الارشيف / منوع

أسباب تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول أسباب تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - أسباب تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر

اخبار من اليمن رأس الحكمة.. أعدت الهيئة العامة للتخطيط العمراني في عدد من الاجتماعات خلال العامين الماضيين على إعداد المخطط الاستراتيجي لمحافظة مطروح وإعداد الملامح التنموية لمراكزها ومن خلال عدد من الاجتماعات.

 

ما هو الهدف؟

 

وكان الهدف منها عرض الرؤى القطاعية المستقبلية تمهيدًا لعمل زيارة قريبة لمحافظة مطروح والعرض على المحافظ.


وتم خلال اجتماعات متتالية داخل هيئة التخطيط العمراني، استعراض الدراسات القطاعية للمحافظة “الحساسية البيئية، السكانية والاجتماعية، الاقتصادية، البنية الأساسية، الإقليمية والعمرانية” في صورة عروض مختصرة تشمل مؤشرات الوضع الراهن والمرتكزات والقضايا التنموية والتحديات والتحليل الرباعي والانتهاء بالرؤية التنموية.

 

◄ أغسطس 2023

في أغسطس 2023 اعتمد اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، المخططين الاستراتيجيين لمدينتي النجيلة والعلمين، بعد اعتماد الحيز العمراني لها بمساحة 8000 فدان، اعتماد تحديث المخطط الاستراتيجي لمدينة العلمين، بعد إضافة 258 فدانًا للحيز العمراني، جار العمل في المخطط الاستراتيجي لمدينة سيوة، ويجرى البدء بتحديث المخطط الاستراتيجي لمدينة الحمام، بما يهدف إليه من تحقيق استقرار وتنمية مستدامة.

 

في الأسابيع الأخيرة، تم الإعلان عن مخطط استراتيجي لمدينة رأس الحكمة ومن المخطط أن تكون مدينة رأس الحكمة ثاني المدن التي تتم تنميتها، في إطار المخطط من خلال الشراكة مع كيانات عالمية، ويستهدف مخطط التنمية العمرانية وضع رأس الحكمة على خريطة السياحة العالمية خلال 5 سنوات.

 

وتقع مدينة رأس الحكمة على رأس الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كم.

 

وقد أكدت وزارة الإسكان، في تقرير سابق لها، أن مدينة رأس اﻟﺣﻛﻣﺔ الجديدة، ستكون ﻣﻘﺻدًا ﺳﯾﺎﺣيًا ﻋﺎﻟﻣيًا، ﯾﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ اﻟرؤﯾﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ واﻹﻗﻠﯾﻣﯾﺔ ﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺳﺎﺣل اﻟﺷﻣﺎﻟﻰ اﻟﻐرﺑﻰ، وهو ما سينعكس على تحقيق ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻷھداف والغايات، ومنها (إنشاء ﻣدﯾﻧﺔ ﺳﯾﺎﺣﯾﺔ ﺑﯾﺋﯾﺔ ﻣﺳﺗداﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺑﺣر اﻟﻣﺗوﺳط تنافس مثيلاتها ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ، مع ﺗﺣﻘﯾﻖ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺣﺿرى ﻣﺳﺗدام ﯾﺗﻧﺎﻏم ﻣﻊ طﺑﯾﻌﺔ وﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣوﻗﻊ، وتوفير اﻷﻧﺷطة اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻟﻣﻼﺋﻣﺔ ﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﻣﺣﻠﻲ).

 

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق صدور القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع أراض بالساحل الشمالى الغربى بإجمالي مساحة 707234.50 فدان تقريبًا لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

 

ويستهدف مخطط التنمية العمرانية لمصر 2052 ضمن أولوياته التنمية العمرانية المتكاملة لمنطقة الساحل الشمالى الغربى، باعتبارها من أكثر المناطق القادرة على استيعاب الزيادة السكانية المستقبلية لمصر، من خلال خلق أنشطة اقتصادية متميزة توفر فرص عمل وتسهم في مضاعفة الرقعة المعمورة.

 

وحدد المخطط بالفعل ضرورة إنشاء عدد من المدن الجديدة المستدامة والذكية من الجيل الرابع التي تستطيع استقطاب ملايين السكان، ومن هذه المدن التي حددها المخطط مدينة العلمين التي بدأت الدولة المصرية بالفعل خطوات تنميتها بصورة متسارعة، وكذلك مدن رأس الحكمة والنجيلة وجرجوب، بالإضافة لتطوير المدن القائمة، مثل مرسى مطروح والسلوم.

 

ومن المستهدف أن تتحول مدينة رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح كإحدى أهم الواجهات الأكثر سياحية حول العالم، على غرار العلمين الجديدة؛ نظرًا لقربها من مطار العلمين الجديدة، وستعمل على جذب ملايين السياح من مختلف دول العالم بشواطئها الدافئة شتاء، وتمتد المدينة الجديدة بطول 4 كيلو مترات على الشريط الساحلي وبعمق يصل إلى 4 كيلو مترات.

 

ويتضمن مخطط المدينة استغلال ظهير الاستصلاح الزراعي في إنشاء تجمعات عمرانية جديدة، قائمة على الأنشطة السياحية والسكنية وأنشطة التصنيع الزراعي والتعدين، إضافة إلى أنشطة سياحة السفاري، ومن المقرر أن تستوعب المدينة 300 ألف نسمة، من السكان، إضافة إلى جذب 3 ملايين سائح سنويًا من خلال التركيز على سياحة اليخوت والسياحة الشاطئية والبيئية والصحراوية.

 

ما هي أهم الأسباب التي تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر؟

 

ومن أهم الأسباب التي تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر طريق فوكا الجديد هو أحد المشروعات الضخمة الذي يربط بين القاهرة والساحل الشمالى، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال طريق فوكا الجديد حوالى 140 كيلو مترًا بعد أن كان الطريق السابق حوالى 240 كيلومترًا من القاهرة إلى مدخل طريق العلمين من خلال طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى، ثم من طريق العلمين وحتى الساحل الشمالى والعلمين وسيوفر طريق فوكا الجديد مسافة كبيرة بين القاهرة ومطروح.

 

حيث أن المنطقة تضم أنماطا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية، على طول امتداد الساحل الشمالي الغربي لنحو 400 كم من غرب الإسكندرية، وحتى الحدود الغربية للجمهورية، بطول نحو 90 كم من غرب الإسكندرية، وحتى العلمين، ومن العلمين وحتى رأس الحكمة بطول نحو 130 كم، ومن النجيلة وحتى السلوم بطول نحو 130 كم، تضم بداخلها شرق وغرب مدينة مرسى مطروح بطول نحو 90 كم. وتزخر المنطقة بعدد من المناطق الأثرية أيضا.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
أسباب تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أسباب تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أسباب تجعل منطقة رأس الحكمة مستقبل الاستثمار السياحى في مصر.

قد تقرأ أيضا