الارشيف / اخبار اليمن

”الحوثيون” يتفوقون على ”أمريكا” رغم الدعم ”السعودي” ”الاماراتي” الحاسم (ترجمة خاصة)

اخبار من اليمن قال موقع أمريكي، إن الاستراتيجية الامريكية “الدبلوماسية أولاً” في اليمن أدت الى تعزيز قوة الحوثيين وإيران، ما يشكل تهديدا للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والممرات الملاحية الدولية الرئيسية في البحر الأحمر وخليج عمان.

وأعتبرت الباحثة الأمريكية كاثرين زمرمان في تحليل نشره موقع “The Dispatch“، وترجمه "المشهد اليمني"، بأن "الحوثيين وأصدقاؤهم في طهران قد تفوقوا على واشنطن وشركائها في الرياض وأبو ظبي، وشاهدوا، بلا شك، وبسخرية من الولايات المتحدة وحلفاءها تركيز الولايات المتحدة عمليات نقل عسكرية معقدة بشكل متزايد إلى وكلائها".

وأشارت الى أن دعم السعوديين والإماراتيين، حاسمًا لقوات الجيش اليمني المناهض للحوثيين، غير أن التدخل المستمر الآن مكلفًا للغاية.

واليكم النص الكامل للتحليل:

“كيف فشلت استراتيجية “الدبلوماسية أولاً” في اليمن؟”

كاثرين زمرمان

كما يتضح من الأخبار التي تفيد بأن وزارة الخارجية تحاول تأمين الإفراج عن موظفين يمنيين تم احتجازهم كرهائن في هجوم على السفارة الأمريكية، فإن أوجه القصور في استراتيجية “الدبلوماسية أولاً” لإدارة بايدن تتضح بسرعة في اليمن. يعمل الحوثيون على تعزيز المكاسب للاستفادة من تلك الدبلوماسية التي تمنحهم اليد العليا في الحرب اليمنية، واحتجاز الرهائن هو حيلة أخرى لمزيد من التنازلات.

رفض فريق بايدن بإصرار الفكرة القائلة بأن الدبلوماسية لا تعمل إلا إذا كانت مدعومة بتهديد موثوق بالقوة، فقد تنازل عن اليمن للجمهورية الاسلامية الإيرانية، ما هدد ليس فقط اليمن، ولكن جيرن اليمن وحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، والولايات المتحدة نفسها في نهاية المطاف.

دخلت إدارة بايدن السلطة وهي مصممة على الابتعاد عن ورطات الشرق الأوسط. في حالة اليمن، كان هذا يعني إبعاد الولايات المتحدة عن التدخل العسكري بقيادة السعودية والذي بدأ في مارس 2015 بعد انقلاب بقيادة الحوثيين في سبتمبر 2014.

قدمت إدارة أوباما في البداية دعمًا استخباراتيًا ولوجستيًا للجيش السعودي أثناء التفاوض على التفاصيل النهائية للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015. ومع تزايد الخسائر في صفوف المدنيين، منعت إدارة أوباما نقل الذخائر الموجهة بدقة إلى السعودية في ديسمبر 2016، وهو قرار تراجعت عنه إدارة ترامب ببيع أسلحة كبيرة للمملكة. في فبراير 2021، أعلن “بايدن” عن انتهاء كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة إلى السعودية والإمارات. ثم عين وزير الخارجية أنتوني بلينكين الدبلوماسي المحترف تيموثي ليندركينغ كمبعوث خاص للولايات المتحدة لدفع المسار الدبلوماسي في اليمن نحو الامام.

ولكن بعد ذلك، ارتكب فريق بايدن سلسلة من الأخطاء البدائية، حيث سلم المبادرة والنفوذ إلى الحوثيين، وضمن الجميع انتصارهم في نهاية المطاف. أولاً، ألغى بلينكن تصنيف إدارة ترامب للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية. بغض النظر عن أن قرار ترامب كان محل شك؛ لكن إدارة بايدن أزالت ذلك دون أي مقابل. وبذلك، فقدت الولايات المتحدة قدرًا ضئيلًا من نفوذها لإجبار الحوثيين على الانخراط في مفاوضات هادفة حيث أضعفت في الوقت نفسه المعارضة العسكرية للحوثيين.

والأهم من ذلك، أن توقيت إدارة بايدن بدا أكثر إملاءات أيديولوجية من السياسة الواقعية الذكية. في أوائل سبتمبر ، عندما تولى مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن منصبه، تصاعد التواصل الدبلوماسي الأمريكي: التقى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ومبعوث اليمن ليندركينغ مع كبار المسؤولين السعوديين والإماراتيين بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار. لكن دفعهم الدبلوماسي كان غير متزامن مع الوقائع على الأرض، حيث جاء في الوقت الذي اخترق فيه الحوثيون جبهات رئيسية. ربما الأهم من ذلك، أن الحوثيين أبدوا القليل من الاهتمام بعملية السلام، حيث أعرب مسؤول حوثي كبير عن شكوكه في قيمة الدبلوماسية.

