الارشيف / منوع

واشنطن بوست: لبنان يتأرجح على حافة الهاوية والحرب مع إسرائيل ستكون كارثية

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول واشنطن بوست: لبنان يتأرجح على حافة الهاوية والحرب مع إسرائيل ستكون كارثية دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - واشنطن بوست: لبنان يتأرجح على حافة الهاوية والحرب مع إسرائيل ستكون كارثية

اخبار من اليمن لبنان ليس غريبا على الكوارث، بعد أن نجا من حرب أهلية استمرت 15 عاما ومن صراع بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006. ولكن هذه المرة، وفقا لسيمون نعيم، أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت، فإن اللبنانيين منهكون.

 

يقول "سيمون نعيم": "الوضع مختلف تماما اليوم. في عام 2006، خلال الحرب الأخيرة مع إسرائيل، كان لدينا اقتصاد يعمل بكامل طاقته، وكان لدينا نظام مصرفي فعال يوفر الائتمان للقطاع الخاص ويساهم في النمو، وكانت لدينا حكومة، وكان لدينا رئيس".

 

علامات التفكك موجودة في كل مكان. وظلت البلاد دون رئيس منذ عام، وحكومة عاملة لمدة عامين تقريبًا، وفقدت العملة أكثر من 90% من قيمتها منذ عام 2019.

 

في الثامن من يناير، رأى المسافرون عبر مطار بيروت أن شاشات الوصول والمغادرة تومض فجأة برسالة جديدة موجهة إلى زعيم حزب الله: "حسن نصر الله، لن يكون لك مناصرون إذا انجر لبنان إلى حرب ستتحمل مسؤوليتها".

 

شددت الرسالة على الخوف العميق من أن المواجهة الحالية بين حزب الله وإسرائيل يمكن أن تنفجر إلى حرب جديدة، وأظهرت مدى سهولة اختراق أنظمة النقل الحيوية.

 

يقول نعيم إن لبنان تلقى في عام 2006 دعمًا من الدول العربية، وخاصة دول الخليج العربي، لإعادة الإعمار بعد انتهاء تلك الحرب. لكن هذا ليس هو الحال اليوم، حيث توترت العلاقات مع الخليج بسبب الوجود الإقليمي المتزايد لحزب الله، وتفاقم التوتر بسبب الافتقار العام إلى الاهتمام بلبنان بين قادة الخليج الشباب.

 

في الواقع، أحد العناصر الوحيدة المتبقية من الصيغة التقليدية للبقاء في لبنان هو اللبنانيون أنفسهم - أو بالأحرى أولئك الذين يعيشون في الخارج. وقدرت دراسة للأمم المتحدة عام 2023 أن التحويلات المالية من المغتربين، التي تبلغ في المتوسط 6.5 مليار دولار سنويا، تمثل أكثر من ثلث الناتج المحلي الإجمالي.. هذا هو ما أبقى الاقتصاد مستمرا.

 

لكن إذا اندلعت حرب شاملة، كما قال، "سيصبح من الصعب للغاية على المغتربين اللبنانيين مواصلة إرسال التحويلات المالية من الخارج".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
واشنطن بوست: لبنان يتأرجح على حافة الهاوية والحرب مع إسرائيل ستكون كارثية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر واشنطن بوست: لبنان يتأرجح على حافة الهاوية والحرب مع إسرائيل ستكون كارثية، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى واشنطن بوست: لبنان يتأرجح على حافة الهاوية والحرب مع إسرائيل ستكون كارثية.