الارشيف / إقتصاد

محاكم دبي.. خدمات ذكية بمعايير عالمية

اخبار من اليمن محاكم رائدة متميزة عالمياً، تلك هي الرؤية التي تسعى محاكم دبي لتطبيقها بهدف ترسيخ ريادتها إقليمياً وعالمياً في القطاع القضائي، لتحقق بذلك رسالتها في تطبيق عدالة نافذة تتسم بالدقة والسرعة، من خلال تقديم خدمات قضائية رقمية وفق أعلى المعايير، تماشياً مع رؤية دبي 2021، وفقا للعين الإخبارية.

وفي ضوء ذلك عملت محاكم دبي يوماً بعد آخر على تطوير خدماتها بهدف إسعاد المتعاملين، إذ دأبت على طرح خدمات قضائية متفردة لها السبق العالمي والإقليمي في تطبيقها، من بينها خدمات "التقاضي عن بعد، المصلح الإلكتروني، الإشهاد الذكي، الحجز الذكي، وغيرها من الخدمات التي تعمل وفق ضوابط مرنة مع دقة في التنفيذ وسهولة في التعامل".

وسعياً من محاكم دبي لتيسير المعاملات على متعامليها أنشأت سلسلة من مراكز "العضيد"، والتي تنتشر جغرافياً في مختلف أنحاء دبي لتصل لأقرب مواقع لمتعامليها، وتوفر الخدمات القضائية كجهة مرخصة تتبع محاكم دبي وفقاً للمواصفات والاشتراطات، ولكن في أماكن يسهل الوصول إليها، إذ تعد هذه المراكز امتداداً لتنفيذ رؤية محاكم دبي لتعزيز فاعلية التقاضي.

وتصل أعدادها إلى 6 مراكز حتى الآن، وتأسست في تكامل وشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، وتتيح سلسلة مراكز العضيد للمتعاملين حزمة من الخدمات التي من بينها "تسجيل الدعاوى، حضور الجلسات عن بعد، الدفع الإلكتروني، خدمات توثيق الأحوال الشخصية، الترجمة القانونية، كاتب العدل"، وغيرها من الخدمات التي يقدمها طاقم عمل مدرب، وباستخدام أحدث التقنيات، خلال أيام العمل الرسمية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً.

ولم يقتصر دور مراكز "العضيد" على توفير الخدمات القضائية فحسب، بل تقوم بدور إنساني ومجتمعي أيضاً من خلال تقديم خدمات مجانية لبعض الفئات والتي يأتي في مقدمتها فئة العمال، كما تقدم خدمات خاصة لأصحاب الهمم وكبار السن.

تأتي هذه المراكز لدعم التوجهات الرامية إلى تقليل عدد المراجعين بنسبة 80% وتوفير الخدمات بمختلف أنحاء الإمارة، هذا ما أكده طارش المنصوري مدير عام محاكم دبي لـ"العين الإخبارية"، إذ قال "نحن من هذا المنطلق حرصنا على التعاون مع القطاع الخاص، لتقديم الخدمات بجودة عالية بشكل منضبط لتغطية مناطق متنوعة في دبي".

وأشار المنصوري إلى أن هذه المراكز الجديدة تمثل مبادرة لإسعاد المتعاملين من خلال سهولة تقديم الخدمة مع تسهيل الوصول إليها بتكاليف في متناول الجميع، في ضوء رؤية المحاكم لتعزيز فكرة التقاضي عن بعد، ويندرج ضمن بند الشركات التعاونية للمواطنين في مجالات الصحة والتعليم والغذاء، التي أشار إليها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في "وثيقة الخمسين".

ومن جانبه، أكد حسام زيد، المدير التنفيذي للعمليات في مجموعة "بريميم لخدمات الأعمال"، لـ"العين الإخبارية" أن مراكز العضيد تمثل شراكة بين القطاع العام والخاص لتحسين جودة الخدمات القضائية، وهي 6 مراكز سيتم افتتاحها تباعاً.

فيما أشاد عادل القرشي، أحد المتعاملين في مركز العضيد خلال حديثه لـ"العين الإخبارية"، بجودة وسرعة الخدمات بالمركز، مشيراً إلى أنه أنهى إجراءات تسجيل فض نزاع في وقت قصير.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
محاكم دبي.. خدمات ذكية بمعايير عالمية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر محاكم دبي.. خدمات ذكية بمعايير عالمية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى محاكم دبي.. خدمات ذكية بمعايير عالمية.