الارشيف / إقتصاد

تراجع كبير لإنتاج النفط في إيران بسبب العقوبات الأمريكية

اخبار من اليمن شهد إنتاج النفط في إيران في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تراجعا لأدنى مستوى منذ منتصف 2015، مدفوعة بأثر العقوبات الأمريكية على طهران منذ أغسطس/آب الماضي، وفقاً لبيانات رسمية حديثة.

وورد في التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، الخميس، أن إنتاج إيران النفطي، تراجع إلى 2.769 مليون برميل يومياً، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن آخر مرة بلغ فيها إنتاج إيران النفطي هذا المستوى كانت في النصف الأول 2015، أي قبل الاتفاق النووي بين الخمسة الكبار وإيران، الموقع في يوليو/تموز 2015.

وعلى أساس شهري، تراجع إنتاج النفط الإيراني بنحو 159 ألف برميل يومياً، مقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني السابق له، الذي سجل إنتاج 2.928 مليون برميل يومياً.

ووفق التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بلغ إنتاج إيران النفطي في أكتوبر/تشرين الأول 2018 (قبل دخول العقوبات بشهر)، نحو 3.33 ملايين برميل يومياً.

ونفذت الولايات المتحدة الأمريكية الحزمة الثانية على إيران في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث طالت العقوبات النفط وإنتاجه وتصديره إلى الخارج، إضافة إلى أي عمليات مرتبطة به.

وسبق هذا التاريخ، حزمة أولى من العقوبات الاقتصادية والتجارية والمصرفية ضد إيران، في 6 أغسطس/آب الماضي، أثرت على مختلف القطاعات الاقتصادية.

ويأتي الهبوط على الرغم من أن الولايات المتحدة أعلنت عن إعفاء 8 دول من العقوبات المفروضة على إيران وسمحت لها باستيراد النفط الإيراني لفترة زمنية محددة.

ويعد النفط الخام مصدر الدخل الرئيسي لإيران، ومورداً رئيسياً للنقد الأجنبي، وستكون في حاجة إلى موارد نقد أجنبي لتوفير فاتورة الواردات والحفاظ على عملتها المتراجعة.

وعقب العقوبات غادرت العديد من الشركات العاملة في مجال النفط إيران، مثل "توتال" الفرنسية، وشركات نقل للنفط مثل "ميرسك تانكرز" الدنماركية، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
تراجع كبير لإنتاج النفط في إيران بسبب العقوبات الأمريكية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تراجع كبير لإنتاج النفط في إيران بسبب العقوبات الأمريكية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تراجع كبير لإنتاج النفط في إيران بسبب العقوبات الأمريكية.