تونس تُسجّل تحسُّناً هامًّا في التّجارة الخارجيّة

نسمة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت مؤشّرات التجارة الخارجية التونسية تحسُّنا هاما للشهر الثاني على التوالي بتسجيل زيادة في التصدير بـ 47 بالمائة والتوريد بـ23 بالمائة، بالاضافة إلى تحسّن نسبة التغطية من 65 بالمائة إلى 77 بالمائة، وفقا لأرقام شهر فيفري 2018، التي ستصدر بصفة رسميّة عن المعهد الوطني للاحصاء في بحر الأسبوع المقبل.

زيادة في التصدير والتوريد

ووفق ما نشرته جريدة المغرب في عددها الصادر اليوم السبت 3 مارس 2018، أن التصدير شهد تحسّنا هاما بالأسعار الجارية دون إعتبار التضخّم حيث تم تسجيل تحسن بنسبة 47 بالمائة في فيفري 2018 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين تطور التوريد، بنسمة 23 بالمائة فقط، مما يعطي نسبة تغطية بنسبة 77 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت 65 بالمائة في شهر فيفري.

تسجيل رقم قياسي في العجز التجاري

كما سجلت التجارة الخارجية التونسية ، وفق ذات المصدر، رقما قياسيا في العجز التجاري تجاوز 15.5 مليار دينار الذي يبدو أفضل إلى حد الآن من السنوات الماضية، على مستوى التصدير.

أما فيما يخص العجز التجاري فقد تجاوزت تونس خلال شهري جانفي وفيفري 2.2 مليار دينار وهذا ما يرجح تسجيل عجز سنوي افتراضي بحوالي 13 مليار دينار في حالة تواصل تحسن نسق التصدير على امتداد السنة.

تراجع قطاع الفسفاط والمناجم

وقد شمل التحسّن ، وفقا للصحيفة المذكورة، مختلف القطاعات بإستثناء قطاع الفسفاط والمناجم ومشتقاته الذي تراجع بحوالي 35 بالمائة في فيفري 2018، مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية ، في المقابل عرف قطاع الطاقة قفزة إستثنائية بأكثر من 240 بالمائة.

تونس تُسجّل تحسُّناً هامًّا في التّجارة الخارجيّة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تونس تُسجّل تحسُّناً هامًّا في التّجارة الخارجيّة، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تونس تُسجّل تحسُّناً هامًّا في التّجارة الخارجيّة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق