الارشيف / اخبار اليمن

كلية المجتمع عدن.. تخطو للأمام رغم الصعوبات

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

اخبار من اليمن استطلاع/ محمد خالد  تأسست (كلية المجتمع – عدن) في العام (٢٠٠١م) باشراف وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.. حيث تتوفر فيها تخصصات تكنولوجيا المعلومات وبرمجيات الحاسوب، الى جانب عشرات التخصصات لبرامج الدبلوم التي يحتاجها سوق العمل، ومنذ تأسيسها حققت (كلية المجتمع – عدن) نجاحات كبيرة حيث إلتحقت بها حتى الآن (17) دفعة.
وكانت ولا زالت تعد الرائدة والنموذج الرائع للتعليم الفني والمهني وبسبب الأحداث الأخيرة تضررت العملية التعليمية بشكل كامل، واستطلع محرر "عدن تايم" آراء بعض الطلاب عن المعوقات والعراقيل والاسباب والصعوبات التي واجهتهم ولا زالت تواجههم في الكلية.
 
 
اقبال كبير
 
أصالة سعيد طالبة سنة ثالث تخصص محاسبة افادت بان العراقيل التي تواجههم هي ازدحام الطلاب في القاعة وعدم توفر الكراسي كافية، مشيرة إلى أن عدد الطلاب كبير بحدود سبعين طالب وطالبة وهذا عدد كبير مقارنة بباقي الاقسام بالكلية حيث يجدً الطلاب في اخر القاعة صعوبة في استيعاب الشرح، اضافة الى نقص في الاجهزة الالكترونية والكمبيوترات اثناء التطبيق العملي وكذلك غلاء في أسعار الملازم .
 
تطبيق ولكن
 
ويقول محمد سعيد طالب قسم" إي تي" من المشكلة التي وجهتنا العام الماضي انقطاع التيار الكهربائي المستمر وخصوصاً في فترة الصيف حيث مرت علينا الدراسة بدون تطبيق وافاد برغم وجود المولد الكهربائي الا انه لم يتم توفير الديزل من قبل الجهات المعنية، رغم انا درستنا تعتمد على التطبيق العملي اكثر من النظري.
وناشد عمادة الكلية بحل هذه الاشكالية وتجهيز المولد الكهربائي والمشتقات النفطية من اجل حل هذه المشكلة للطلاب في الصيف المقبل.
 
بحثا عن وظيفة
 
من جانبة تشكو الطالبة أثمار غالب سنة إولى تخصص سياحة انعدام الوظائف نهائيا في هذا المجال لذلك تلاحظ ان قسم السياحة والفندقة يضم اقل عدد الطلاب في اقسام الكلية بحدود عشرين طالب وطالبة بالرغم ان قسم السياحة والفندقة مثل قسم التسويق وقسم الوسائط فالمواد الدراسية مشتركة نفس بعضها فقط الاختلاف بإسم القسم.
 وتشير إلى ان الحرب الدائرة على الجنوب اثرت على القطاع الفندقي بشكل كامل في عدن فعلي سبيل المثال كان فندق ميوركيور يضم كثيراً من طلاب الفندقة في توظيفهم مثل بواب بالقاعات والمؤتمرات وكذلك الفنادق الاخرى اما الان امامنا الطريق الوحيد اما البيت وإما ان تعمل في مركز تجاري باجر زهيد.
 
 
 
العلقمي: موازنتنا صفر
 
بداية يقول عميد كلية المجتمع عدن الدكتور عوض أحمد العلقمي ان الكلية تضم 1802 طالبا وطالبة"، "أما الطاقم الإداري فيبلغ عدده 136 موظفا وموظفة، وهناك متعاقدين من الأكاديميين، كما أن لدينا مبتعثين داخليا وخارجيا".
ويلفت الدكتور العلقمي الى تدشين القبول للعام الدراسي الجاري في قسم البكلاريوس (نظام التعليم التقني العالي) في تخصص شبكة الاتصالات وإدارة نظام المعلومات، حيث وصل عدد المتقدمين (90) طالبا وطالبة، سيتم قبول (60) منهم في التعليم الموازي والحكومي، وهذه هي الدفعة الأولى في هذا التخصص".
 
