الارشيف / اخبار العرب والعالم

​رئيس وزراء باكستان: 23 مارس هو يوم عظيم في تاريخنا فيه قرر مسلمو شبه القارة الهندية بناء مسيرتهم طبقا لرؤية إقبال

السبت 16 رجب 1440 - 21:25 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 23-3-2019

إسلام آباد (يونا) - أكد رئيس وزراء باكستان عمران خان، أن يوم 23 مارس هو يوم عظيم في تاريخ بلاده عندما قرر مسلمو شبه القارة الهندية بناء مسيرتهم طبقا لرؤية العلامة محمد إقبال.
وقال خان في كلمة له بهده المناسبة: في مثل هذا اليوم، كسر مسلمو الهند تحت قيادة القائد الأعظم محمد علي جناح سلاسل العبودية، وعزموا على السعي لقيام دولة مسلمة ذات سيادة بعيدا من مظالم واضطهاد الأغلبية الهندوسية، وهكذا ظهرت باكستان على خريطة العالم كدولة مسلمة وحرة في 14 من أغسطس عام 1947م.
وأضاف رئيس الوزراء الباكستاني: مع بروز دولة باكستان حصل الناس على حقوقهم وحريتهم الدينية التي كانوا في الماضي يحرمون منها من قبل الأغلبية في الهند المتحدة، ويحرمون من فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومن محاولات فاشلة للتخلص والقضاء على هوية المسلمين الثقافية. وكان ضمن مقاصد القرارات التي اتخذت في  الـ 23 من مارس، هو إنشاء دولة حيث يوفر للمواطنين فرص ومواقع المساواة، دون تفريق أو تمييز للعرق أو اللون أو العقيدة، حيث يمكن لأي فرد من خلال ممارسة ثقافته وتقاليده خدمة البلاد والأمة بدوره الفعال في المجتمع.
وقال خان: باكستان اليوم هي باكستان الجديدة، فنحن نسعى ونعتزم إنشاء دولة إسلامية ورفاهية حقيقية وإنشاء مجتمع مبني على التعاطف والمشاعر حيث يتاح لجميع المجتمع التطور والازدهار دون أي تمييز، وأن يلعب الفرد دوره الكامل في تنمية البلاد والأمة.
وأضاف: نحن نتمنى علاقات سلمية وصديقة مع بلدان الجوار على أسس المساواة، ونرغب أن نعمل جميعا معا للقضاء على الفقر في جنوب آسيا، وأن يحظى ملايين الناس الساكنين في المنطقة بالازدهار، ولكن نريد أيضا أن نوضح بأن رغبتنا في السلام يجب ألا تعامل على أنها نقطة ضعف حيث تحتفظ باكستان بحقها في اتخاذ أي خطوة للدفاع عن النفس. نشكر الله تعالى أن باكستان أصبحت اليوم تتمتع بدفاع منيع ونفخر بقواتنا المسلحة الباسلة. إن شجاعة قواتنا المسلحة وقدرة مؤسساتنا للأمن القومي وتضحياتهم غير المحدودة قد أحبطت تصاميم أعداء باكستان، وقد شهدها العالم بأسره خلال العدوان الهندي الأخير وخرجنا من الموقف أكثر قوة من ذي قبل.
وقال: بمناسبة يوم باكستان الوطني، يجب ألا ننسى إخواننا الكشميريين الذين هم ضحايا إرهاب الدولة الهندية ويتكبدون حياتهم تحت وطأة الظلم والبؤس. وبمناسبة يوم باكستان نعرب عن تضامننا مع إخواننا في كشمير المحتلة ونحيي شجاعتهم ونعترف بتضحياتهم ونجدد عزمنا بدعم حقهم في تقرير مصيرهم بمواصلة دعمنا السياسي والدبلوماسي والمعنوي في جميع المحافل.
واختتم عمران خان كلمته بقوله: نحن واقفون اليوم في مرحلة حرجة من تاريخنا حيث نخوض كفاحا لتخليص الوطن العزيز من الفساد والممارسات السيئة والسعي أيضا لتحقيق الاستقرار الاقتصادي. فنحن أمام الحالات الصعبة ورغم ذلك أريد أن أطمئنكم بأنه: 
إذا كان شغف العيش قيد الحياة فينا
مـــاذا يا ترى إذن ينقصنا من شيء
((انتهى))
ح ع/ ح ص

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
​رئيس وزراء باكستان: 23 مارس هو يوم عظيم في تاريخنا فيه قرر مسلمو شبه القارة الهندية بناء مسيرتهم طبقا لرؤية إقبال ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ​رئيس وزراء باكستان: 23 مارس هو يوم عظيم في تاريخنا فيه قرر مسلمو شبه القارة الهندية بناء مسيرتهم طبقا لرؤية إقبال، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ​رئيس وزراء باكستان: 23 مارس هو يوم عظيم في تاريخنا فيه قرر مسلمو شبه القارة الهندية بناء مسيرتهم طبقا لرؤية إقبال.