منوع

عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

اخبار من اليمن كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان؟.. مع انطلاق العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، يحرص الكثير من الناس على أداء صلاة التهجد، لذا فقد يزداد الاهتمام بمعرفة كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان؟


وقد ذكرت صلاة التهجد في القرآن الكريم حيث قال الله سبحانه وتعالى «وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا».

وتعد صلاة التهجد سُنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عنه أنه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا».
 

 

ويتضح من الأدلة السابقة أن صلاة التهجد هي صلاة تطوعية، يؤجر فاعلها، ويمكن أن تؤدى في شهر رمضان أو غيره من الشهور طوال العام، حيث أنها تعد امتثالا لأمر الله وإتباعا لسنة رسوله.


يحرص المسلمون على أداء صلاة التهجد في رمضان وبالأخص في العشر الأواخر، حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره.

 

يبدأ وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر حتى آخر الليل.


ومن الجدير بالذكر أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل، أو ما قارب الفجر، حيث أنه هو وقت السحر والخشوع وتنزُل المولى عز وجل.


تصلى صلاة التهجد في شهر رمضان أو غيره، حيث تبدأ بركعتين خفيفتين، ثم يصلي المسلم بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها.

 

فقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ».


يفضل أن تكون عدد ركعات التهجد في رمضان، حوالي 11 ركعة، فقد ثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة».

 

وإن زاد المسلم عن 11 ركعة، رأي العلماء أنه لا بأس في ذلك، لكن الأفضل إتباع فعل النبي.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

قد تقرأ أيضا