الارشيف / اخبار العرب والعالم

بدء اجتماعات برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية في البنك الإسلامي

بدء اجتماعات برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية في البنك الإسلامي

الثلاثاء 16 جمادى الأولى 1440 - 11:55 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 22-1-2019

جدة (يونا) ـــ بدأت اليوم في مقر البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدة (غرب السعودية) أعمال الاجتماع السادس، لبرنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (افتياس)، بحضور رئيس مجموعة البنك الإسلامي الدكتور بندر بن محمد حجار والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سالم سنبل، وبمشاركة الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الدكتور موكسا كيتوي، والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية الدكتور حسين كمال، والسفير والممثل الدائم للمملكة العربية لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف صالح بن عيد الحسيني.
وفي البداية تم عرض فيلم وثائقي عن برنامج (افيتاس)، قدم من خلاله أهمية التكامل الاقتصادي بين البلدان العربية، وتوفير فرص العمل.
بعد ذلك أوضح رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار في كلمته أن "مجموعة البنك أولت موضوع تمويل وتنمية التجارة أهمية قصوى منذ عقود، لدورها كمحرك أساسي للتنمية، ومحفز للاستثمار، وقدمت كل الدعم للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، للإشراف على تنفيذ برنامج المبادرة، خاصة وأنه حظي بتوجيه خاص، ودعم كبير من قادة الدول العربية المشاركين في القمة العربية الاقتصادية الثالثة المنعقدة في الرياض العام 2013 م".
ونوه الدكتور حجار: إن "مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لمست على الميدان حقيقة وأهمية برنامج المبادرة، حيث أن ولادته شكل أمل في المنطقة العربية، للمساهمة في تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدان العربية، ودعم العديد من المشروعات المتعلقة بتنمية التجارة، التي أفرزتها مختلف القمم العربية ذات الصلة، التي لها أثر مباشر".
وأضاف: "لقد بلغت المشاريع المعتمدة من مجلس إدارة البرنامج 28 مشروعاً، استفادت منها 19 دولة عربية، وشملت هذه المشاريع مجالات وقطاعات ذات أولوية للدول المستفيدة منها، على سبيل المثال، زيادة التدفق التجاري وتخفيض كلفته من خلال تعزيز دور أداء إدارة المراكز الحدودية بين كل من السودان ومصر والأردن والسعودية، وتعزيز دور المؤسسات الداعمة للتجارة في عدد من الدول العربية، وتطوير قطاع التمور في المدينة المنورة من أجل زيادة صادراته، ودعم المرأة المصرية في التجارة الدولية من خلال المبادرة العالمية، إعداد واعتماد الاستراتيجية الوطنية للتصدير في الجمهورية الجزائرية، تدريب وتوظيف الشباب من أجل التصدير في جمهورية مصر العربية.
كما أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عزم مجموعة البنك، على مواصلة تقديم دعمها لبرنامج المبادرة، استجابة لقرار القمة الاقتصادية العربية الرابعة المنعقدة في بيروت منذ يومين، وأشار إلى شراكة أكبر مع الشركاء الإقليميين والدوليين، للمساهمة والتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لتصميم المرحلة الثانية من البرنامج، وتعبئة الموارد المالية اللازمة، للشروع في تنفيذها في أقرب الآجال.

 
من جانبه أعرب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة المهندس هاني سالم سنبل في كلمة له بهذه المناسبة عن بالغ شكره وصادق التحية لهذه النخبة، نظير تعاونهم الوثيق في إعداد وتمويل ووضع برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة العربية (افتياس) حيز التنفيذ منذ إطلاقه العام 2013 م.
وأضاف الرئيس التنفيذي: إن تعداد العالم العربي حوالي 380 مليون نسمة، ويزخر بالثروات الطبيعية ويتمتع بمقومات التكامل، من لغة وتاريخ مشترك وشعوب متجانسة. مشيراً إلى أن الدراسات أكدت أن المنظمة العربية بإمكانها أن تربح بالاندماج والتكامل الاقتصادي.
وأبان أن واقع المبادلات التجارية البينية بين الدول العربية، بقيت لفترة طويلة في حدود خمسة في المئة، ثم ارتقت في الفترة من 2000 إلى 2017 م إلى 10.8 في المئة، ويعود ذلك لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية.
ولفت إلى أن "هذه التحديات تفرض علينا جميعاً، استغلال كل الفرص المتاحة على الصعيد الدولي، لزيادة ورفع المكاسب العربية، وتقليل الخسائر في كل القطاعات، خاصة قطاع التجارة، لما له من أهمية محورية في وضع لبنات التكامل الاقتصادي".
وأكد أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ترى أن "حصيلة المرحلة الحالية للبرنامج إيجابية، على مدى خمسة أعوام، شملت عدة مجالات وقطاعات متنوعة، إلا أن ذلك لا يحجب الصعوبات والتحديات التي واجهها البرنامج، وقام بتحملها التحالف الذي تم تكليفه من المؤسسة، للقيام بتقييم مستقل وشفاف لبرنامج أفتياس".
من جهته قال الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) الدكتور موكسا كيتوي: "دخل الأونكتاد في شراكة منذ بداية المرحلة الأولى من برنامج افتياس في العام 2013 م، للإسراع بخطى الإصلاحات التجارية، بهدف تعزيز التجارة داخل المنطقة العربية، من خلال تعزيز القدرة التنافسية لمؤسسات التصدير والوصول إلى الأسواق".
وأضاف: "أبعث برسالة دعم قوية من الأونكتاد، إلى مبادرات تنمية التجارة في المنطقة العربية، ويسعدني أن أؤكد أن المنظمة على استعداد للمشاركة مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، في تصميم وتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج افتياس".
وأكد أن "البطالة تعتبر، خاصة بين الشباب، واحدة من أهم التحديات الاقتصادية والاجتماعية، التي يواجهها صانعو السياسة في المنطقة اليوم، وسيكون من الضروري تعزيز المبادرات التي تدعم توليد فرص العمل للشباب".
وأكد أن "الشراكة بين الأونكتاد والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة قوية جداً، وكانت المناقشات الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، حول كيف يمكننا المشاركة لدعم الدول النامية، للمشاركة بشكل أكثر فاعلية في الاقتصاد".
(انتهى)
ح ص
 
يونا
السعودية اقتصاد البنك الإسلامي المؤسسة الإسلامية الدولية للتجارة الأمم المتحدة السعودية
السابق التالي

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
بدء اجتماعات برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية في البنك الإسلامي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بدء اجتماعات برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية في البنك الإسلامي، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بدء اجتماعات برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية في البنك الإسلامي.