الارشيف / منوع

تعرف على شروط الإقامة المميزة في السعودية .. ماهي مميزات الاقامة المميزة في السعودية؟

اخبار من اليمن الإقامة المميزة في السعودية تُعد من أهم القرارات التي اعتمدتها الحكومة خلال رؤيتها 2030، وتجد أن هذه الإقامة تمتلك العديد من المميزات التي لن تجدها في أنظمة إقامة أخرى، فهي واحدة من أنظمة الإقامة الخاصة بالأجانب المقيمين في المملكة كما أنها توفر لحاملها الكثير من المزايا إلى جانب سهولة دخوله وخروجه من المملكة في أي وقت يشاء دون حدوث أي مشكلة.هذه الإقامة يتم إصدارها من خلال مركز الإقامة فهو الجهة الوحيدة المسؤولة عن منح هذه الإقامة، والمركز أيضاً مسؤول عن معالجة الطلبات الخاصة بهذه الإقامة، فهو يقوم بدراسة الطلب ومتابعة كافة الإجراءات اللازمة لمنح هذه الإقامة للأجانب، ويجب العلم أن مركز الإقامة هو كيان اعتباري مستقل مالياً وإدارياً، ويتم الإشراف عليه من قبل لجنة وزارية متخصصة.

شروط الاقامة المميزة في السعودية

اقراء ايضاً :


 

 

 

  

تم تحديد شروط الاقامة الدائمة في السعودية أو الإقامة المحدودة وهذه الشروط هي :

 لابد من تقديم جواز سفر شرط أن يكون ساري المفعول.
 ألا يقل عمر المتقدم للحصول على هذه الإقامة عن 21 عام.
  لا بد من تقديم كافة الإثباتات التي تدل على قدرة المتقدم المالية.
  أيضاً يجب أن يكون السجل الجنائي للمتقدم ليس به أي سوابق من أي نوع “اجرامية أو غيرها”.
  وجود تقرير صحي يفيد بخلو المتقدم من أي أمراض معدية، ويجب ألا يزيد تاريخ هذا التقرير عن 6 أشهر.
  لابد وأن يكون المتقدم نظامي في إقامته وخاصة إذا كان المتقدم من داخل المملكة.

شروط الاقامة المميزة في السعودية ماهي مميزات الاقامة المميزة في السعودية؟

اللائحة التنفيذية لنظام الإقامة المميزة تنص على مجموعة متنوعة من المميزات والحقوق التي يتميز بها الحاصل على الإقامة المميزة في السعودية، وهذه المميزات هي:

  يحق لصاحب الإقامة أن يقيم في السعودية ويستطيع إحضار أسرته.
   يحق له الحصول على تأشيرة لزيارة الأقارب، وذلك وفقاً لما تنص عليه اللائحة التنفيذية لنظام الإقامة المميزة.
    يحق لصاحبها استقدام العمالة وذلك على حسب احتياجاته.
  كذلك يحق له امتلاك العقارات داخل المملكة لأي غرض سواء سكني، تجاري، صناعي، ولكن بشرط عدم الاقتراب من العقارات في مدينة مكة والمدينة المنورة وأيضاً المناطق الحدودية.
  يمكن لصاحب الإقامة أن يقوم بالانتفاع ببعض العقارات داخل مكة والمدينة، بحيث لا تتجاوز مدة الانتفاع عن سنة، ولكن هناك بعض الآليات التي تضعها كل من وزارتي العدل والتجارة.
  كما أنه يحق له الحصول على صك من كاتب العدل، وهذا الصك قابل للانتقال لفرد آخر مع الالتزام بالضوابط التي تضعها اللجنة.
  كذلك يحق لصاحب الإقامة أن يمتلك وسائل النقل الخاصة التي يريدها.
  كما يحق له العمل في القطاع الخاص، وإمكانية التنقل بين منشآته بخلاف بعض الوظائف التي يمنع على غير السعوديين الالتحاق بها.
  حامل هذه الإقامة له مطلق الحرية في الدخول والخروج من المملكة.
 يحق له استخدام الممرات التي تخص فقط السعوديين، وذلك عند الدخول والخروج من المملكة.
 كما يحق له مزاولة بعض الأعمال التجارية وذلك وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.
ماهي مميزات الاقامة المميزة في السعودية

سلبيات الإقامة المميزة

بعد الاطلاع على مميزات الاقامة المميزة في السعودية سوف نعرض هنا سلبيات الإقامة المميزة ولكن أولاً لابد من طرح سؤال مهم هل الإقامة المميزة بها سلبيات؟

    في البداية يجب العلم أن الإقامة المميزة في السعودية ليس بها أي سلبيات.     يترتب على الحصول على هذه الإقامة أن يحق للشخص الإقامة “دائمة أو محدودة” داخل المملكة العربية السعودية.     كما أننا نجد أن جميع الأشخاص الحاملين لهذه الإقامة يتمتعون بالكثير من المزايا.

تكاليف الاقامة المميزة في السعودية

يجدر الإشارة أولاً إلى أن الإقامة المميزة في السعودية هي في الأساس نوعين وليس نوع واحد وهما (الإقامة الدائمة، والإقامة المحدودة).

    الإقامة الدائمة:

هذه الإقامة ليست محدودة المدة، وبالتالي تكون تكلفتها 800000 ريال سعودي، أما بالنسبة للوافدين للحاصل على الإقامة المميزة فليس هناك رسوم تدفع لهم.

    الإقامة المحدودة:

 هذه الإقامة تكون محددة بمده لا تزيد عن سنة واحدة، وتكون تكلفة هذه الإقامة 100 ألف ريال سعودي، كما يمكن للشخص أن يحصل على أكثر من سنة واحدة، ويتم دفع تكلفتها كل عام وهي 100,000 ريال سعودي لكل عام.

كما أن الشخص قد يحصل على تخفيض رسوم الإقامة المميزة بنسبة 2% عن كل عام، وذلك في حالة إذا أراد أن تكون الإقامة المحددة أكثر من سنة، بالإضافة إلى أنه يجب على الشخص الحاصل على الإقامة المميزة أن يقوم بتقديم ما يثبت أن لديه القدرة على سداد هذه الرسوم. الأسئلة الأكثر شيوعا في مميزات الإقامة المميزة في السعودية

    هل يوجد سلبيات الإقامة المميزة؟

الإقامة المميزة ليس بها أي سلبيات هي فقط تعطي لحاملها العديد من المميزات التي تجعله يعيش داخل حدود المملكة السعودية كفرد من الدولة.

    كم تكاليف شروط الاقامة الدائمة في السعودية؟

تختلف التكاليف باختلاف نوع الإقامة بالنسبة للإقامة الدائمة فتكون تكلفتها 800 ألف ريال سعودي، أما الإقامة المحددة فتكلفتها 100 ألف ريال سعودي يتم دفعها كل عام للتجديد.

    ما هي شروط الإقامة المميزة في السعودية؟

توجد العديد من الشروط وأهم تلك الشروط أن يقوم المتقدم بتقديم سجل جنائي خالي من أي أعمال مخالفة للقانون، أيضاً تقديم تقرير من الصحة يفيد بخلوه من أي أمراض معدية، وأيضاً ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عام.

20-06-23-697270194.jpg

20-06-23-930867879.jpg

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
تعرف على شروط الإقامة المميزة في السعودية .. ماهي مميزات الاقامة المميزة في السعودية؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تعرف على شروط الإقامة المميزة في السعودية .. ماهي مميزات الاقامة المميزة في السعودية؟، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تعرف على شروط الإقامة المميزة في السعودية .. ماهي مميزات الاقامة المميزة في السعودية؟.