الارشيف / اخبار اليمن

منها تفجير الوضع عسكريا..الكشف عن خيارات مليشيا الحوثي بعد رفضها تجديد الهدنة

اخبار من اليمن كشف الباحث اليمني، عبدالسلام محمد، رئيس مركز أبعاد للدراسات والبحوث، عن خيارات مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران بعد رفضها تجديد الهدنة إلا وفقا لشروطها والتي وصفها المجتمع الدولي بالمستحيلة.

وقال الباحث في منشور رصده "المشهد اليمني"، إن ‏العوامل التي كانت تساعد الحوثي سابقا في إبراز عضلاته يبدو أنها حاليا غير موجودة أو أن التوقيت حساسا بالنسبة له ولحليفه الاقليمي إيران.

وأضاف: "لذلك هناك عدة سيناريوهات الأول "ضغط دولي على الشرعية والتحالف لتحقيق مطالب الحوثي".

وقال الباحث عبدالسلام محمد، إن السيناريو الثاني، أن يفجر الحوثي الوضع العسكري جزئيا في جبهات غير مهمة مثل مناطق في الضالع أو يافع أو بعض مناطق تهامة وتعز.

اقرأ أيضاً

فيما رجح أن يكون السيناريو الثالث تفجير الحوثي الوضع في جبهات مهمة مثل مأرب أو المخا أو شبوة أو جبهات الحدود مع السعودية.

وعن ‏السيناريو الرابع، قال رئيس مركز أبعاد للدراسات والبحوث، أن الحوثي سيقوم إرسال صواريخ أو درونز لدول خليجية.

وتابع قائلا: "باعتقادي أن الحوثي سيستخدم السيناريو الثاني مع الاعتماد على نتائج السيناريو الأول، أي فتح معارك جزئية مع انتظار ضغط دولي لتحقيق مطالبه أو جزء منها".

وأردف: "‏أما السيناريوهان الثالث والرابع فيحملان مخاطر كبيرة على حالته العسكرية والسياسية التي تطورت بفعل انجازات كسبها من الهدن السابقة. فتورط الحوثي في حرب جديدة في مناطق حساسة نفطية مثل مأرب أو شبوة أو بالقرب من باب المندب المخا، أو إرسال صواريخ ودرونز إلى دول خليجية، فقد يعيد حربا جديدة وغير متحكم في نتائجها ، خاصة وأن كل العوامل المحيطة تفرض عليه بياتا شتويا طويلا".

وأرجع الباحث السبب إلى أن وضع الحليف المباشر للحوثي داخليا لا يسمح، فالمظاهرات في إيران التي أحدثت فوضى بالتوازي مع تأجيل الاتفاق النووي وحاجة طهران لاتفاق مع الرياض لتمريره، وحاجة الحلفاء غير المباشرين الدوحة وواشنطن لانجاح فعاليات كأس العالم والانتخابات النصفية كلها تحد من خيار عودة الحوثيين لحرب مفتوحة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
منها تفجير الوضع عسكريا..الكشف عن خيارات مليشيا الحوثي بعد رفضها تجديد الهدنة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر منها تفجير الوضع عسكريا..الكشف عن خيارات مليشيا الحوثي بعد رفضها تجديد الهدنة، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى منها تفجير الوضع عسكريا..الكشف عن خيارات مليشيا الحوثي بعد رفضها تجديد الهدنة.

قد تقرأ أيضا