الارشيف / اخبار اليمن

تعليق سعودي غامض: ما بعد اليوم لن يكون كما كان قبله في اليمن

اخبار من اليمن في تعليق سعودي غير رسمي، يحمل الكثير من الغموض والتساؤلات، أكد المحلل السياسي السعودي عبدالله آل هتيلة، أن ما بعد اليوم لن يكون كما كان قبله في اليمن.

وأشار مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية، آل هتيلة، إلى أن المبعوث ‎الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، أشار في تصرحياته إلى أنه من المهم عودة الحوثيين للتفاوض وألا يعرضوا رواتب موظفي القطاع العام للخطر مقابل مطالبهم ‎المستحيلة.

وأضاف في تغريدة رصدها "المشهد اليمني"، ما بعد ‎اليوم لن يكون كما كان قبله في اليمن، وتساءل عن أسباب تغيّر لهجة المبعوث ‎الأمريكي الخاص باليمن.

يأتي ذلك بالتزامن مع مواصلة الأطراف الدولية والأممية مساعيه من أجل العودة إلى الهدنة في اليمن، وتمديد الهدنة السابقة التي انتهت في الثاني من أكتوبر الحالي (2022).

اقرأ أيضاً

وفي وقت سابق اليوم، حممل المبعوث الأميركي تيم لندركنج مليشيا الحوثية مسؤولية عرقلة تمديد الهدنة الأممية في اليمن.

وأكد في تصريحات، اليوم الأربعاء، أن الحوثيين فرضوا شروطا غير مقبولة، من بينها دفع رواتب مقاتليهم أولاً.

كما شدد على أن الخيار واضح، فإما العودة إلى الهدنة أن الاستمرار في الحرب.

وأوضح أن الأمم المتحدة لا تزال منخرطة في العملية السلمية والقنوات لا تزال مفتوحة من أجل السعي إلى وقف النار مجدداً.

وأكد على أن الهدنة أدت إلى خفض ضحايا الحرب 60 بالمئة، وساهمت في فتح مطار صنعاء، وإعادة الرحلات من العاصمة اليمنية إلى القاهرة وعمان، وسمحت لليمنيين بالعلاج في الخارج.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في الثاني من أغسطس الماضي، أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها، من 2 أغسطس وحتى 2 أكتوبر 2022.

أتى هذا التمديد بعد هدنة أممية سابقة بدأ سريانها في أبريل الماضي (2022) على جميع جبهات القتال في اليمن لمدة شهرين، ونصت على إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى مواني الحديدة غرب اليمن خلال شهرين، فضلاً عن السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً.

إلا أن ميليشيات الحوثي عرقلت الأسبوع الماضي، تمديد تلك الهدنة للمرة الثالثة، فارضة شروطاً غير مقبولة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
تعليق سعودي غامض: ما بعد اليوم لن يكون كما كان قبله في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تعليق سعودي غامض: ما بعد اليوم لن يكون كما كان قبله في اليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تعليق سعودي غامض: ما بعد اليوم لن يكون كما كان قبله في اليمن.

قد تقرأ أيضا