الارشيف / اخبار اليمن

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن فيما يلي يقدم لكم "المشهد اليمني" أبرز الأحداث على الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية:

سياسياً، أشاد رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، مساء الثلاثاء، بالصمود الاسطوري لمحافظة مارب في وجه همجية الحوثيين، في صحيان مفاجئ بعد نداءات عدة بدعم المحافظة وتحريك كافة الجبهات، والغاء ستوكهولم.

وقال في اتصال هاتفي مع محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، إن " صمود مأرب الأسطوري في وجه همجية مليشيا ايران الانقلابية الحوثية مثل نموذجا يحتذى به في الوطنية والبسالة والفداء".

وأبدى إعجابه "بصمودها ودفاعها الأسطوري عن الأرض والعرض في مواجهة اسلحة وصواريخ ايران التي تقصف وتحاصر المدينة وتقتل النازحين والابرياء على مدار أيام وشهور واعوام متواصلة".


وطالبت الحكومة الشرعية في اليمن، بتدخل أمريكي لإجبار مليشيا الحوثي على السلام ووقف التصعيد في مارب.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد عبيد بن دغر، اليوم، بالقائمة بأعمال السفير الامريكي كاثي ويستلي، لمناقشة آفاق السلام الدائم والشامل في اليمن، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجدد بن دغر موقف الحكومة الشرعية ممثلة بالرئيس هادي، في تحقيق السلام وفق المرجعيات الثلاث، المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

إلى ذلك، وجهت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، دعوة فورية وهامة لكافة الاطراف اليمنية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، "من جديد، نحث جميع أطراف النزاع اليمني على التحلي بضبط النفس والنهج المسؤول. يجب وقف القتال على الفور. نحن على ثقة من أن تسوية الأزمة اليمنية لا يمكن أن تتم إلا من خلال تطوير الحوار الموضوعي والبناء، بمشاركة جميع القوى السياسية والطائفية والإقليمية الرئيسية في الجمهورية اليمنية".

وأعربت زاخاروفا، عن الأمل في أن يتمكن المبعوث الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، قريبا من اقتراح خطوات عملية للخروج من المواجهة التي طال أمدها في اليمن.

ميدانياً، تمكن أبطال الجيش والمقاومة الثلاثاء، من كسر عدّة هجمات للمليشيا وكبّدوها عشرات القتلى والجرحى، إلى جانب خسائر مادية أخرى منها تدمير ثلاثة أطقم بما عليها من عتاد.

وبالتزامن، استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية بعدة غارات تجمعات وآليات للمليشيا على امتداد الجبهات وشملت تدمير عربة bmb وعدّة أطقم ومصرع العشرات من العناصر الحوثية.

فيما فجر مصدر ميداني، مفاجأة صادمة لأنصار مليشيا الحوثي الانقلابية، بعد ساعات من زعم المليشيات السيطرة على مديرية الجوبة جنوبي محافظة مأرب (شرقي اليمن).

وقال الناشط الميداني المتواجد في ميدان المعركة، زيد علي الشليف، إن ‏ما يٌشاع عن سيطرة الحوثي على الجوبة كلام غير صحيح اطلاقا.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر رصدها "المشهد اليمني"، الحرب في اول قرية من قرى الجوبة "واسط"، مؤكدا أن الجوبة لازالت تحت سيطرة قوات الجيش وأبناء القبائل.

ويخوض أبطال الجيش والمقاومة الشعبية معارك متواصلة ضد مليشيا الحوثي الإيرانية، في مختلف جبهات القتال جنوب محافظة مارب.

وتمكن أبطال الجيش والمقاومة أمس من كسر عدّة هجمات للمليشيا الحوثية وكبّدوها عشرات القتلى والجرحى، إلى جانب خسائر أخرى مادية منها تدمير ثلاثة أطقم بما عليها من عتاد، وفق ما ذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة.

وبالتزامن، استهدف طيران تحالف دعم الشرعية بعدة غارات تجمعات وآليات للمليشيا على امتداد الجبهات وشملت تدمير عربة bmb وعدّة أطقم ومصرع العشرات من العناصر الحوثية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا