الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن مشاورات السويد ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
تناولت الصحف الخارجية العديد من أخبار الشأن اليمني السياسية والإنسانية والإقتصادية, حيث رصدت عدن" تايم", اليوم الأربعاء, أبرز تلك تناولات الصحفية, والبداية مع تناولات الوكالات " وتحت عنوان"
عسكر: نسعى لوقف تجنيد الميليشيا للأطفال

قالت " شدد وزير حقوق الإنسان اليمني، د. محمد محسن عسكر، على أن اليمن بحاجة ملحة إلى سلام دائم وعادل وشامل، مؤكداً أن وزارته تسعى مع المجتمع الدولي بجد، لوقف تجنيد ميليشا الحوثي للأطفال، واستصدار قرار يمنع تجنيدهم.
اشعال شمعة وقال في حفل افتتاح ورشة «التوعية بحقوق الطفل»، التي أقيمت في إطار الاحتفال بالذكرى الـ (70) لليوم العالمي لحقوق الإنسان: سنمضي قدماً لمنع تجنيد الأطفال، وسنحاول إشعال شمعة في النفق المظلم، الذي تسبب فيه الانقلاب على الشرعية في البلاد، والذي أدى إلى إشعال الحرب، التي ما زلنا، وفي كل يوم، نعاني آثارها في حصد الكثير من ضحايا الأطفال.
وجدد الوزير حرص الحكومة في تحقيق السلام الدائم والشامل لليمن. والمبني على المرجعيات الثلاث، والمتمثل بالقرارات الدولية، وفي المقدم، القرار الأممي (2216)، ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.
باعتبارها المسؤولة أمام الشعب في تحقيق آماله وطموحاته، ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين، التي زادت سوءاً بسبب ارتفاع الأسعار، التي دأبت الحكومة لمواجهتها، ونجحت في تحقيق استقرار نسبي لسعر الريال اليمني أمام العملات الأخرى.

الشرعية والحوثيون يتبادلان قوائم الأسرى

وفي خبر لصحيفة البيان" شهدت مشاورات السلام في ستوكهولم محاولات حثيثة لتحقيق تقدم ملموس في جلسات المشاورات التي دخلت يومها السادس مع وصول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى ستوكهولم غدا، لحضور ختام المشاورات، وسط آمال كبيرة بتحقيق انفراجة حقيقية في بعض الملفات المطروحة، أبرزها ملف المعتقلين.
وقد تبادل وفدا الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي قوائم تتضمن أسماء نحو 15 ألف أسير، تمهيداً لبدء تطبيق اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، الذي يتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في الـ20 من يناير المقبل، في وقت ضجَّت مواقع التواصل الاجتماعي بصور بثتها وكالات الأنباء تظهر تبادل الوفدين المصافحة والابتسامات مع التقدم الذي حدث على طاولة التفاوض.

الأمم المتحدة: صواريخ عُثر عليها باليمن صنعت في إيران

أفاد تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه "رويترز" الثلاثاء، بأن وحدتي إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات عثر عليهما تحالف دعم الشرعية في اليمن صنعتا في إيران على ما يبدو في 2016 و2017.
لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لم يحدد ما إذا كان اكتشاف الوحدتين في اليمن ينتهك قراراً للأمم المتحدة دخل حيز التنفيذ في يناير 2016.
ويمنع هذا القرار إيران من استيراد أو تصدير أسلحة أو مواد متعلقة بها بدون موافقة مجلس الأمن الدولي.

إحباط تهريب شحنة أسلحة إلى عدن

قالت صحيفة الخليج" إن الأجهزة الأمنية اليمنية في محافظة عدن، أحبطت عملية تهريب شحنة أسلحة، بهدف إدخالها إلى المدينة.
وقال مصدر مسؤول في عمليات قوات الحزام الأمني، بتصريح صحفي، إن جنوداً متمركزين بحاجز تفتيش يقع في القطاع الشرقي ضبطوا عدد 178 قطعة سلاح آلي و48 قاذف آر بي جي، و45 منظار قاذف آربي جي، كانوا على متن شاحنة متوسطة نوع «جانبو».
وأضاف المصدر ذاته، أن الشاحنة تحمل ثلاجة دجاج لون أبيض ورأس أخضر، وكانت قادمة من محافظة مأرب، وعند وصولها إلى حاجز التفتيش، اتضح للجنود أن السائق كان مرتبكاً بمعلوماته، وهو ما أثار الشك حوله، وقام الجنود بإفراغ حمولة الدجاج إلى شاحنة أخرى، واكتشفوا وجود بوابة مخفية بشكل عمود ألمنيوم، وقد وضعت الأسلحة داخلها بشكل مخفي ودقيق.

الجيش الوطني يسقط طائرة تجسس إيرانية الصنع

وبحسب صحيفة عكاظ" أسقطت قوات من الجيش الوطني أمس (الثلاثاء)، طائرة دون طيار تابعة لمليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في مديرية مريس شمالي محافظة الضالع .
وأوضح موقع «سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع ، أن الدفاعات الجوية في اللواء 83 مدفعية، تمكنت من إسقاط الطائرة التي كانت تسعى للوصول إلى معسكر الجميمة في المديرية، وتبين بعد فحص الطائرة أنها إيرانية الصنع، وكانت مزودة بعدة كاميرات، وتستخدم في رصد المواقع والتجسس.

الأطراف اليمنية تتبادل أسماء 15 ألف أسير

من جانبها قالت صحيفة الحياة اللندنية" تبادلت الأطراف اليمنية ممثلة في الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي المتمردة أمس (الثلثاء)، لوائح تحمل أسماء نحو 15 ألف أسير، تمهيداً لبدء تطبيق اتفاق لتبادل السجناء هو الأكبر بين الطرفين منذ اندلاع الحرب، فيما استبعد الوفد الحكومي التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال الجولة الحالية من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في السويد.

وثائق سرية تفضح دعم منظمات الإغاثة للحوثيين

فضحت كشوفات سرية حصلت «الوطن» عليها دور منظمات الإغاثة في اليمن وتواطئها مع الميليشيات الحوثية الانقلابية في توزيع مواد الإغاثة.
وصرح مصدر من داخل إحدى المنظمات لـ»الوطن»، بأن هذه الوثائق السرية تكشف حقيقة عملها داخل البلاد، حيث إن المساعدات التي تصل من الأمم المتحدة يفترض أن تشرف على توزيعها عن طريق موظفيها، وتوزيعها بشكل عادل على المتضررين، إلا أن الحقيقة تكمن في تسليم الأمم المتحدة لهذه المساعدات لقيادات حوثية، قبل أن تقوم هذه القيادات بتقاسمها داخل الجماعة سواء أكانت نقدية أو عينية، بدليل كشوفات الأسماء المرفقة في هذه الوثائق المسربة.

يد العناية السعودية في اليمن... علاج 21 ألف عسكري

وفي الخبر الأخير قالت صحيفة الشرق الأوسط" وجه آخر خارج من أخبار اليمن لا يُسمع عنه كثيراً. جسر طبي يتزايد، ومنازل تفتح خارج حدود البلاد لمرضى بغية متابعة علاجهم، وتطبيب مستمر من السعودية وكذلك الإمارات، لرعاية المرضى والجرحى من عناصر الجيش اليمني الفاعل في الميدان لتطهير اليمن من الانقلاب.
فتح العقيد تركي المالكي المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية، خلال مؤتمره الصحافي أول من أمس، الحديث عن الدور السعودي بعيداً عن الحديث الميداني الحربي، في الإغاثة الطبية للجرحى اليمنيين في صفوف الجيش، وتبيّن من خلال الإحصاءات الرسمية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الجهود في نقل الجرحى لتلقي العلاج في دول أخرى علاوة على السعودية.
وتدمج السعودية على وجه الخصوص في اليمن ضمن التحالف العربي دعماً للشرعية اليمنية في مواجهة الانقلاب الحوثي، مع جهودها الإنسانية والتنموية متعدّدة الأوجه والمظاهر للتخفيف من الأوضاع الصعبة التي يواجهها اليمنيون بسبب الحرب وحالة عدم الاستقرار في بلدهم.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن مشاورات السويد ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن مشاورات السويد ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم بشأن مشاورات السويد ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا