الارشيف / اخبار اليمن

من وسط ”الرياض”.. وزير المالية اليمني يقر بأن الاقتصاد يوشك على الانهيار ويدعو ”السعودية” لتقديم دعم عاجل

اخبار من اليمن أقر وزير المالية في الحكومة اليمنية المعترف بها، سالم بن بريك، اليوم الاربعاء، بأن اقتصاد بلاده يوشك على الانهيار، داعيا المملكة العربية السعودية، الى تقديم دعم عاجل.

وقال في كلمته خلال ورشة العمل الأولى الخاصة ببناء قدرات وزارة المالية المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، بالتنسيق بين الوزارة والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، إن " الاقتصاد اليمني يواجه تحديات وصعوبات كبيرة تكاد أن تعصف به ويوشك على الانهيار"؛ حسب وكالة "سبأ" بنسختها "الشرعية".

وأضاف: ومن أهم التحديات تراجع قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، بعد أن تجاوز سعر الدولار حاجز الـ 1500 ريال يمني، ما أدى إلى زيادة معدل التضخم لمستويات قياسية لم يسبق أن وصل لمثلها على مر التاريخ، وكذا ارتفاع معدلات البطالة وزيادة عدد السكان تحت خط الفقر، وقد تسبب ذلك في اسوأ أزمة إنسانية في الوقت الراهن.

من جهته أكد السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، حرص المملكة على دعم الحكومة اليمنية ومؤسساتها وشعبها وان بلاده لا تتوانى عن مساندة اليمن تنموياً واقتصادياً وفق استراتيجية ورؤية تلامس احتياجاته المواطن وتحسّن معيشته اليومية.

وتناقش الورشة خلال 6 جلسات عمل على مدى يومين، عددا من المحاور تشمل المهام التفصيلية وفقا للأنظمة المعمول بها ومقارنتها بالمهام الحالية (النشطة والمعطلة) والمهام المعتمدة قبل 2014م، وفهم الإطار التشريعي والقانوني لدور وزارة المالية، وارتباط الوزارة الحالي مع البنك المركزي وكافة الجهات الأخرى، ورأس المال البشري والموارد التشغيلية، وفهم الموارد البشرية، وفهم الموارد التشغيلية (الأصول، البيانات والمعلومات، شركاء التنفيذ).

وتتطرق جلسات العمل أيضا، إلى الاقتصاد الكلي، والسياسات المالية، واستقرار الاقتصاد، والميزانية، والإيرادات، والنفقات، ونموذج حوكمة وزارة المالية الحالي والنموذج المستقبلي المقترح، والسياسات المعتمدة وكيفية ترجمتها من خلال الإجراءات وآليات العمل في الوزارة، وكيفية اتخاذ القرارات والرقابة على التنفيذ، ودور وزارة المالية في مشروع برنامج حكومة الكفاءات السياسية، ومناقشة التحديات الإستراتيجية على مستوى القيادات.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
من وسط ”الرياض”.. وزير المالية اليمني يقر بأن الاقتصاد يوشك على الانهيار ويدعو ”السعودية” لتقديم دعم عاجل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر من وسط ”الرياض”.. وزير المالية اليمني يقر بأن الاقتصاد يوشك على الانهيار ويدعو ”السعودية” لتقديم دعم عاجل، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى من وسط ”الرياض”.. وزير المالية اليمني يقر بأن الاقتصاد يوشك على الانهيار ويدعو ”السعودية” لتقديم دعم عاجل.

قد تقرأ أيضا