" عدن تايم" ترصد أبرز تناولات الصحافة اليوم

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم/ خاصتناولت الصحف والمواقع الخارجية اليوم الأربعاء، العديد من الأخبار السياسية والإنسانية المتعلقة بشأن اليمني حيث كان أبرزها إعلان الجيش الوطني، أمس الثلاثاء، عن بدء عملية عسكرية واسعة لتحرير منطقة البرح غربي محافظة تعز، من سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية، عقب تمهيد ناري جوي كثيف واستهداف لمواقع الميليشيا في المنطقة، وبعد استقدام تعزيزات إضافية إلى تلك الجبهة.
وفي جبهات صعدة أكد المحافظ هادي طرشان أن الجيش الوطني يحاصر صعدة معقل زعيم جماعة الحوثي الانقلابية من 3 اتجاهات لاستكمال عملية «قطع رأس الأفعى»، مؤكدا أن قوات الشرعية تحقق تقدما مستمرا

الحوثي يكثف أحكام الإعدام واستمرار نزف قادته

البداية من صحيفة الشرق الأوسط" حيث قضت محكمة خاضعة للحوثيين في صنعاء بإعدام ثلاثة مواطنين، بعد أن أدانتهم بالتخابر مع دول تحالف دعم الشرعية، والانتماء إلى تنظيم القاعدة، ليرتفع بذلك عدد المحكومين بالإعدام إلى 12 شخصاً خلال الأسبوع الأول من تولي مهدي المشاط، صهر زعيم جماعة الحوثي، رئاسة مجلس حكم الانقلاب، خلفا لسلفه القتيل صالح الصماد.
وقال متابعون للملف في صنعاء لـ«الشرق الأوسط» إن الميليشيات تحاول بتكثيف أحكام الإعدام، تنفيذ سياسة جديدة للمشاط، ترتكز على إثارة الهلع في صفوف المعارضين بهدف إجبارهم على التوقف عن مناهضتها ولزوم الصمت.
واستمر نزف قادة الحوثيين، إذ أكدت مصادر ميدانية مقتل صبري عبد الكريم سالمين، المعين من قبل الجماعة قائداً للواء الثاني حرس حدود، مع عدد من مرافقيه، في جبهة البقع شمال صعدة، جراء غارة للتحالف العربي. وجاء هذا غداة اعتراف جماعة الحوثي بمقتل قائد أركانها للمنطقة العسكرية السابعة محمود النقيب، مع ثلاثة من معاونيه في محافظة البيضاء, ومقتل القائد الحوثي أبو عبده القعود المكلف جبهة حيس جراء المواجهات مع قوات طارق صالح غرب تعز، إلى جانب أسر قائد الجماعة في جبهة الوازعية.

عملية واسعة لتحرير منطقة البرح غربي تعز

وفي صحيفة الخليج الإماراتية" أعلن الجيش الوطني، أمس الثلاثاء، عن بدء عملية عسكرية واسعة لتحرير منطقة البرح غربي محافظة تعز، من سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية، عقب تمهيد ناري جوي كثيف واستهداف لمواقع الميليشيا في المنطقة، وبعد استقدام تعزيزات إضافية إلى تلك الجبهة.
ونقل موقع «سبتمبر نت» عن مصدر عسكري أن هجوم قوات الجيش على مواقع الميليشيا في منطقة البرح جاء كهجوم معاكس لمحاولة تقدمها باتجاه شمال معسكر خالد بن الوليد، والذي تمكن الجيش من إحباطه، لتبدأ عقبه عمليات اقتحام قوات الجيش من الاتجاه الشمالي لمعسكر خالد لمنطقة البرح.
وأوضح المصدر أن قوات الجيش كبدت ميليشيا الحوثي خسائر بشرية كبيرة خلال الهجوم، كما استطاعت مقاتلات التحالف تدمير دبابة ومنصة إطلاق صواريخ وخمسة أطقم عسكرية للميليشيا.
وأكد المصدر أن قوات الجيش حررت خلال العملية، منطقة «القفاصة» و«التبة السوداء» و«الخزان الأبيض»، وأن التقدم مستمر وسط انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيا.
وأفاد مصدر في المقاومة الوطنية بأن قواتها مسنودة بمروحيات الأباتشي أفشلت، أمس، هجمات متزامنة للميليشيا على مواقعها شمال شرقي مديرية موزع، وردت بهجوم معاكس.

بن دغر يشيد بدور التحالف في نجدة اليمن من التدخل الإيراني

وعن دور التحالف في اليمن قالت صحيفة الاتحاد" إن رئيس الحكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر جدد شكره للجهود والأدوار التي تبذلها دول التحالف العربي من أجل نجدة اليمن والتصدي للتدخل الإيراني عبر ميليشيات الحوثي.
وأضاف أن جهود وأدوار دول التحالف بقيادة السعودية، وبمشاركة فاعلة من دولة الإمارات العربية المتحدة، أسهمت في التصدي لانقلاب الحوثيين الذين فرضوا حرباً عبثية طال دمارها الكثير من المحافظات اليمنية.
وأكد بن دغر على ضرورة وحدة الصف والالتفاف حول الشرعية للدفاع عن القيم الوطنية والثوابت السامية ورفض كل دعوات التمزق والاختلاف.
جاء ذلك خلال لقائه أمس قيادات محلية وأعياناً من أبناء محافظة أرخبيل سقطرى، بحضور المحافظ رمزي محروس وعدد من وزراء الحكومة.

إجرام الحوثيين يحطم أرقاماً قياسية في القتل والحصار

ونقل موقع العربية نت" تقرير حقوقي، كشف أمس الثلاثاء، عن مقتل 3021 مدنيا بينهم 680 طفلا و371 امرأة في تعز، على أيدي ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ إشعالها للحرب عقب انقلابها على السلطة الشرعية.
ووثق التقرير الصادر عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (غير حكومي)، هذا العدد من القتلى خلال الفترة من 21 مارس 2015 إلى 31 مارس 2018، فيما وصل عدد المصابين إلى 15956 مدنياً بينهم 1655 طفلا و2449 امرأة.
وأفاد أن محافظة تعز تشهد أكبر عدد لسقوط ضحايا بين المدنيين، نتيجة القصف المتعمد من قبل الميليشيات التي عمدت إلى إحكام حصارها القاتل على المدينة ومنعت دخول الغذاء والدواء وانتقال المواطنين، وصادرت كل أنواع الإغاثة واعتقلت المواطنين العزل.
وأشار التقرير إلى أن عشرات الآلاف من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي حصدت أرواح 714 مدنيا بينهم 32 طفلا و14 امرأة، وتسببت بإصابة 1132 مدنيا بينهم 38 طفلا و17 امرأة.

«هلال» الإمارات يضيء سماء اليمن

في تقرير مطول أستعرضته صحيفة البيان" نجاحات دولة الإمارات في تغيير مفهوم العمل الإنساني والخيري في اليمن، وحوّلت عبر هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الجهود الإنسانية إلى جهود تنمية، وخطط تسعى للارتقاء بالخدمات المقدمة للشعب اليمني في قطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية والإسكان والعمل الإغاثي.
وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خطت الإمارات خطوة إضافية في طبيعة تعاملها مع مفهوم العمل الخيري في اليمن، عبر تلبية الاحتياجات الاجتماعية عن طريق تنظيم سلسلة من الأعراس الجماعية، وهو ما قوبل بتقدير وإشادة كبيرة من الجانب اليمني رسمياً وشعبياً.

محافظ صعدة لـ«عكاظ»: محاصرة معقل الحوثي من 3 اتجاهات

وعلى الصعيد العسكر في صعدة أكد المحافظ هادي طرشان لـ صحيفة عكاظ" أن الجيش الوطني يحاصر صعدة معقل زعيم جماعة الحوثي الانقلابية من 3 اتجاهات لاستكمال عملية «قطع رأس الأفعى»، مؤكدا أن قوات الشرعية تحقق تقدما مستمرا.
وقال طرشان إن اللواء«102 قوات خاصة»المتمركز في مديرية باقم تقدم أمس أكثر من 13 كيلو متر نحو مركز المديرية في المحافظة، كما تقدم ألوية حرس الحدود في جبهة أخرى من المديرية ذاتها ووصل إلى منطقة أبواب حديد، وأضاف أن قواته بات على مقربة من مركز مديرية باقم ولا تزال المعارك على أشدها،لافتا إلى تحقيق تقدم في جبهة الملاحيظ، إذ تدور المعارك حالياً في محيط المجمع الحكومي لمديرية الظاهر، فيما تشهد جبهة كتاف معارك عنيفة وسط تقدم لقوات الشرعية.
ولفت إلى أن صعدة أصبحت محاصرة من ثلاثة اتجاهات رئيسية ولم يبق سوى ممر واحد يتمثل بالجهة الجنوبية المحاذية لمحافظة عمران، مؤكدا أن الجيش الوطني بسط سيطرته على أربع مديريات يجري فيها التطهير النهائي لعناصر الميليشيات من إجمالي مديريات المحافظة الـ15.

الجيش الوطني يتقدم في صعدة نحو كهوف مران

وفي خبر أخر لموقع 24الإماراتي" أكد القائد العسكري ، العميد الركن ذياب القبلي، أن الجيش الوطني ، اقترب من معقل الميليشيات الانقلابية في كهوف مران، مشيراً إلى أن الجيش يواصل تقدمه ويحرر مناطق واسعة شمالي غرب صعدة.
وقال العميد القبلي بحسب موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش، أن قوات الشرعية لا يفصلها عن معقل الميليشيات الانقلابية في كهوف مران سوى بضعة كيلومترات.

الزياني يؤك دعم الحل السياسي

وفي خبر أخر لصحيفة عكاظ" اجتمع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في مكتبه بمقر الأمانة العامة بالرياض اليوم (الأربعاء)، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الجمهورية اليمنية مارتن غريفيث.

وجرى خلال الاجتماع بحث المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي مع الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية لتدارس سبل استئناف المفوضات السياسية للتوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع في اليمن.

وأكد الدكتور الزياني دعم دول مجلس التعاون للجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لليمن، وحرصها على التوصل الى حل سياسي وفق المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216 لوقف نزيف الدم في اليمن وحفظ أمنه واستقراره وسيادته، وتقديم المساعدة للشعب اليمني لتخفيف معاناته في الظروف الصعبة التي يعيشها.

حضر الاجتماع مبعوث أمين عام مجلس التعاون لليمن مدخل بن دخيل الهذلي، والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق.

" عدن تايم" ترصد أبرز تناولات الصحافة اليوم ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر " عدن تايم" ترصد أبرز تناولات الصحافة اليوم، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى " عدن تايم" ترصد أبرز تناولات الصحافة اليوم.

0 تعليق