الارشيف / إقتصاد

هواتف "آيفون" تعكر صفو هدنة حرب التجارة بين أمريكا و الصين

اخبار من اليمن قالت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية الثلاثاء إن قرار محكمة صينية بحظر بيع واستيراد معظم موديلات "آيفون" قد يتسبب في تصعيد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين. 

وصادقت المحكمة الصينية على إثنين من طلبات شركة صناعة الرقائق الإلكترونية الأمريكية، كوالكوم، والتي ادعت أن أبل انتهكت اثنين من براءات اختراعها في موديلات آيفون بداية من 6S وحتى iPhone X، وتسمح براءات الاختراع للأشخاص بتحرير الصور وتغيير حجمها على الهاتف وإدارة التطبيقات، من خلال استخدام شاشة تعمل باللمس، وفقًا لكوالكوم. 

ونقلت الشبكة عبر موقعها الإلكتروني عن دون روزنبرج، المحامي الموكل من كوالكوم قوله: "نقدر بشدة علاقاتنا مع العملاء ونادرا ما نلجأ إلى المحاكم، لكننا نؤمن أيضا بضرورة حماية حقوق الملكية الفكرية؛ إذ تستمر أبل في الاستفادة من ملكيتنا الفكرية بينما ترفض تعويضنا".

وأضاف روزنبرج في بيان "إذا أقدمت شركة أبل على انتهاك الأحكام، فسوف تسعى شركة كوالكوم إلى تنفيذها من خلال محاكم الإنفاذ التي تشكل جزءًا من نظام المحاكم الصينية".

وانخفض سهم أبل 2% في تعاملات الإثنين، وقالت تعليقا على الحكم الصيني: "جهد كوالكوم لحظر منتجاتنا هو خطوة يائسة أخرى من قبل شركة تخضع ممارساتها غير القانونية للتحقيق من قبل المنظمين حول العالم".

واتهمت أبل كوالكوم باتباع حيل وصفتها بـ"القذرة"، بما في ذلك تأكيد براءة اختراع تم إبطالها من قبل المحاكم الدولية، وبراءات اختراع أخرى لم تستخدمها من قبل، وأكدت أبل أنها سترد قانونيا في المحكمة، بينما قالت كوالكوم إن شركة أبل "مدينة لها بالمال" لاستخدامها التكنولوجيا الخاصة بها.

ويهدد الحكم بتصعيد الحرب التجارية بين أمريكا والصين، خاصة أنه كان من المتوقع على نطاق واسع أن ترفض الصين طلب كوالكوم حظر منتجات أبل.

ويأتي هذا الحكم بعد أيام من موافقة الرئيس دونالد ترامب والرئيس شي جين بينغ على هدنة تجارية مدتها 90 يوما، فيما أعلنت كندا أنها تحتفظ بتسليم المسؤولة المالية بشركة هواوي، أكبر شركة اتصالات في الصين، إلى الولايات المتحدة، والتي تتهمها بخرق العقوبات على إيران.

وتبادلت أبل وكوالكوم رفع الدعاوى القضائية في المحاكم بجميع أنحاء العالم، وفي العام 2017 رفعت صانعة آيفون - أبل- دعوى قضائية ضد شركة كوالكوم طالبت فيها بمليار دولار تعويضا بعدما توقفت شركة تصنيع الرقائق عن الدفع مقابل حصولها على الحق الحصري لوضع رقائقها في أجهزة آيفون.

كما دخلت الشركتان في العديد من النزاعات المتعلقة ببراءات الاختراع، حيث طلبت كوالكوم من قاض فيدرالي أمريكي حظر بيع أجهزة آيفون في حالة واحدة، وفي يونيو/حزيران الماضي، وجد قاض في لجنة التجارة الدولية أن أبل قد انتهكت واحدة من براءات اختراع كوالكوم المتعلقة بتكنولوجيا توفير الطاقة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
هواتف "آيفون" تعكر صفو هدنة حرب التجارة بين أمريكا و الصين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هواتف "آيفون" تعكر صفو هدنة حرب التجارة بين أمريكا و الصين، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هواتف "آيفون" تعكر صفو هدنة حرب التجارة بين أمريكا و الصين.