الارشيف / اخبار اليمن

توقف إصدار الجوازات بعدن للشهر الثاني ووعود بقرب استئنافها (تقرير خاص)

اخبار من اليمن تقرير/فاطمة العبادي- صابر حليس:
غريبا أن لا ترى الازدحام الخانق في مبنى الهجرة والجوازات, بالعاصمة المؤقتة عدن, كما سرت العادة خلال الأشهر الماضية , يأتي ذلك نتيجة توقف الخدمة عن العمل الأمر الذي خلف انزعاج للمواطنين لمن أرادوا استخراج جوازات سفر , ولعل المعاناة تزداد لمن يقصون السفر للعلاج فهنا تتفاقم المشكلة .

وقبل توقف الجوازات استقبلت الإدارة آلاف الطلبات بشكل يومي , حيث تم خلال 2018 استخراج أكثر من 114 ألف جواز سفر وهو رقم يعد قياسي وكبير في ظل الإمكانيات المتاحة لدى الإدارة.

وتفاجأ الجميع بتوقف العمل بسبب عدم وجود دفاتر خاصة للجوازات , وقصدت صحيفة " عدن تايم" مبنى الهجرة والجوازات في العاصمة المؤقتة عدن لمعرفة حجم الضرر للمطالبين بجوازات عاجلة وما مدى استعداد الإدارة بتوفيرها .

مراجعات يومية :
يقصد المواطنين مبنى الهجرة و الجوازات في هذه الأيام بشكل يومي للسؤال الملح والمتكرر , متى نستلم الجواز؟ , خاصة أن المدة المحددة بين تقديم الوثائق الخاصة وبين الاستلام شهرين فقط .

ويصيب العديد من المعاملين بخيبات أمل خاصة بعد قضاء ساعات طويلة في المبنى راجين أن ينادى بأسماهم لاستلام الجواز المنتظر , بينما آخرين يلازمون زوايا المبنى بصمت تام .

وفي ظل توقف الجوازات في هجرة العاصمة عدن ألا أن الإدارة خصصت باقي الدفاتر الموجودة لديها للحالات الطارئة خاصة الحالات المرضية والمستدعية السفر العاجل للخارج " .

ويتجمع المواطنين بشكل كبير على مكتب مدير الهجرة للتوقيع على الطلبات ولاستلام الجوازات خشية منهم ان ينغلق المبنى بشكل تام .
وقالت مصادر خاصة لعدن تايم : ان استئناف العمل سيكون في شهر ابريل الجاري, وان هناك عددا محدودا في دفاتر الجوازات يصرف في الوقت الحالي للحالات الخاصة .
وأضاف المصدر ان من يراود المبنى في الوقت الحالي هم الموعودون باستلام جوازاتهم , وتم فرزهم حسب الحالات المرضية التي تستدعي السفر إلى الخارج

صعوبة في عدم خروج جواز سفر للمرافق:

يطوف بين مكاتب المبنى وبيده التقرير الطبي , يريد الحصول على جوازه كونه مرافق لمريض , يشكي هذا المواطن "لعدن تايم" عدم التقدير ومعرفه طبيعة الحالات المسجلة معهم في إدارة الجوازات , ويقول :" لقد خرج الجواز الأول للمريض في تاريخ 19 فبراير والى ألان لم استلم جوازي والحالة المرضية لا تقبل تأجيل السفر للعلاج , وأضاف : علما بان التسجيل للحالتين كان بوقت واحد ومرفق بكامل الأوراق الطبية التي تستدعي خروج الجوازين ".

وفي حالة مشابه يقول المواطن شعيب عبده علي " أريد استخراج جواز سفر لحالة مرضية , فقط لها , وهنا وبالرغم من الحالة التي تطالب بالجواز مرضية يفترض بان يصرف على الفور دون تأخير خاصة انه جواز سفر واحد ومرفق بكافة الأوراق والتقارير الطبية التي تثبت بضرورة السفر إلى الخارج , وأضاف: هنا قد تخسر مئات الآلاف دون جدوى ".

سمسرة :
في الوقت الذي تصارع فيه معاناتك لاستخراج جواز , قد يحاول احدهم اصطيادك ليقدم لك عدد من الخدمات بحجة استخراج الجواز بسهولة يسر بدلا من يضيع وقتك وجهدك دون جدوى .

ومع الأسف يلجا الكثير من المواطنين إلى السماسرة أملين ان تنتهي معاناتهم في رحلة استخراج جواز , ويحدث ان تحصل حالات نصب , واخذ مبالغ مالية مبالغ فيها .

ويماطل السماسرة في استخراج جواز لإطالة المدة وقبض المزيد من المال , دون مراعاة الظروف المعيشية للمواطنين
وفي الطابق الأول من المبنى تجلس ام محمد على كرسي وبيدها أوراق المعاملات وتمالئان عيناها التعب والإرهاق ,, في قصتها لجأت ام محمد إلى احد العاملين في المبنى وبحسب قولها بأنه قبض منها 15 ألف ريال يمني ثم واجهها بالنكران ,
استحملت وتكتمت على المسالة خشية أن يعرقل لها ما تبقى من إجراءات استخراج الجواز وعند سؤالنا لها لمعرفه ما حدث قالت : "إذا تقدمت بشكوى سوف ينكر ما حدث ولا يوجد لدي أي إثباتات وانأ هنا من ثلاثة أشهر انتظر الجواز , وتقدمت بطلب إلى مدير الهجرة والجوازات لاستعجال استخراج جوازي خاصة إنني قد قدمت كافة أوراقي قبل ثلاثة أشهر والمفترض أن أكون استلمت الجواز قبل شهر من الآن !" .

مغالاة في ثمن الجواز:

لا يوجد سعر ثابت لسعر الجواز في عدن بل يتفاوت سعره بين الحين والأخر وفي فترات زمنية متقاربة , وبحسب مصادر فان سعر الجواز الواحد قبل حوالي العام والنص من ألان كان لا يتعدى الـ 30 ألف ريال يمني , ليشهد قفزة بعد أشهر قليل إلى 80 ألف ريال يمني, و يذكر أن الرسوم الرسمية لاستخراج جواز السفر العادي في الإدارة تقدر ب 7500 ريال يمني.
ولكن الوقع عكس ذلك ,تماما فهناك مواطنين يشكون وصولهم إلى سعر 130 ألف ريال يمني للجواز الواحد , والبعض الأخر يقول بأنه تعدى الـ 200 ألف ريال للجواز , ناهيك عن مصاريف التنقل اليومية إلى المبنى التي تقع على عاتق المواطنين.

استغلال في زمن الأزمة :

يستغل بعض العاملين وجودهم في الفرع الرئيسي للهجرة والجزارات , حاجة الناس باستخراج جواز بمقابل مبالغ مالية , وكذلك يستغل البعض مكانتهم لاستخراج الجوازات لأقاربهم ومعارفهم بشكل أسرع من غيرهم .

بينما هناك مئات المواطنين في انتظار الفرج , تملئهم خيبات الأمل يتعرضون في الوقوع بفخ بعض السماسرة الذين يستغلون حاجتهم في الحصول على جواز .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
توقف إصدار الجوازات بعدن للشهر الثاني ووعود بقرب استئنافها (تقرير خاص) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر توقف إصدار الجوازات بعدن للشهر الثاني ووعود بقرب استئنافها (تقرير خاص)، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى توقف إصدار الجوازات بعدن للشهر الثاني ووعود بقرب استئنافها (تقرير خاص).

قد تقرأ أيضا