الارشيف / اخبار اليمن

توافق على تمديدها شهرين إضافيين.. المبعوث الأممي إلى اليمن يعلن عن مضامين اقتراح الهدنة الموسع

اخبار من اليمن أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مساء اليوم الثلاثاء، عن مضامين اقتراح الهدنة الموسع.
وذكر في بيان، أطلع عليه " المشهد اليمني "، أن اقتراح الهدنة الموسع سينص على التوصل إلى اتفاق بشأن آلية صرف شفافة وفعالة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والمعاشات المدنية بانتظام ، وفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى.
وأوضح بأن الطرفان اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس وحتى 2 أكتوبر 2022.
وحسب البيان؛ يتضمن تمديد الهدنة التزاماً من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول في أسرع وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسَّع سيتيح المجال للاتفاق على آلية صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين.
كما يضمن اتفاق الهدنة الموسَّع تسيير المزيد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة.
ولفت إلى أن من شأن الاتفاق الموسع أن يوفّر أيضاً الفرصة للتفاوض على وقف إطلاق نار شامل وعلى القضايا الإنسانية والاقتصادية، وللتحضير لاستئناف العملية السياسية بقيادة اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام.
ونوه بانه ما زال الهدف الرئيسي من الهدنة الحالية هو توفير انفراجة ملموسة للمدنيين في البنود التي تتضمنها الهدنة، وإيجاد بيئة مواتية لبلوغ تسوية سلمية من خلال عملية سياسية شاملة.
وقال إنه خلال الأسابيع المقبلة سيكثف انخراطه مع الأطراف لضمان التنفيذ الكامل لجميع التزامات الأطراف بالهدنة، بما في ذلك تنفيذ العدد الكامل للرحلات الجوية وانتظامها إلى الوجهات المتفق عليها من مطار صنعاء الدولي وإليه.
وأضاف: سنعمل أيضاً على تنفيذ العدد الكامل لسفن الوقود التي تدخل إلى ميناء الحديدة كما ينص عليه اتفاق الهدنة.
وتابع: من المهم إحراز تقدم حول فتح طرق في تعز وفي محافظات أخرى لتسهيل حرية الحركة وتسهيل تدفق السلع أيضاً.
وشكر دعم السعودية وسلطنة عمان وأعضاء مجلس الأمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
توافق على تمديدها شهرين إضافيين.. المبعوث الأممي إلى اليمن يعلن عن مضامين اقتراح الهدنة الموسع ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر توافق على تمديدها شهرين إضافيين.. المبعوث الأممي إلى اليمن يعلن عن مضامين اقتراح الهدنة الموسع، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى توافق على تمديدها شهرين إضافيين.. المبعوث الأممي إلى اليمن يعلن عن مضامين اقتراح الهدنة الموسع.

قد تقرأ أيضا