الارشيف / اخبار اليمن

السلام يقترب من اليمن أكثر من أي وقت مضى (ترجمة خاصة)

اخبار من اليمن لطالما ظل السلام في اليمن ولأعوام طوال بعيد المنال، ولكنه لم يكن في أي وقت من الأوقات أقرب مما هو عليه الآن.

ولا يزال من السابق لأوانه الاعتقاد بأن السلام في اليمن يلوح في الأفق ، ولكن في الوقت نفسه ، لا يمكن للمرء أن يقول إنه لا توجد نهاية سعيدة في آخر النفق.

ومذ بدأت محادثات السلام اليمنية بمنطقة "ريمبو" في السويد الأسبوع الماضي رافقت التغطية الصحفية لها  عقبات كثيرة خاصة وأن أغلب المناقشات تعقد في جلسات مغلقة. كل ذلك وسط طقس متجمد وأيام مظلمة جعلت من مهمة كشف نتائجها صعبة.

ومع ذلك ، فإن احتمالات السلام واعدة - ولكن بشرط واحد فقط: إذا استمر الضغط من كل من المجتمع الدولي ، وخاصة الولايات المتحدة ، وأن تبدي الأطراف المتحاربة اهتماما أكبر بالتوصل إلى حل سياسي.

نفوذ تجاري

بعد أربع سنوات ، غيرت الحرب في اليمن بشكل جذري كل من القوة السياسية والعسكرية للأحزاب المتحاربة. أدى مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إلى تعزيز القوة السياسية والعسكرية للحوثيين. لكن المعركة في الحديدة يمكن أن تغير توازن القوى وتقدم ثقلاً عسكرياً لطرف واحد. المعركة لم تنته بعد ، وتبقى كل الاحتمالات على الطاولة.

ومع ذلك ، يبدو أن هناك رغبة أكثر في التوصل إلى اتفاق أكثر من المحادثات السابقة.

ولعل أهم معضلة في المشاورات الحالية ، هي من يملك من كلا الوفدين القدرة على اتخاذ قرارات مصيرية في المحادثات.

وهنا يرى البعض أن هذه المحادثات مضيعة للوقت ما لم يتم عقد محادثات مباشرة بين عبد الملك الحوثي والرئيس عبد ربه منصور هادي.

وبدورنا قمنا بطرح هذا التساؤل على أعضاء الوفدين ، فقدموا إجابات منطقية لكن مقتضبة وغير مفصلة ، مشيرين الى استحالة عقد "محادثات سلام مباشرة بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وعبد الملك الحوثي".

 

الإرادة الدولية الجماعية

ولكي تنجح المحادثات ، هناك محركات دفع خارجية لابد أن تتحرك في موازاة المفاوضات. ولعل أهم اللاعبين الدوليين في المشهد اليمني (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران والولايات المتحدة والمملكة المتحدة) بحاجة الى التركيز على تفعيل القنوات الدبلوماسية ما قد يسرع من وضع خارطة طريق سياسية جديدة.

 

كما أن حقيقة دعم الإمارات لحركة انفصالية في جنوب اليمن وتنفيذ عمليات قتل غير قانونية لقيادات سياسية يمنية أمر يقوض السلام والاستقرار في اليمن.

وحتى اللحظة ، لا يبدو أن المحادثات الجارية تواجه خطر الفشل الانهيار ، ومن الأهمية بمكان أن تنتهي المحادثات باتفاقات فاعلة للتخفيف من الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

إن توقيت محادثات السلام أمر بالغ الأهمية حيث أن التركيز الدولي على اليمن لم يسبق له مثيل.

وتأتي المباحثات في لحظة حاسمة - سياسياً وعسكرياً - ويجب الاستفادة منها قبل اندثار الفرصة التي تبدو مواتية بشكل غير مسبوق.

وعلى الرغم من أن إقامة محادثات السلام تعد خطوة في الاتجاه الصحيح ، إلا أنها لا تزال مجرد خطوة اولية في طريق طويل وصعب.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
السلام يقترب من اليمن أكثر من أي وقت مضى (ترجمة خاصة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السلام يقترب من اليمن أكثر من أي وقت مضى (ترجمة خاصة)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السلام يقترب من اليمن أكثر من أي وقت مضى (ترجمة خاصة).

قد تقرأ أيضا