الارشيف / اخبار اليمن

14ديسمبر 1967 .. وقائع جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة وخطابات الاعضاء لحظة قبول دولة جنوب اليمن كعضو في المنظمة الدولية

اخبار من اليمن لندن / عدن تايم لن/خاصبمناسبة الذكرى 51 لقبول عضوية دولة الجنوب في الامم المتحدة نشر الناشط السياسي والإعلامي نصر العيسائي وبالوثائق وقائع جلسة الجمعية العامة وخطابات الاعضاء لحظة قبول عضوية دولة الجنوب في الامم المتحدة ومن بين الخطابات كلمة لرئيس الجمعية العامة للامم المتحدة وكلمة لرئيس المجموعة العربية في الامم المتحدة وكذلك كلمة لمندوب دولة الهند الصديقة، وكان هذا الحدث في ١٤/ ١٢/ ١٩٦٧م.

وأكد العيسائي حصوله على هذه الوثائق من الأرشيف الخاص بالأمم المتحدة، واليكم وقائع الجلسة مترجمه من اللغة الانجليزية والفرنسية الى اللغة العربية:

‎البند 99 من جدول الأعمال قبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة.
‎كلمة رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة
‎السيد كورنيليو مانيسكو (رومانيا) (الكلمة بالفرنسية): يتعلق البند الأول من جدول أعمالنا بقبول جمهورية جنوب اليمن الشعبية في عضوية الأمم المتحدة. وقد أوصى مجلس الأمن في الوثيقة A / 6976 ، بشكل موسع ، بالجلسة 1384 بأن تقبل الجمعية العامة الجمهورية الشعبية لجنوب اليمن بعضوية الأمم المتحدة.
‎ وفي هذا الصدد ، معروض على الجمعية العامة مشروع قرار مقدم من ستة وثلاثين بلدا [A / L.539 2 - هل لي أن أعتبر أن الجمعية العامة تقبل توصية مجلس الأمن وتعتمد بالتزكية مشروع القرار المقدم لقبول عضوية جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في عضوية الأمم المتحدة؟ اعتمد مشروع القرار بالتزكية بالقرار 2320 xxin 3.
‎الرئيس (الكلمة بالفرنسية): أعلن أن جمهورية اليمن الشعبية أقرت بالعضوية في الأمم المتحدة. اصطحب وفد جمهورية جنوب السودان الشعبية إلى المقعد المخصص له في قاعة الجمعية العامة 4. الرئيس (الكلمة بالفرنسية): باسم الجمعية العامة ، يسعدني أن أرحب بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إن اليمن الجنوبي اصبح عضو في الأمم المتحدة ، وفي هذه المناسبة ، أهنئ الجمعية خالص تحياتها وأطيب تمنياتها إلى رخاء حكومتها وشعبها.
‎توج هذا الحدث الآن بالنضال المتفاني الذي يخوضه شعب جنوب اليمن لتحقيق الاستقلال الوطني.
5. أود أن أطلب من وفد جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية أن يكون جيدًا بما يكفي لإبلاغ حكومته وشعب بلاده بأطيب تمنياتي بالسعادة والنجاح في بناء حياة حرة جديدة وفقًا تطلعات وطنية.
٦ - السيد باتشاشي (١ العراق) رئيس المجموعة العربية في الامم المتحدة : هذه لحظة تاريخية سيتذكرها الاجيال لفترة طويلة جميع الذين لهم شرف اﻻرتباط بجهود اﻷمم المتحدة للتعجيل في تحقيق الحرية واﻻستقﻻل من جانب اليمن الجنوبي.
إن مولد أمة جديدة ودخولها في هذه المنظمة أحداث مبهجة.
لقد كنت محظوظًا بالشهادة والمشاركة في العديد من المناسبات ، لكن ما نحتفل به اليوم يحمل لنا معنى خاصًا ويثير فينا أعمق العواطف.
لم يكن الطريق إلى الاستقلال سهلاً. كان النضال طويلاً وبمرارة وبصعوبة. إن الناس الذين قاتلوا ببسالة من أجل الحرية لم يدخروا أي تضحية ، كما أن الآلاف من المقاتلين من أجل الحرية ضحوا بأرواحهم لتعيشهم أمتهم. لقد كانوا مهندسي هذه الأمة الجديدة وعملنا اليوم هو بمثابة تكريم مناسب لذكرى هؤلاء الأبطال.
ويمكن للأمم المتحدة أن تفخر بالدور الذي لعبته في تحقيق هذه النتيجة السعيدة. كان أمام الجمعية العامة ولجنة الأربعة والعشرين من البداية هدف رئيسي واحد هو تسريع عملية التحرر الوطني حتى يتمكن اليمن الجنوبي من تحقيق الاستقلال في وئام وفي سلام ، وفقا لرغبات شعبه التي تم التعبير عنها بحرية. وعلى أساس الحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه. إلى كل الدول التي دعمت بشكل ثابت شعب جنوب اليمن خلال السنوات الخمس الماضية في كفاحه من أجل الحرية ، جعلت الأمم المتحدة من الممكن أن تتخذ مثل هذا الموقف الصريح إلى جانب الشعب الذي نعرب عن امتناننا وتقديرنا له.
ويشرفني ، بالنيابة عن زملائي العرب ، أن أرحب باسم المجموعة العربية بالدولة الجديدة التي انضمت إلى صفوفنا ، والتي ، نحن على يقين ، سوف نسهم إسهاما قيما في عمل هذه المنظمة ، وهبها هو مع الشباب والمتحمسين وتجربة كفاحها الملحمي من أجل الحرية.
١٠ - السيد بارهاساراتي مندوب (الهند) (تكلم باﻻنكليزية): اليوم هو يوم سعيد للغاية بالنسبة لمحبي الحرية في كل مكان. بعد أكثر من ربع قرن من الحكم الاستعماري ، حقق شعب جنوب الجزيرة العربية"اليمن الجنوبي" هدفه في الحرية والاستقلال التام. كان عليهم النضال لفترة طويلة وصعبة وقدمو الكثير من التضحيات.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
14ديسمبر 1967 .. وقائع جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة وخطابات الاعضاء لحظة قبول دولة جنوب اليمن كعضو في المنظمة الدولية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر 14ديسمبر 1967 .. وقائع جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة وخطابات الاعضاء لحظة قبول دولة جنوب اليمن كعضو في المنظمة الدولية، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى 14ديسمبر 1967 .. وقائع جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة وخطابات الاعضاء لحظة قبول دولة جنوب اليمن كعضو في المنظمة الدولية.

قد تقرأ أيضا