منوع

كل ما تريد معرفته حول "حفل تنصيب الرئيس السيسي"

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول كل ما تريد معرفته حول "حفل تنصيب الرئيس السيسي" دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - كل ما تريد معرفته حول "حفل تنصيب الرئيس السيسي"

اخبار من اليمن حفل تنصيب السيسي 2024.. تستعد العاصمة الإدارية الجديدة لاستقبال حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي لولاية جديدة وأداء قسم اليمين الدستورية بمجلس النواب الجديد، الثلاثاء المقبل؛ لتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي اعتبارًا من 3 أبريل المقبل وتستمر لمدة 6 سنوات.


ونصت المادة 144 في الدستور المصري على أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

وفي حال غياب مجلس النواب، يكون أداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا.


ويعد مبنى البرلمان المصري الجديد، المقرر أن يشهد حفل تنصيب الرئيس السيسي لولاية جديدة، أيقونة العمران الحديث في مصر، وفاز بجائزة مجلة «ENR» الأميركية كأفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المباني الحكومية.

 

وأقيم على مساحة 26 فدانا بما يعادل 109 آلاف متر مسطح، ويتكون من طابق أرضي وثمانية أدوار متكررة بارتفاع 65 مترًا، ويحتوي على قاعة رئيسية تسع 1000 عضو، ومكاتب تسع لـ3200 موظف.

 

ويتضمن قبتين، الأولى وسطية معدنية بقطر 50 مترا، والثانية قبة علوية خرسانية بقطر 57 مترا. ويحيط به 6 أبواب منها بابان رئيسيان و4 أبواب فرعية، ويضم محطة إطفاء ومبنى خدمات كهروميكانيكية.


فيما يتعلق بـ حفل تنصيب السيسي، أكد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، أن العاصمة الإدارية على أهبة الاستعداد لحفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي وأداء قسم اليمين الدستورية بمجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل.

 

وأوضح عباس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن مراسم تنصيب الرئيس السيسي لولاية رئاسية جديدة بالعاصمة الإدارية، تبدأ بوصول الرئيس للعاصمة الإدارية ثم يتوجه مباشرة إلى مجلس النواب، سيتم رفع العلم المصري في ساحة الشعب.

 

وأضاف، أن العاصمة الإدارية جاهزة وقادرة على استقبال كل الأحداث، مؤكدًا أن حفل تنصيب الرئيس السيسي سيكون بمثابة حفل افتتاح للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.

 

وتابع: بعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية بمجلس النواب سيباشر عمله من العاصمة الإدارية.

من جانبه، أعلن الإعلامي أحمد موسى، أن هناك تغيرات في خريطة البرامج من أجل حدث هو الأهم يوم الثلاثاء المقبل وهو حفل تنصيب السيسي، ولذلك سوف يتم إذاعة برنامجي من الساعة 10 إلى 12 مساءً، من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل.

 

وأضاف خلال برنامج «على مسئوليتي»، على قناة «صدى البلد»، أنه سيكون متواجد على الهواء يوم الثلاثاء الموافق 2 أبريل، الساعة 10 صباحًا، لتغطية أهم حدث وهو تأدية الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية.

 

وأوضح أن الرئيس السيسي سوف يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب وعدد من رؤساء لجان مجلس الشيوخ ومجموعة من الشخصيات العامة والوزراء، في مقر مجلس النواب الجديد في العاصمة الإدارية.


جدير بالذكر أنه في ديسمبر الماضي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنصب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية جديدة بنسبة تصويت 89.6% وبإجمالي 39 مليونا و702 ألف أصوات.

 

كان المصريون شهدوا الاحتفال بتنصيب عبدالفتاح السيسي، رئيسًا للجمهورية، في ولايته الأولى، مساء الأحد 8 يونيو 2014 في قصر القبة الرئاسي.

 

وحضر حفل تنصيب الرئيس السيسي عدد من الفنانين أبرزهم نادية لطفي، ميرفت أمين، محمود عبدالعزيز، غادة رجب، مصطفى كامل، إيهاب توفيق، إيناس عبدالدايم، أحمد السقا، محمد صبحي، يسرا، عزت أبوعوف.

 

وكان في مقدمة الحضور عدد من السياسيين والوزراء والشخصيات العامة، من بينهم حسب الله الكفراوي، عصام شرف، الدكتورة درية شرف الدين، أحمد المسلماني، هدى جمال عبدالناصر، عبدالحكيم جمال عبدالناصر، غادة والي، ووزير الدفاع آنذاك، صدقي صبحي.

في 2 يونيو 2018، أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد أمام مجلس النواب لفترة رئاسية ثانية بحضور عدد من الشخصيات العامة والوزراء.

 

وشهدت القاهرة إجراءات أمنية مشددة أثناء أداء اليمين الدستورية في مقر البرلمان المصري وسط المدينة. وعقد مجلس النواب، برئاسة على عبدالعال، جلسة خاصة لحلف اليمين الدستورية للسيسي، وحضر الجلسة، جميع نواب البرلمان ورئيس الوزراء، شريف إسماعيل، وعدد من الوزراء إلى جانب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
كل ما تريد معرفته حول "حفل تنصيب الرئيس السيسي" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كل ما تريد معرفته حول "حفل تنصيب الرئيس السيسي"، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كل ما تريد معرفته حول "حفل تنصيب الرئيس السيسي".

قد تقرأ أيضا