الارشيف / إقتصاد

قروض بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة بلغت 150 مليون دينار

أفاد المدير العام لبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة لبيد زعفران، اليوم الخميس 6 ديسمبر 2018، أن قيمة القروض المتعثرة لدى بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، بلغت منذ تأسيسه سنة 2005 إلى نهاية شهر أكتوبر 2018، حوالي 150 مليون دينار.

وقال لبيد زعفران، إن 80 بالمائة من المشاريع التي موّلها بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة واجهت صعوبات مالية، بينما كان مآل 40 بالمائة من المشاريع الإفلاس، حسب قوله، مضيفا أن البنك موّل منذ تأسيسه وحتى موفى أكتوبر الماضي، 1610 مشروع مصادق عليها بتمويلات جملية بلغت حوالي 450 مليون دينار.


وأرجع المصاعب التي تعرضت إليها المشاريع إلى عوامل عديدة منها التسرع في المصادقة على مشاريع مرتفعة المخاطر، وذلك نتيجة الضغط السياسي المسلط على البنك في فترة النظام السابق، معتبرا أن الدعاية السياسية، التي انتهجها النظام السابق قبل انتخابات عام 2009، بإحداث أكبر عدد ممكن من المشاريع بالجهات، دفعت البنك للمصادقة على مشاريع دون الحصول على ضمانات حقيقية.
وأفاد بأن تمويل البنك للمشاريع دون اشتراطه ضمانات خارجية على أصحاب تلك المشاريع، مثل الرهن العقاري والاكتفاء فقط بضمانات تتعلق بعقلة التجهيزات إذا فشل المشروع، نخر توازنات البنك.
كما قال زعفران، إن عدم تخصيص باعثي المشاريع سيولة مالية كافية لتسيير مشاريعهم بعد إحداثها جعلهم يواجهون مصاعب مالية مما يعطل مشاريعهم وأجبرهم على طلب الاقتراض مرة أخرى لمجابهة نفقاتهم.
وأوضح المدير العام لبنك تموبل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، أن التهاون في إعداد دارسات واقعية حول الكلفة الحقيقية للمشروع جعلت عديد المشاريع تفشل بسبب ارتفاع مديونيتها، مما انعكس بشكل سلبي على التوازنات المالية لبنك التمويل.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي نسمة
قروض بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة بلغت 150 مليون دينار ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قروض بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة بلغت 150 مليون دينار، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قروض بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة بلغت 150 مليون دينار.