نظام الملالي يحجب تليجرام لقمع الاحتجاجات ضده

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن في خطوة تظهر مدى مخاوف نظام الملالي وهلعه من موجة الانتفاضات والاحتجاجات الشعبية المتصاعدة ضده، أعلن رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى علاء الدين بروجردي، مساء أمس السبت، أنه سيتم فرض حجب على تطيبق التليجرام حتى يوم 20 أبريل/نيسان المقبل لدواعٍ أمنية.  

ونقلت وكالات أنباء إيرانية محلية عن بروجردي قوله إن القرار اتخذ على أعلى مستوى؛ بسبب الدور التدميري الذي يلعبه تليجرام، مشيرا إلى أن تطبيقا وطنيا سيحل محله.

يُذكر أن عضو مجلس الشورى عبدالكريم حسين زاده قد اعترف في مارس/آذار الماضي بحجب التطبيق أثناء الاحتجاجات ضد فساد نظام الملالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأصبح تطبيق تليجرام المشفّر الذي يُستخدم على نطاق واسع في إيران، من أهم أدوات الاتصال الرئيسية بين المتظاهرين، لتبادل المعلومات والفيديوهات والصور والتنسيق بشأن الاحتجاجات.

ويأتي القرار في الوقت الذي واصل فيه عرب الأحواز، أمس السبت، مظاهراتهم لليوم الرابع على التوالي؛ رفضا للممارسات التميزية بحقهم، رغم إطلاق نظام الملالي آلته القمعية لاحتواء الاحتجاجات.

وانتشرت المظاهرات ضد النظام في مختلف مناطق الأحواز، بما في ذلك عبادان وماهشهر وحميديه وشيبان وكوت عبدالله. وهتف المتظاهرون بشعارات ضد سياسة القمع الهمجي والطائفي ضد العرب في مدينة الأحواز ومحافظة خوزستان.

وأظهرت مقاطع مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي الاحتجاجات التي تشهدها المنطقة الواقعة جنوب غربي إيران، حيث طالب المتظاهرون بحقهم في تعليم أطفالهم اللغة العربية، والعمل في المؤسسات البترولية الضخمة في مدنهم، وحقوق أخرى كثيرة.

من جهته، دفع نظام الملالي بقوى الأمن الداخلي وقوات مكافحة الشغب في مسعى للسيطرة على الاحتجاجات، وشنت عناصر الأمن هجوما على المتظاهرين العرب خلال احتجاجاتهم السلمية باستخدام الغازات المسيلة للدموع والأسلحة النارية، وهو ما أدى إلى إصابة عدد من المحتجين.

وكانت المظاهرات قد انطلقت الأربعاء الماضي احتجاجا على ما ورد ببرنامج للأطفال يُدعى "كلاه قرمزي"، أو القبعة الحمراء، بثته إحدى المحطات التلفزيونية الرسمية قبل أيام تزامنا مع احتفالات عيد النيروز في بداية السنة الفارسية الجديدة 21 مارس/آذار، خريطة لتقسيمة العرقيات المختلفة داخل إيران تتجاهل العنصر العربي أحد فسيفساء التركيبة السكانية بالهضبة الإيرانية، في حين وضعت بدلا منه عرقية اللور المهاجرة إلى الإقليم، في حين تم تعريف كل الأقاليم القومية الأخرى بأزيائها المحلية. 

نظام الملالي يحجب تليجرام لقمع الاحتجاجات ضده ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر نظام الملالي يحجب تليجرام لقمع الاحتجاجات ضده، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى نظام الملالي يحجب تليجرام لقمع الاحتجاجات ضده.

0 تعليق