ماذا يعني توجيه الحكومة بشراء المشتقات النفطية لعدن بالعملة الصعبة؟ "أراء إقتصادية خاصة"

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم / خاصأوضح خبراء إقتصاديين في تحليل خاص لعدن تايم ما أهمية التوجيه الحكومي الصادر اليوم بشأن شراء المشتقات النفطية للعاصمة عدن بالعملة الصعبة .

وكان بن دغر وجه شركة النفط بتوفير المشتقات النفطية للسوق بمحافظة عدن والمحافظات القريبة منها على وجه السرعة لسد احتياجات السوق على ان يقوم البنك المركزي بدفع قيمة المشتقات من العملة الصعبة لضمان عدم التلاعب بالاسعار .

وبهذا الشأن قال الباحث الإقتصادي علي السليماني في حديث خاص ومقتضب لعدن تايم : "ذلك ضمن محاولات تدارك مايمكن تداركه واصلاحه لكن الامر فوق مقدرة رئيس الوزراء بل وفوق مقدرة الرئيس هادي نفسه".

وأضاف : "مثل تلك العمليات المالية تتعلق مباشرة بالفريق علي محسن الاحمر الرجل القوي ومدير اعماله المتشعبة احمد العيسي".

بدوره قال خبير إقتصادي ومالك محل صرافة بعدن فضل عدم كشف هويته في حديث لعدن تايم أن : "مثل هذه القرارات تحمل في طياتها خير كبير اذا ما تم تنفيذها فعلا فأضمن لك ان ينزل الصرف للريال السعودي الى ١٥٠ على اقل تقدير".

وأضاف : "لكن طول الاجراءات والروتين الممل وكذلك ربما تنصدم هذه الاجراءات بجهات او اشخاص يعملوا على تعطيلها وتظل حبيسة الادراج ، فانها تعمل كل مرة على فقدان الثقة اكثر من ذي قبل سواء كان بالبنك المركزي او بالحكومة".

وحول ذلك الروتين الممل ، أوضح الخبير الإقتصادي : "يعني توصل التوجيهات الورقية او القرار من الجهة العليا الى الجهة الدنيا وتمر بعدة قنوات كما يسموها الدورة المستندية للتوجيهات فتطول الفترة وتتعرقل احيانا من مختص صغير فتمر الفترة الزمنية التي كان من المفترض أن تنفذ فيها ، ويبدا العمل الجدي بعمل مناقصات والاعلان لشركات اجنبية او محلية عن طريق شركة النفط بانها ترغب في استيراد مثلا ١٠٠ الف طن من الوقود...".

وأكد في ختام حديثه : "القرار يعني ان يتم عمل اجتماعات مطولة بين شركة النفط والبنك المركزي ويدرسوا الآلية التي بموجيها سيتم تنفيذ قرار رئيس الوزراء ، هل البنك لديه النقد اللازم للتمويل؟ وهل النفط لديها الامكانية من حيث خزانات يتم تفريغ النفط فيها؟ طريقه التسويق طريق استلام قيمة النفط المباع ... كم سيتم تحديد قيمة الطن وكم سيحسب البنك قيمة الدولار على شركة النفط وامور كثيرة ومتشابكة".

ماذا يعني توجيه الحكومة بشراء المشتقات النفطية لعدن بالعملة الصعبة؟ "أراء إقتصادية خاصة" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ماذا يعني توجيه الحكومة بشراء المشتقات النفطية لعدن بالعملة الصعبة؟ "أراء إقتصادية خاصة"، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ماذا يعني توجيه الحكومة بشراء المشتقات النفطية لعدن بالعملة الصعبة؟ "أراء إقتصادية خاصة".

أخبار ذات صلة

0 تعليق