دار "اللحياني للنشر" تطرح كتاب دور القضاء الدستوري للمستشار الدكتور باسل باوزير

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم / خاص :صدر عن دار "اللحياني للنشر" السعودية كتاباً جديداً للمستشار الدكتور باسل باوزير الخبير الدستوري، بعنوان (دور القضاء الدستوري في تطوير مفهوم الحقوق والحريات الأساسية). ويقع الكتاب في 184 صفحة من القطع الكبير ويضم ثلاثة فصول.
يتناول الكتاب مسألة ملحة تواجه القاضي الدستوري و هي كيفية التعامل مع تفسير النص الدستوري المتعلق بالحقوق والحريات الأساسية التي تنص عليها جميع الدساتير. و يشتمل الكتاب على فصول أُعدت من أجل المساهمة في تطوير ضوابط عمل القاضي الدستوري ضمن مجموعة من المحددات التي تنتظم داخل الكتلة الدستورية باعتبارها إطاراً عاماً يلتزم بها القاضي الدستوري عند فرض رقابته.
والفصول موجهة في المقام الأول إلى القضاة الدستوريين، وكذلك ممكن أن يفيد منها الباحثين في الشؤون الدستورية وحقوق الإنسان، بما يتضمنه الكتاب من عرض لأهم مدارس ومناهج ووسائل التفسير الدستوري للحقوق والحريات الأساسية عبر الاستعانة بالمكنات الدستورية لتطوير مفهومها.
تأتي فصول الكتاب كنتيجة مباشرة لتساؤلات فرضها التطور الكبير في مجال منظومة الحقوق والحريات الأساسية التي لم تعد مجرد دعاوى فلسفية أو التزامات أخلاقية بعد أن تبنتها دساتير الدول. وأمام صفة الجمود التي تلاصق الدساتير واعتبارات الحياة العصرية وتسارعها كان لا مناص بأن يتدخل القاضي الدستوري عبر توسيع تفسير النص الدستوري لجعله أكثر ملاءمة للتطور الذي اكتسته العديد من مفاهيم الحقوق والحريات.
كما تأتي فصول الكتاب لمعالجة تحديات محتملة لا يمكن الفكاك منها من مثل هل يجب تقييد القاضي الدستوري بما نص عليه الدستور من تعداد للحقوق والحريات بحيث يعتبر هذا التعداد هو السقف الذي لا يتعداه القاضي الدستوري أثناء نظره للقضايا ذات البعد الحقوقي، وإلى الدور الذي يجب أن يضطلع به القاضي الدستوري في مواجهة تحديات التفسير المطروحة. فضلا عن كون الكتاب يتناول بعض النظريات التي تبرز بشكل ملح عند الكتابة عن الحقوق والحريات من منظور دستوري.
ويختتم الكتاب بتقديم مجموعة من التطبيقات القضائية من القضاء الدستوري الفرنسي وكذلك المصري، يبرز فيها واقع تطوير القضاء الدستوري لمفهوم الحقوق والحريات الأساسية.
الجدير ذكره أن باسل باوزير دكتور في القانون العام من المملكة الأردنية الهاشمية متخصص في القانون الدستوري عمل في مراكز بحثية دولية وعربية. ويحمل رتبة القضاء من المعهد القضائي الأردني. وعمل خبيراً دستورياً في فريق الدعم القانوني لعمليات التحول الدستوري. و له العديد من المؤلفات والدراسات القانونية في المجال الدستوري.

دار "اللحياني للنشر" تطرح كتاب دور القضاء الدستوري للمستشار الدكتور باسل باوزير ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر دار "اللحياني للنشر" تطرح كتاب دور القضاء الدستوري للمستشار الدكتور باسل باوزير، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى دار "اللحياني للنشر" تطرح كتاب دور القضاء الدستوري للمستشار الدكتور باسل باوزير.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق