الارشيف / علوم وتكنولوجيا

بغابات الشمال الغربي خصوصا..هذا النوع من الحشرات يضر بالأطفال (صور)

  • 1/2
  • 2/2

حشرة الصندل هي حشرة ليست خطيرة على ذوي البشرة العادية لكنها تمثل خطورة على ذوي حساسية الجلد خصوصا من الأطفال.
تعيش على أطراف غابات الصنوبر لا في وسطها، هرباً من أعشاش العصافير وتجنباً لخطرها، وتنتشر بكثرة في محميات الصنوبر والمناطق الجبلية
ودودة الصندل هي يرقة فراشة ليلية تعيش على أوراق الصنوبر وتتغذى عليه قبل أن تنزل عن الأغصان خصوصا أواخر أفريل.
وتتجه إلى الأرض حيث تصنع شرنقتها وتتحول إلى فراشة تخرج من الأرض يلقحها الذكر ويموت، ثم تضع كلّ فراشة ما معدله 150 بيضة في الأغصان العلوية للصنوبر.
بعد الفقس تلتهم الديدان الخارجة من البيض أوراق الصنوبر وتتسبب بموت الشجر وتدهور غاباته وبانتشار الحساسية لدى الناس من غبار بروتينات هذه الحشرة.
فللدودة الآفة هذه أعداء من الحشرات الأخرى التي تتغذى عليها، كالخنافس من جنس الكالوسوما التي تتغذى على بيض دودة الصندل هذه وكذلك تفعل الخفافيش التي تتغذى عليها في طور الفراشة الطائرة.
وتقع هذه الديدان فريسة للطيور أيضاً، لكنّها تحمل أوباراً سامة كجهاز دفاعي عنها، فكيف للطيور أن تفترسها؟
أثبتت الدراسات أنّ طائر الكوكو أو القيقب، بنوعيه العادي والأرقط، الموجودين في معظم البلدان العربية يتغذى في المقام الأول على دودة الصندل فهو يلتقط العديد منها يومياً ويمتص ما فيها من مواد يتغذى عليها ويتقيأ الأشواك السامة التي يحتجزها في مادة مخاطية في البلعوم كي لا تلحق به الضرر.
فطائر سن المنجل ذو الرأس الأسود، وسن المنجل الأزرق يستطيعان تناول اليرقات الصغيرة، وكذلك طائر الحسون أو عصفور الشوك، وطائر الخضيري اللذان شوهدا أمام عش اليرقات الصغيرة يحاولان الحصول عليها من خلال النسيج العنكبوتي الذي تنسجه هذه الديدان لحماية أنفسها من أعدائها الطبيعيين.
وهناك طائر الشقراق وطائر الورور اللذان يتغذيان على فراشات هذه الديدان.
ففي حال دودة الصندل، فإنّ استخدام المبيدات الحشرية قد يقضي على دودة الصندل الضارة وأعدائها الطبيعيين من حشرات في معظمها نافعة.

صور

صور

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي نسمة
بغابات الشمال الغربي خصوصا..هذا النوع من الحشرات يضر بالأطفال (صور) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بغابات الشمال الغربي خصوصا..هذا النوع من الحشرات يضر بالأطفال (صور)، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بغابات الشمال الغربي خصوصا..هذا النوع من الحشرات يضر بالأطفال (صور).