بنية تحتية شبه متهاوية
 
وأشار عميد كلية المجتمع في العاصمة عدن إلى معاناة الكلية على صعيد البنى التحتية والاحتياجات الضرورية، من خلال القول:" البنية التحتية للكلية شبه متهاوية حيث أن أجهزة الحاسوب وتوابعها انتهى عمرها الافتراضي، وأصبح بعضها لا يعمل، والبعض الآخر لا يستجيب بسبب القدم".
وأضاف :"هناك أيضا مكيفات الهواء التي تجاوزت عمرها الافتراضي، وخزانات المياه، والأبواب والنوافذ معظمها لم تعد صالحة، وعموما المبنى بحاجة لاستكمال الترميم والإصلاحات في الأجزاء المتضررة بسبب الحرب".
ولفت الدكتور العلقمي إلى صعوبة الوضع المالي، مؤكدا وجود تأثيرات سلبية لهذا الوضع على سير الأداء في الكلية.
وقال:" موازنة الكلية من وزارة المالية صفر، ونعتمد بشكل أساسي على رسوم القيد والاستقطاعات من رواتب المنقطعين، حيث توفر لنا رسوم القيد حوالي أربعة ملايين ريال في العام، تضاف إليها حوالي ثمانمائة آلف ريال من الاستقطاعات".
وأوضح:"هذه الموارد البسيطة تواجهها استحقاقات كبيرة ، منها على سبيل المثال ثلاثمائة ألف ريال مخصصات شهرية للحراسة ومائتا ألف ريال لعمال النظافة ومثلها للزراعة، ناهيك عن التزامات ضرورية أخرى مثل الصيانة الضرورية لأجهزة الحاسوب وملحقاتها ، والصيانة للأجهزة والمعدات الأخرى، وبعض مرافق وملحقات المبنى" .
وواصل : "لدينا أيضا استحقاقات أخرى منها القرطاسية التي تكلفنا في الأسبوع الواحد مليون ريال ، تضاف إليها مبالغ أخرى لتوفير الطابعات وآلات التصوير الضرورية، وهناك أيضا رواتب المتعاقدين الأكاديميين والإداريين وعددهم 140 شخصا".
ولفت إلى أن الكلية تتحمل أعباء مديونية تصل إلى أكثر من 15 مليون ريال للمتعاقدين، بالإضافة إلى أكثر من 6 ملايين ريال لأساتذة القسم الهولندي نظرا لانسحاب الجانب الهولندي وتوقفه عن دعم القسم.
 
 
نقص في المعامل
 
بدوره اكد احد مشرفين الطلاب في الجانب التطبيقي ان هناك نقص في المعامل مثل الكمبيوترات، فرغم توفر اجهزة لكن تحتاج الى توابع، مشيرا إلى ان التجهيزات الموجودة بالكاد تساعد على سير العملية التعلمية، اما اذا استمر الوضع على ما هو عليه فسنواجه اشكالية في المعاملة مع تراكم طلاب السنة الجديدة وخصوصا طلاب المحاسبة ومن بعدهم التسويق والإعلان وإضاف بالرغم اننا رفعنا تقرير للجهات المختصة بالنواقص في المعامل لكن حتى الان لم يلبوا طلبنا.
ختاماً.. ثمة تفاؤل بإعلان وزير التعليم الفني والتدريب المهني عبدالرزاق الاشول، عن منحة كويتية بقيمة 60 مليون دولار لتطوير التدريب الفني والمهني،  لتوجيه جزء من هذا الدعم لكلية المجتمع بمديرية دارسعد، التي لم يشملها الترميم منذ عقدين وتحتاج إلى إعادة تاهيل؛ كما تعاني من انعدام الصيانة للمكيفات وخزانات المياه وأجهزة الحاسوب وتوابعها ؛ في ظل شحة موارد الكلية وعدم كفايتها بالغرض.

07803af5c6.jpg4211025516.jpg9a0cfa95c1.jpg

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
كلية المجتمع عدن.. تخطو للأمام رغم الصعوبات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كلية المجتمع عدن.. تخطو للأمام رغم الصعوبات، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كلية المجتمع عدن.. تخطو للأمام رغم الصعوبات.

قد تقرأ أيضا