خبراء : العقوبات الأمريكية على إيران قد تطال الاتحاد الأوروبي

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن قالت فيديريكا موجيريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، إن وزراء خارجية الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي وهي الدول المتبقية الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران والمعروفة باسم خطة العمل المشتركة (JCPOA)، قد وافقوا خلال اجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة على إنشاء كيان ذي أغراض خاصة (SPV)، من شأنه أن يسهل التجارة بين الشركات الأوروبية وإيران وسط العقوبات الأمريكية ضد طهران.

وتوقّع خبراء اقتصاد أن يؤدي كيان التبادل التجاري المزمع إنشاؤه بين الاتحاد الأوروبي مع إيران في التسبب في حرب تجارية بين أمريكا وأوروبا، مشيرين إلى أن العقوبات الأمريكية قد تطاله.

وأكد الخبراء، في تصريحات لـ" العين الاخبارية"، على أن نجاح هذا الكيان في الحفاظ على التجارة بين إيران وأوروبا محل شك، لأن أمريكا ستشمله بالعقوبات، وسيؤدي لتعزيز قدرة الصين في حربها مع أمريكا.

وتوقع الدكتور حسن وجيه، خبير التفاوض وإدارة الأزمات الدولية، في تصريح لـ "العين الإخبارية"، أن تقدم أمريكا على حرب تجارية مع أوروبا بسبب هذا القرار.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي بنيويورك، من خرق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، مطالبا الشركات باتخاذ أحد الجانبين، إما إيران أو أمريكا.

كما اتفق مجدي صبحي، الخبير الاقتصادي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية مع ما سبق، وقال لـ "العين الإخبارية":  "إن نجاح هذا الكيان محل شك لأن آليات تطبيقه غير واضحة".

ويفترض الخبراء أن يعمل الكيان الجديد ليكون بمثابة "غرفة مقاصة" لأنواع الصفقات مع إيران من أجل تجنيب إشراك البنوك المركزية والتجارية التي تخشى العقوبات الأمريكية على عملياتها.

وأضاف صبحي، أن الإدارة الأمريكية مصرة على فرض العقوبات على إيران، وستفرضها على هذا الكيان مهما كان شكله لضمان عدم الالتفاف عليها.

هذا التوجه أكدته التصريحات العنيفة من جون بولتون، مستشار ترامب للأمن القومي، تجاه المقترح، حيث قال: إن بلاده لن تسمح لأوروبا أو أي شخص آخر بالالتفاف حول عقوباتها.

ومن جانبه قال الدكتور فرج عبد الفتاح، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، لـ" العين الإخبارية" إن نشوب حرب تجارية بين أمريكا وأوروبا بسبب إنشاء هذا الكيان احتمال قائم.

وأضاف عبد الفتاح، نحن نعيش عصر القطب الواحد، وأمريكا تتحكم في العلاقات الدولية حتى اللحظة، لهذا يتوقع تراجع أوروبا عن إنشاء هذا الكيان.

وأوضح عبد الفتاح أن هذا الكيان في حال إنشائه سيكون تأثيره محدود، وسيجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة على أقصى تقدير، بينما ستبتعد عنه الشركات والمؤسسات المالية الكبري الأوروبية خوفا على مصالحها مع أمريكا.

ويرى وجيه، أن الاتحاد الأوروبي سيصر علي إنشاء هذا الكيان، إذا وجد أن تكلفة الانصياع للسياسة الأمريكية أكثر من تكلفة الخلاف معها حتى ترشد سلوكها.

وقال وجيه إن بدء الحرب التجارية بين أمريكا وأوروبا سيكون له تأثير علي تحالفاتها التجارية في حربها مع الصين، والطرفان يستعدان لاحتمالات بدء هذه الحرب منذ قدوم "ترامب" للسلطة.

وأوضح خبير التفاوض وإدارة الأزمات الدولية أن الاتحاد الأوروبي يبحث عن مصالحه مع اليايان والصين من جهة، ومع أمريكا واليابان من جهة أخرى، في إطار الاستعداد لهذه الحرب التجارية مع إدارة "ترامب" إذا بدأت.

وينتظر أن تدخل الجولة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ في 4 نوفمبر المقبل، وستتضمن قطاع النفط الإيراني الذي يمثل 70% من صادرات البلاد، وتستهدف العقوبات الجديدة الوصول بصادرات إيران النفطية إلى الصفر.

خبراء : العقوبات الأمريكية على إيران قد تطال الاتحاد الأوروبي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر خبراء : العقوبات الأمريكية على إيران قد تطال الاتحاد الأوروبي، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى خبراء : العقوبات الأمريكية على إيران قد تطال الاتحاد الأوروبي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق