الارشيف / اخبار اليمن

تقرير أممي: العثور على منصتي إطلاق وصواريخ إيرانية حديثة في اليمن

اخبار من اليمن عدن تايم/ رويترزأفادت وكالة رويترز نقلا عن تقرير أممي سري، بأن التحالف العربي عثر على منصتي إيرانيين لإطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات في اليمن.
وكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقريره نصف السنوي إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ العقوبات على إيران: "وجدت الأمانة العامة للأمم المتحدة أن منصتي الإطلاق لهما خصائص الصناعة الإيرانية، وأن العلامات عليهما تشير إلى إنتاجهما بين عامي 2016 و2017".

إقرأ المزيد
المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، يعرض أجزاء صواريخ أطلقها الحوثيون على أهداف في السعوديةالأمم المتحدة: بعض أجزاء صواريخ الحوثيين إيرانية الصنع
ولم يحدد غوتيريش ما إذا كان وجود المنصتين في اليمن ينتهك قرار الأمم المتحدة الذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2016، ويمنع إيران من استيراد أو تصدير أسلحة أو مواد متعلقة بها بدون موافقة مجلس الأمن الدولي.

وأضاف: "اختبرت الأمانة كذلك صاروخ أرض-جو مفككا جزئيا ضبطه التحالف الذي تقوده السعودية، ولاحظت أن خصائصه متوافقة على ما يبدو مع ميزات الصواريخ الإيرانية".

وذكر غوتيريش أن الأمم المتحدة فحصت أيضا حطام ثلاثة صواريخ باليستية أطلقت على السعودية يومي 25 مارس و11 أبريل 2018، ووجدت "خواص تصميمية رئيسية متوافقة مع صاروخ قيام-1 الباليستي الإيراني قصير المدى"، لكنه أضاف أنه ليس بوسع المنظمة الدولية تحديد ما إذا كان ذلك يعد انتهاكا للقرار الأممي في ظل عدم معرفة توقيت نقل تلك الصواريخ إلى اليمن.

وأكدت مصادر دبلوماسية أنه من المقرر أن يبحث مجلس الأمن أحدث تقارير غوتيريش اليوم الأربعاء.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
تقرير أممي: العثور على منصتي إطلاق وصواريخ إيرانية حديثة في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تقرير أممي: العثور على منصتي إطلاق وصواريخ إيرانية حديثة في اليمن، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تقرير أممي: العثور على منصتي إطلاق وصواريخ إيرانية حديثة في اليمن.

قد تقرأ أيضا