الارشيف / منوع

محطات تاريخية.. ما لم تعرفه عن "الدرعية " الشاهدة على تاريخ المملكة السعودية العريق

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول محطات تاريخية.. ما لم تعرفه عن "الدرعية " الشاهدة على تاريخ المملكة السعودية العريق دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - محطات تاريخية.. ما لم تعرفه عن "الدرعية " الشاهدة على تاريخ المملكة السعودية العريق

اخبار من اليمن كيف لعبت الدرعية دورا في توحيد شبه الجزيرة العربية وتأسيس الدولة السعودية الأولى؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

حيث أنه  قبل 3 قرون لعبت الدرعية دورا في توحيد شبه الجزيرة العربية وتأسيس الدولة السعودية الأولى، لتصبح شاهدة على محطات مهمة في تاريخ المملكة.

محطات تاريخية، جعلتها تحظى بمكانة تاريخية وتراثية فريدة في المنطقة والعالم، نظرا لما تزخر به من كنوز ثقافية وأدبية وفنية وتراثية. وتوجت تلك المكانة بتسجيل حي الطريف بالدرعية في قائمة "يونسكو" للتراث العالمي عام 2010، فضلا عن اختيارها عاصمة للثقافة العربية 2030.

 

وأخذت القيادة السعودية على عاتقها تطوير عاصمة التأسيس والنهوض بها، ووضعت تطويرها ضمن مشاريع رؤية 2030.

 

وتحتفل السعودية، الخميس، بيوم التأسيس 2024، الذي يوافق ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل نحو 3 قرون، مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية (العاصمة الأولى للدولة والتي تبعد عن مركز الرياض العاصمة حاليا 20 كيلومترًا منتصف عام 1139هـ الموافق 22 فبراير/شباط 1727م).

 

وتعيد تلك المناسبة التاريخية المهمة تسليط الضوء على "الدرعية" عاصمة الدولة السعودية الأولى، بأحيائها القديمة، ومعالمها التراثية، الشاهدة على تاريخ المملكة العربية السعودية العريق، لتكون ضاحية ثقافية بمستوى عالمي.


وتعد الدرعية التاريخية جوهرة المملكة العربية السعودية، تبعد عن مركز الرياض العاصمة حوالي 20 كيلومترًا، ويحتضنها وادي حنيفة الخصب الواقع شمال غرب مدينة الرياض.

 

ترتفع الدرعية نحو 700 متر عن سطح البحر، ويقع شمالها عدد من بلدات نجد القديمة، من أبرزها الجبيلة والعيينة، وإلى الجنوب منها بلدة عرقة.

 

وقد امتدت الدرعية في أوج عظمتها على مسافة 8 كيلومترات على جانبي وادي حنيفة من العلب شمالا حتى المليبيد جنوبًا، وتعد الدرعية من المواقع الاستراتيجية المهمة، فهي تقع وسط الجزيرة العربية متربعة على قمة جبال طويق.

 

تأسست الدرعية عام 850هـ/ 1446م، على يد مانع بن ربيعة المريدي، جد الأسرة السعودية المالكة، حيث اجتهد في عمارة الدرعية وأصبحت من أقـوى إمارات نجد ولها دور بارز في تأمين طرق الحج والتجارة بين شرق الجزيرة وغربها.


وبعد قرون من تأسيس الدرعية، مرت شبه الجزيرة العربية بفترة شهدت فوضى سياسية وعانت بلدانها وأقاليمها من فرقة وتشتت والاقتتال والحروب فيما بينها.

 

وبدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية منتصف عام 1139هـ (22 فبراير 1727م)، وكان عمره آنذاك 30 عاما (ولد في الدرعية عام 1697م).

 

رغم صغر سنه إلا أنه كان لدى الإمام محمد بن سعود نظرة مستقبلية لإنشاء حضارة تزدهر عبر القرون، فرفع شعار الوحدة، وبدأ بمدينته "الدرعية" ووحَّد شطريها، وجعلها تحت حكم واحد، بعد أن كان الحكم متفرقًا بين مركزين لها.

 

وجرى في هذا العهد بناء حي جديد في سمحان وهو حي الطرفية والانتقال إليه بعد أن كان حي غصيبة هو مركز الحكم لفترة طويلة.

 

ومع بداية عهده، بدأ مرحلة جديدة في شبه الجزيرة العربية، حيث وضع لبنة البناء والوحدة التي وحدت معظم أجزائها، وأصبحت الدرعية عاصمة لدولة مترامية الأطراف.

 

وتوالت الإنجازات في عهد هذه الدولة ومنها: نشر الاستقرار والاستقلال السياسي وعدم الخضوع لأي نفوذ في المنطقة أو خارجها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
محطات تاريخية.. ما لم تعرفه عن "الدرعية " الشاهدة على تاريخ المملكة السعودية العريق ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر محطات تاريخية.. ما لم تعرفه عن "الدرعية " الشاهدة على تاريخ المملكة السعودية العريق، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى محطات تاريخية.. ما لم تعرفه عن "الدرعية " الشاهدة على تاريخ المملكة السعودية العريق.

قد تقرأ أيضا