الارشيف / اخبار اليمن

(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني" فيما يلي موجز بأهم الأحداث على الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة القادمة:

سياسياً،قال محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان بن علي العرادة، السبت، إن التصعيد العسكري المتواصل من قبل المتمردين الحوثيين، يؤكد أن مليشيا الحوثي لا تؤمن بالسلام ولا تعير دعوات المجتمع الدولي للسلام وإيقاف الحرب أي أهمية.

وأوضح في اتصال مرئي بينه والمبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندر كينج"، بأن المليشيا الحوثية لا تمتلك قرار الحرب والسلام وإنما القرار بيد قيادات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الذين يديرونها.

وأكد على أن "أبناء مديرية العبدية يتعرضون للإبادة الجماعية تحت الحصار من قبل مليشيا الحوثي، دون اكتراث بالبيانات والإدانات الدولية وهو ما يتطلب من المجتمع الدولي موقفاً حازماً وقرارات جريئة في تصنيف هذه المليشيا كجماعة إرهابية وملاحقة قياداتها في المحاكم الدولية للمحاكمة كمجرمي حرب".

ومن جانب آخر، قال الدكتور أحمد عبيد بن دغر، رئيس مجلس الشورى اليمني، السبت، إن "الحوثيين لم يعلنوا بعد سقوط الجمهورية".

وأوضح في كلمة الجمهورية اليمنية التي القاها امام جلسة للبرلمان العربي، تلقى "المشهد اليمني"، نسخة منها، بأنه ينبغي الحفاظ على النظام الجمهوري لتحقيق الاستقرار والأمن الدائم في اليمن والحفاظ عليه موحدًا.

وأضاف: اليمن أيها الأشقاء موحدًا وجمهوريًا مصلحة عليا لليمن واليمنيين، فلا وحدة في اليمن بنظام كهنوتي أو ثيوقراطي أيًا كانت صيغته، صحيح أن الحوثيين لم يعلنوا بعد سقوط الجمهورية، في سلوك انتهازي، يمارسه أصحابه التقية المعروفة لديهم، لكنهم يقومون بذلك عمليًا.

إلى ذلك، أصدرت الخارجية الأمريكية، السبت، بيانا، بشأن مديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب (شمال شرقي البلاد).

وأدان البيان استخفاف الميليشيا الحوثي بحماية المدنيين، في مديرية العبدية، جنوبي مأرب.
وبحسب البيان " تندد الخارجية الأميركية بعدم إيصال المساعدات الإنسانية إلى العبدية المحاصرة"

وشددت الخارجية الأميركية على ضرورة وقف الحوثيين هجومهم على مأرب.

وأكدت الخارجية الأميركية على أن الحوثيين يعيقون وصول المساعدات الإنسانية لـ 35 ألف يمني في مديرية العبدية.

وطالب البيان الحوثيين بفتح ممرات آمنة للمدنيين والجرحى في العبدية، والانصياع للمطالب الدولية وإنهاء الصراع في اليمن.

وفي ذات السياق قال المتحدث الرسمي باسم الميليشيا محمد عبدالسلام، أن بيان الخارجية الأمريكية يعتبر إدانة لها في نفس الوقت، باعتبار أبناء العبدية جميعا "عناصر في القاعدة، حسب قوله.
وكرر عبدالسلام في تغريدة على حسابه في تويتر، زعمه على أن أبناء العبدية كلهم عناصر في تنظيم القاعدة وداعش.

ميدانياً، أكدت مصادر عسكرية وميدانية، مساء السبت، فشل مليشيا الحوثي الانقلابية في السيطرة على مديرية العبدية جنوب محافظة مأرب (شرقي اليمن).

وأوضحت المصادر أن مليشيا الحوثي عجزت تماما عن بسط سيطرتها الكاملة على مديرية العبدية، رغم أنها تمكنت من السيطرة عل منطقة "وادي لقطع" مركز المديرية.

وقالت إن جميع القرى والمواقع العسكرية والجبال المحيطة بمركز مديرية العبدية، لازالت تسيطر عليها قبائل العبدية والقوات الحكومية حتى اللحظة.

وأكدت المصادر أن مليشيا الحوثي الانقلابية لم تستطيع الدخول إلى عدة مناطق في العبدية، ولم يسيطر مقاتلو المليشيات إلا على مركز المديرية وبعض المناطق، فيما لا تزال القوات الحكومية والمقاومة من الأهالي تتمركز في عدد من المناطق.

فيما شنّت مليشيا الحوثي الانقلابية، الساعات الماضية، هجوما واسعا، على مواقع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في مديرية الجوبة جنوب محافظة مأرب (شرقي اليمن).

‏وقالت مصادر عسكرية وميدانية، إنّ مليشيا الحوثي شنت هجوما بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة لإسقاط مديرية الجوبة من الجهة الغربية، وهي الجهة التي لا تتوقع القوات الحكومية الهجوم منها.

وذكرت أن مليشيا الحوثي تحاول من خلال الهجوم الذي شنته من الجهة الغربية، إسقاط الجوبة، وذلك بعد فشلها في اجتياح المديرية من الجهة الجنوبية كما خططت لها من قبل.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
(موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا