الارشيف / منوع

تفاصيل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية.. ومميزاتها

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول تفاصيل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية.. ومميزاتها دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - تفاصيل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية.. ومميزاتها

اخبار من اليمن مشروع رأس الحكمة..  قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري إن صفقة مشروع رأس الحكمة الاستثمارية الكبرى بداية تصحيح المسار للاقتصاد المصري.

 

وأوضح مدبولي خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن أكبر صفقة استثمارية في مشروع رأس الحكمة، أن المشروع سيتضمن استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35% من أرباح المشروع.


وكان مجلس الوزراء قد وافق في اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.


وصرح الدكتور مصطفى مدبولي بأن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

 

أبرز المعلومات حول مشروع رأس الحكمة

 

يوفر مشروع رأس الحكمة بدوره فرص عمل للشباب، في مختلف القطاعات، وعلى حسب التوقعات تقدر بنسبة 34 مليون نسمة، ومن المقرر أن توفر صفقة رأس الحكمة، عملة صعبة للدولة تقدر بالمليارات.

 

ما هي تفاصيل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية؟


أعلنت الحكومة عن اتفاق مصر على أكبر، صفقة استثمارية في تاريخ مصر، حيث صرح رئيس الوزراء مصطفي مدبولي أن «هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

 

مساحة مشروع رأس الحكمة، يقع على.8 170مليون متر مربع، ويضم مساكن لجميع المستويات، وصناعات لوجيستية، وحي مركزي للمال والأعمال، ومارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية، تم الاتفاق على تطوير مطار دولي لخدمة المنطقة.


ما هي مميزات صفقة رأس الحكمة؟


  • -يتوقع أن يجذب مشروع رأس الحكمة 3ملايين سائح سنويًا، حيث تعتمد مخططات الدولة على تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي، وتنشيط سياحة اليخوت والسياحة الشاطئية والبيئية والصحراوية.
  • -سينتج عن صفقة رأس الحكمة ضخ المليارات من العملة الصعبة، مما يسهم في تطور وتنشيط وإنعاش الإقتصاد المصري
  • -كما أن الاتفاقات والاستثمارات التي قامت بها الحكومة والخاصة بمنطقة رأس الحكمة سينتج عنه ضخ مليارات الدولارات في البنك المركزي المصري، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد المصري من شح السيولة الدولارية، معتمدة على الاستثمار الأجنبي المباشر كأحد الأهداف الاستراتيجية الذي تسعى له كل دولة لتحسين أوضاعها الاقتصادية.
  • -وستساهم الاستثمارات الأجنبية التي سيتم ضخها في السوق في زيادة المعروض الدولاري النقدي في البنوك وتوفير جزء من احتياجات الأسواق خاصة للأغراض العاجلة وهو ما سيخفف الضغط على الدولار في السوق الموازي.
  • -وسيجذب المشروع ملايين السياح من مختلف دول العالم، وتحويل مدينة رأس الحكمة الجديدة لتكون مقصدًا سياحيًا عالميًا يتماشى مع الرؤية القومية والإقليمية لمنطقة الساحل الشمالي الغربي، مما سينعكس على تحقيق مجموعة من الأهداف، منها إنشاء مدينة سياحية بيئية مستدامة على البحر المتوسط تنافس مثيلاتها على المستوى العالمي.
  • -تم تصميم مدينة رأس الحكمة حسب المخطط الحكومي، بحيث تكون مصادر الطاقة بالمدينة صديقة للبيئة، وذلك من خلال استخدام طواحين الهواء والألواح الشمسية المنتجة للكهرباء، على أن يتم دمج المجتمع المحلي لسكان خليج رأس الحكمة في التنمية من خلال دعم وتعظيم الأنشطة الاقتصادية القائمة على المنتجات المحلية لهذه المجتمعات.
  • -تهدف الحكومة لجذب ملايين السياح من مختلف دول العالم، من خلال تحويل مدينة رأس الحكمة الجديدة لتكون مقصدًا سياحيًا عالميًا يتماشى مع الرؤية القومية والإقليمية لمنطقة الساحل الشمالي الغربي.
  • -وسيأتي إنشاء المدينة استكمالا لمخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي عبر إنشاء عدد من المدن الجديدة كالعلمين الجديدة ومركز مارينا العلمين ومدينة سيدي براني ومدينة السلوم.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
تفاصيل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية.. ومميزاتها ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تفاصيل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية.. ومميزاتها، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تفاصيل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية.. ومميزاتها.

قد تقرأ أيضا