر استراتيجية، والعمل معا على تعزيز استقرار المنطقة وملفات المناخ والتجارة"، مشددا على أن الشراكة بين الطرفين تدوم على مدى عقود وتستند إلى الثقة المتبادلة والمصالح المشتركة.
وأجرى بوريل اليوم في السعودية محادثات أيضا مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ.
يأتي ذلك في سياق جولة جديدة للمبعوث الاممي الى اليمن هانس غرودنبرغ، من المقرر خلالها أن يزور العاصمة المؤقتة عدن، وصنعاء، بالتزامن مع تصعيد حوثي لافت نحو مدينة مارب الغنية بالنفط والمكتظة بمئات الالاف من النازحين.

غداة تأكيد ”خليجي”.. ”بن دغر” مكاسب الحوثيين في مارب محفوفة بالمخاطر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر غداة تأكيد ”خليجي”.. ”بن دغر” مكاسب الحوثيين في مارب محفوفة بالمخاطر، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى غداة تأكيد ”خليجي”.. ”بن دغر” مكاسب الحوثيين في مارب محفوفة بالمخاطر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق