الارشيف / اخبار اليمن

ميليشيا الحوثي تعلن عودتها للسوق السوداء .. والحكومة تدحض أكاذيبها وتكشف الاهداف الحقيقية لافتعال أزمة المشتقات

اخبار من اليمن للتغطية على استعراضها العسكري بالحديدة وردود الفعل المحلية والدولية التي قوبل بها ذلك الاستعراض الذي دحض كل مزاعم الميليشيا الارهابية واحاديثها الكاذبة عن الحصار ، لجأت الميليشيا الى حيلة جديدة ، حيث أعلنت شركة النفط التابعة لجماعة الحوثي يوم السبت، اضطرارها للعمل بخطة الطوارئ نتيجة الأزمة التموينية للمشتقات النفطية اعتبارا من اليوم الأحد، في جميع المحافظات الخاضعة لسيطرتها.
وقالت الشركة في تغريدة على حسابها في تويتر إنها "تعلن إضطرارها للعمل بخطة الطوارئ بدء من صباح يوم غد الأحد"، بسبب احتجاز التحالف تسع سفن للوقود قبالة سواحل الحديدة.
وتعود خطة الطوارئ ( السوق السوداء ) التابعة للحوثيين بعد نحو أربعة أشهر من توقفها نتيجة الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل الماضي، بينما تشمل هذه الخطة اغلاق جميع المحطات وتوزيع محدود للوقود ضمن جدول يعمل على عودة الطوابير الطويلة أمام المحطات والسوق السوداء في ازمة مفتعلة من الميليشيا كعادتها في اصطناع الازمات.
من جانبها وردا على حيل وكاذيب ميليشيا الحوثي اوضحت الحكومة الشرعية انه لا يوجد اي استحداث أو قيود خاصة، قديمة او جديدة، مفروضة من قبل الحكومة على المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة، وان الإجراءات هي ذاتها التي يجري التعامل بها منذ بداية الهدنة المعلنة في 2 أبريل 2022، وهي نفس الإجراءات تماما التي تطبق في بقية موانئ الجمهورية.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، منه، أن المليشيات الحوثية تجبر منذ ١٠ أغسطس الماضي الشركات وتجار المشتقات النفطية على مخالفة القوانين النافذة والألية المعمول بها لاستيراد المشتقات النفطية عبر موانئ الحديدة منذ إعلان الهدنة في 2 أبريل 2022، ما يؤدي إلى عرقلة دخول سفن المشتقات النفطية بشكل منتظم وفقا لبنود الهدنة الجارية وخلق أزمة مصطنعة في الوقود.
وأضاف البيان أن الحكومة اليمنية أبلغت المبعوث الأممي والدول الراعية للعملية السياسية بخطورة محاولة المليشيات تجاوز الآلية المعمول بها والتي تهدف من ورائها لتسهيل استيراد النفط المهرب وإدخال المواد المحظورة وتمكين الشركات الخاصة التابعة للقيادات الحوثية من استيراد الوقود بشكل مباشر بالإضافة إلى إعادة تشغيل السوق السوداء التي يجني من ورائها الحوثيون أموال طائلة.
وأكد البيان بأسم الحكومة اليمنية للمجتمع الدولي ولجميع مواطنيها في كل اليمن، وخاصة في المناطق التي تخضع بالقوة للميليشيات الحوثية، ان الميليشيات الحوثية تسعى لخلق أزمة مشتقات نفطية غير حقيقية بهدف ضخ الكميات المخزنة من النفط، التي تم إدخالها من بداية الهدنه ككميات تجارية، الي السوق السوداء لمضاعفة أرباح الجماعة منها .. لافتاً إلى أنه حيث تم تفريع عدد 35 سفينة في ميناء الحديدة وهي جميع السفن التي تقدمت بطلباتها خلال الفترة و تحمل كمية مشتقات تقدر ب 963،492 طن.
وأشار البيان إلى أنه الرغم من ان الميليشيات تحصل على كافة إيرادات الحديدة من الضرائب والجمارك وغيرها من الإيرادات إلا أنها تفتعل هذه الأزمة من أجل حرمان المواطنين من المشتقات النفطية كما حرمتهم من رواتبهم المستحقة وفقا لاتفاق إستكهولم .. مؤكدأً أنها حين تفتعل ذلك تضرب بعرض الحائط ببنود الهدنة القائمة وتتجاهل النتائج الإنسانية على الشعب اليمني.
وأضاف البيان "لقد دأبت المليشيات بشكل متكرر لمحاولة الهروب من استحقاقات الهدنة الحالية ابتداء برفضها غير المبرر لفتح الطرقات وفك الحصار المفروض على مدينة تعز وفقا للهدنة، وتعطيل اجتماع اللجنة العسكرية الذي كان منعقدا في العاصمة الأردنية عمان برعاية مكتب المبعوث الأممي، ثم محاولتها مؤخرا لإغلاق آخر المنافذ التي تتنفس منها مدينة تعز عبر الهجوم على منطقة الضباب، إضافة إلى خرقها الصارخ لاتفاق ستوكهولم وللهدنة عبر نقل وحشد القوات وتنفيذ العروض العسكرية وأخرها في الحديدة، فضلا عن الخروقات العسكرية اليومية داخل اليمن والتي تستخدم فيها الطيران المسير والصواريخ الباليستية".
وحملت الحكومة في بيانها الميليشيات الحوثية مسؤولية أي أزمة بسبب انعدام او ارتفاع أسعار المشتقات النفطية .. مؤكدة للشعب اليمني كله وللمجتمع الدولي التزامها ببنود الهدنة .
ودعت إلى إلزام المليشيات بإنهاء الأزمة المصطنعة والتوقف عن الممارسات العبثية لإجبار شركات وتجار المشتقات على مخالفة الإجراءات القانونية المتبعة في كافة الموانئ اليمنية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
ميليشيا الحوثي تعلن عودتها للسوق السوداء .. والحكومة تدحض أكاذيبها وتكشف الاهداف الحقيقية لافتعال أزمة المشتقات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ميليشيا الحوثي تعلن عودتها للسوق السوداء .. والحكومة تدحض أكاذيبها وتكشف الاهداف الحقيقية لافتعال أزمة المشتقات، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ميليشيا الحوثي تعلن عودتها للسوق السوداء .. والحكومة تدحض أكاذيبها وتكشف الاهداف الحقيقية لافتعال أزمة المشتقات.

قد تقرأ أيضا