اليوم، تمثل المعركة على محافظة مأرب الغنية بالنفط والغاز بداية انتصار للحوثيين إذا استولوا على آخر معقل رئيسي في شمال شرق اليمن. قبل أربع سنوات، كانت مأرب واعدة في مأساة اليمن: الخطوط الأمامية بالكاد تلمسها، ما أدى إلى اقتصاد مزدهر. ولجأ ربع النازحين في اليمن إلى مأرب، وأدت إضافة ما يقرب من 2 مليون شخص إلى إجهاد القدرات المحلية بشدة.

عندما كان فريق بايدن يدعو للمفاوضات في فبراير 2021، كثف الحوثيون حملتهم في مأرب وتقدموا إلى مسافة 10 أميال من عاصمة المحافظة. منعت الحملة الجوية السعودية تقدم الحوثيين في مأرب خلال الأشهر التسعة الماضية.

القوات التي تواجه الحوثيين في مأرب، قليلة العدد، ونادرا ما دفع لها رواتب خلال العامين الماضيين إذ جف الدعم الذي تلقوه من التحالف الذي تقوده السعودية تحت الضغط الدبلوماسي الأمريكي، والتعزيزات غير موجودة. في غضون ذلك، يتدفق مقاتلو الحوثي إلى مأرب رغم ارتفاع الخسائر. لقد قدر الحوثيون أن هناك عوائد أفضل من ساحة المعركة من طاولة المفاوضات.

كل هذا كان يجب أن يكون واضحًا لفريق بايدن، وكذلك السياق التاريخي: آخر مرة تفاوض فيها الحوثيون بمصداقية كانت عندما كانوا تحت ضغط عسكري، في مواجهة الخسارة الوشيكة لمدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر. وافق الحوثيون على مفاوضات لوقف هذا الهجوم، ثم استخدموا الوقت الذي اشتروه لتعزيز مواقعهم، ما جعل الهجوم على الحديدة مسعى عسكريًا أكثر تكلفة.

الحقيقة هي أن الحوثيين وأصدقاؤهم في طهران قد تفوقوا على واشنطن وشركائها السابقين في الرياض وأبو ظبي، وشاهدوا، بلا شك، وبسخرية من الولايات المتحدة وحلفاءها تركيز الولايات المتحدة عمليات نقل عسكرية معقدة بشكل متزايد إلى وكلائها.

بالنسبة للسعوديين والإماراتيين، الذين كان دعمهم حاسمًا للقوات المناهضة للحوثيين، فقد يكون التدخل المستمر الآن مكلفًا للغاية، لا سيما وأن الكونجرس يسعى إلى زيادة تقييد التعاون العسكري الأمريكي. وهكذا، فقوات السعودية خفضت وجودها في مأرب، ويمكن سحب من في المناصب في اقصى الجنوب، ودولة الإمارات أقدمت على إخلاؤها قاعدة في محافظة مجاورة.

لم يتضح بعد ما إذا كان الحوثيون سيختارون التفاوض حتى بعد سيطرتهم على مأرب، إذ يمكنهم الضغط جيدًا إلى الأمام. في غضون ذلك، تحولت إدارة بايدن إلى التذمر من أنها ” سئمت” من رفض الحوثيين الانخراط في العمليات الدبلوماسية حتى في الوقت الذي مهدت فيه الضغوط الأمريكية على شركاء الخليج الطريق عسكريًا للحوثيين.

إن السعي للحصول على مساعدة طهران لإحضار الحوثيين إلى طاولة المفاوضات على هامش المحادثات النووية أمر غير مجدٍ. ستكون نتيجة “الدبلوماسية أولاً” الآن تعزيز قوة الحوثيين – أي إيران – في اليمن، مما يهدد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والممرات الملاحية الدولية الرئيسية في البحر الأحمر وخليج عمان.

فهل كانت هذه النتيجة حتمية؟ بعيد عنه. لم يكن الأمريكيون يخوضون أي قتال ، وكانت واشنطن تتمتع بقدر معقول من النفوذ الذي يمكن تصعيده إذا لزم الأمر. بدلاً من ذلك ، في ولائها للدبلوماسية أولاً ، أو بشكل أكثر ملاءمة ، للدبلوماسية فقط ، ورغبتها اليائسة في الإشارة الدافئة لطهران، سمحت إدارة بايدن للإمبراطورية الإيرانية بالنمو ، مع خسائر مستقبلية للولايات المتحدة وحلفائها.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
”الحوثيون” يتفوقون على ”أمريكا” رغم الدعم ”السعودي” ”الاماراتي” الحاسم (ترجمة خاصة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ”الحوثيون” يتفوقون على ”أمريكا” رغم الدعم ”السعودي” ”الاماراتي” الحاسم (ترجمة خاصة)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ”الحوثيون” يتفوقون على ”أمريكا” رغم الدعم ”السعودي” ”الاماراتي” الحاسم (ترجمة خاصة).

قد تقرأ أيضا