أكاديمي عماني يتحدث عن خمسة انفراجات سياسية ودبلوماسية مهمة في المنطقة بالتزامن مع مساعي جديدة بشأن اليمن

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تحدث أكاديمي عماني، مساء اليوم الاربعاء، عن خمسة انفراجات سياسية ودبلوماسية مهمة في المنطقة بالتزامن مع مساعي جديدة بشأن اليمن.

وقال الاكاديمي بجامعة السلطان قابوس، حيدر بن علي اللواتي، في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، رصدها "المشهد اليمني"، إن "الانفراجات السياسية والدبلوماسية التي أشرت اليها قبل شهرين رغم تأخرها إلا انها بدأت تظهر بوضوح في الأفق: وهي انفراج ايراني سعودي، وانفراج قطري اماراتي، وانفراج مصري تركي، وانفراج سوري اردني، وربما انفراج ايراني امريكي".

وأضاف: كل ذلك تحقق نتيجة تراجع أمريكا وضعفها ورغبتها في التفرغ للصين وروسيا.

وكان اللواتي تحدث في شهر يوليو الماضي، عن أن "الشهر القادم (يقصد أغسطس) سيشهد واقع سياسي وجيوسياسي جديد في المنطقة ومعه سنشهد استدارات من البعض ومراجعات من البعض الآخر".

ولفت إلى أن "المعادلات ستتغير ولن يفيد معها الا التدارك، لا قنوات الفتنة ولا ابواقها بتنفع، وسنذكركم، والعاقل بالاشارة!".

يأتي ذلك بالتزامن مع وصول المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ مساء اليوم إلى العاصمة العمانية مسقط ضمن جولة تشمل الأردن و السعودية و الإمارات في سياق المساعي القائمة لبحث الأزمة اليمنية.

فيما أفادت وكالة "بلومبيرغ" الامريكية، بأن إيران طلبت من السعودية إعادة فتح القنصليتين السعودية والإيرانية في جدة ومشهد، واستئناف العلاقات الدبلوماسية كمقدمة لإنهاء الحرب في اليمن.

و في وقت سابق، وجد اللواتي نفسه في موقف محرج بعد سنوات من التعليقات التي تضمَّنت تهجُّمًا على السعودية، وتأييدًا لحزب الله وإيران بزعم الممانعة ورفض التطبيع مع إسرائيل.

 

 

أكاديمي عماني يتحدث عن خمسة انفراجات سياسية ودبلوماسية مهمة في المنطقة بالتزامن مع مساعي جديدة بشأن اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أكاديمي عماني يتحدث عن خمسة انفراجات سياسية ودبلوماسية مهمة في المنطقة بالتزامن مع مساعي جديدة بشأن اليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أكاديمي عماني يتحدث عن خمسة انفراجات سياسية ودبلوماسية مهمة في المنطقة بالتزامن مع مساعي جديدة بشأن اليمن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق