الارشيف / إقتصاد

رئيس الوزراء التونسي: الإضراب مكلف والحكومة لا تستطيع رفع الأجور

اخبار من اليمن قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، الأربعاء، إن الإضراب العام الذي دعا إليه اتحاد الشغل سيكون مكلفاً للغاية، ولكن الحكومة لا تستطيع رفع الأجور بشكل غير متناسب مع إمكانيات تونس المالية، وفقا للعين الإخبارية.

ومن المتوقع أن يبدأ اتحاد الشغل التونسي، الجهة النقابية الرئيسية في تونس، إضراباً في الهيئات والشركات العامة الخميس، بعد فشل التوصل لاتفاق مع الحكومة لرفع رواتب 670 ألف موظف.

وقال الشاهد، في خطاب بثه التلفزيون الرسمي في تونس "اقترحنا زيادة مهمة في الأجور، لكن للأسف تم رفضها من قبل الاتحاد، سيكون الإضراب الوطني مكلفاً للغاية، ولكن لا يمكننا تقديم زيادات لا تتلاءم مع قدرة البلاد".

أضاف أن الزيادة التي طرحها الاتحاد العام التونسي للشغل ستزيد التضخم، وتؤدي إلى المزيد من الاقتراض أو زيادة الضرائب، وهو ما لا يجب أن يكون.

وقالت مصادر لرويترز، إن الحكومة اقترحت نحو 400 مليون دولار، في حين طلب اتحاد الشغل ما يقارب 850 مليون دولار.

وتتعرض تونس لضغوط قوية من صندوق النقد الدولي لتجميد الأجور في القطاع العام، للمساعدة في الحد من عجز الميزانية في البلاد.

وقالت شركة الخطوط التونسية، إنها تتوقع اضطراباً في حركة الطيران، الخميس، بسبب الإضراب المخطط له على مستوى البلاد، وحثت العملاء على تغيير حجوزات الرحلات الجوية.

وسيشمل الإضراب، الذي سيبدأ في منتصف الليل، جميع المطارات والقطارات والموانئ والمدارس والمستشفيات ووسائل الإعلام الرسمية والمكاتب الحكومية.

ويعاني اقتصاد تونس من أزمة حادة منذ عام 2011، مع ارتفاع معدلات البطالة والتضخم إلى مستويات غير مسبوقة.

وتهدف الحكومة التونسية إلى خفض فاتورة الأجور في القطاع العام إلى 12.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 من النسبة الحالية البالغة 15.5%، وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي وفقاً لصندوق النقد الدولي.

وتضاعفت فاتورة الأجور في القطاع العام إلى حوالي 16 مليار دينار (5.5 مليار دولار) في 2018 مقارنة مع 7.6 مليار دينار في عام 2010.

وكانت تونس وقعت اتفاقاً مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر/كانون الأول 2016 لبرنامج قرض قيمته نحو 2.8 مليار دولار لإصلاح اقتصادها المتعثر، مع خطوات لخفض العجز المزمن وتقليص الخدمات العامة المتضخمة، لكن التقدم كان بطيئاً.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
رئيس الوزراء التونسي: الإضراب مكلف والحكومة لا تستطيع رفع الأجور ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر رئيس الوزراء التونسي: الإضراب مكلف والحكومة لا تستطيع رفع الأجور، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى رئيس الوزراء التونسي: الإضراب مكلف والحكومة لا تستطيع رفع الأجور.