الارشيف / اخبار اليمن

  (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)


اخبار من اليمن يقدم لكم "المشهد اليمني أبرز الأحداث على الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية:

سياسياً، كشفت مصدر حقوقي عن تحرك أممي بشأن مديرية العبدية بمحافظة مارب، وذلك عقب سيطرة مليشيا الحوثي عليها، وارتكاب انتهاكات واسعة بحق المدنيين والجرحى.

وأكدت منظمة حماية للتوجه المدني، إنها لمست تجاوبًا أمميًا جادًا بشأن مديرية العبدية، خلال لقاء جمعها مع ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يوم أمس الأحد.

وقالت المنظمة، في بيان لها، اطلع عليه المشهد اليمني، إنه: ‘‘من خلال لقاء مع بعثة ICRC نعتقد أننا لمسنا تحرك منظماتي أممي جاد نحو العبدية يتوقف الأمر على جملة من التدابير والتنسيقات مع طرفي الصراع والبعثة الأممية بشكل عام بهدف ضمان أمني لموظفي المنظمات في وصولها للمديرية وايصال المساعدات وإجلاء الجرحى’’.

فيما كشفت مصادر مقربة من الحوثيين عن إصدار زعيم المليشيات عبدالملك الحوثي توجيهات عاجلة بحق المناطق التي سقطت مؤخرًا في قبضتها، بمحافظات مأرب والبيضاء وشبوة.

وقالت المصادر للمشهد اليمني الإثنين أن الحوثي أصدر توجيهات عاجلة للمليشيا بضرورة إقامة احتفالات المولد النبوي في تلك المناطق.

وأضافت المصادر أن المليشيات حددت أماكن للاحتفال وفرضت عليها حراسة مشددة منذ ثلاثة أيام واستقدمت فرق مسح الألغام لفحصها ونشرت عناصرها لتأمينها.

وأكدت المصادر أن زعيم المليشيا الحوثية اكد على ضرورة إقامة الاحتفالات التي حولتها المليشيات إلى مناسبة سياسية وطائفية، خصوصًا في تلك المناطق، كونها كانت تحت سيطرة قوات الشرعية، ولأنها لا تحظى بحاضنة شعبية فيها، وليس فيها تواجد شيعي يساند المليشيات.

ميدانياً، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تنفيذ عمليات جوية ضد مليشيا الحوثي في مديرية العبدية بمحافظة مارب.

وقال التحالف العربي، في بيان له مساء الإثنين، إن مقاتلاته نفذت ‘‘38 عملية استهداف لآليات وعناصر ميليشيا الحوثي في العبدية خلال 24 ساعة’’.

وأوضح البيان، أن ‘‘عمليات الاستهداف دمرت 13 آلية و أوقعت خسائر بشرية تجاوزت 150 من ميليشيا الحوثي’’.

وشدد البيان، ‘‘على المنظمات الأممية تحمل مسؤولياتها تجاه المدنيين المحاصرين في العبدية’’.

إلى ذلك، أكد أركان المنطقة العسكرية السادسة، العميد محمد بن راسيه عجز مليشيا الحوثي الإيرانية، عن إحراز أي تقدم في مختلف جبهات القتال بمسرح عمليات المنطقة.

ونقل موقع "سبتمبر نت" عن بن راسية قوله؛ "قوات الجيش مستمرة في التصدي لكل محاولات مليشيا الحوثي"،

لافتا إلى أن قوات الجيش، أحبطت خلال اليومين الماضيين هجمات لمليشيا الحوثي، في جبهتي "بليق"، و"قناو".

وأوضح أن قوات الجيش كبّدت المليشيا الحوثية عشرات القتلى والجرحى في صفوفها بينهم قيادات ميدانية، وتدمير عربات وآليات قتالية تابعة لها.

وكانت قوات الجيش في المنطقة العسكرية السادسة، نفذت خلال الأيام الماضية عمليات هجومية، استهدفت بها مواقع تمركز المليشيا الحوثية، شرق مدينة الحزم، أسفرت عن تكبيد المليشيا قتلى وجرحى، على تدمير آلياتها القتالية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
  (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر   (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى   (موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية).

قد تقرأ أيضا