منوع

انطلاق انتخابات مجلس الأمة بالكويت 2024

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول انطلاق انتخابات مجلس الأمة بالكويت 2024 دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - انطلاق انتخابات مجلس الأمة بالكويت 2024

اخبار من اليمن انطلقت انتخابات مجلس الأمة الكويتي، ظهر اليوم الخميس، في أول استحقاق من نوعه منذ تولي الشيخ مشعل الأحمد الصباح مقاليد الحكم.

 

حيث إن انتخابات اليوم هي الرابعة منذ ديسمبر 2020، ويتنافس بها 200 مرشح، وهو أقل عدد منذ أكثر من خمسة عقود. فيما يبلغ من لهم حق التصويت في الاقتراع نحو 850 ألفا.


وتجرى الانتخابات في 123 مدرسة تم تجهيزها كمقار اقتراع بواقع 5 مدارس كمقار للجان الرئيسية في الدوائر الخمس الانتخابية و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 مدرسة في الثانية و22 في الثالثة و28 في الرابعة و34 في الخامسة.

 

وتضم المدارس 764 لجنة انتخابية رئيسية وأصلية وفرعية يرأسها رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة بصفة أصلية وعلى سبيل الاحتياط مجهزة بكافة احتياجات أعضاء السلطة القضائية رؤساء اللجان الانتخابية ليوم الاقتراع.

 

وأتمّت الجهات المعنية في الكويت جاهزيتها لمواكبة العرس الديمقراطي، ضمن استراتيجية متكاملة لاستقبال الناخبين، وتسهيل عملية الاقتراع وتأمين اللجان حتى الفرز وإعلان النتائج.

 

وقرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في يوم الاقتراع اليوم الخميس واعتباره يوم راحة.

 

وأمس الأربعاء، قام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح، بجولة تفقدية شملت عددا من لجان الاقتراع لانتخابات مجلس الأمن 2024، للاطلاع على الاستعدادات الأمنية الخاصة بتأمين الانتخابات.

 

وتُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاء ووفق نظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم من 12 ظهرا إلى منتصف الليل.

 

وعقب انتهاء عملية التصويت، تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين.

 

تعد هذه أول انتخابات برلمانية في عهد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الذي تولى مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي.

 

كما تعد هذه ثاني انتخابات تشهدها الكويت خلال 10 شهور، بعد الانتخابات التي جرت في 6 يونيو الماضي. وتعد أيضا، ثاني انتخابات تجري في شهر رمضان في تاريخ الكويت بعد الاستحقاق الذي جرى قبل نحو 10 أعوام.

 

وصدر مرسوم أميري يوم 15 فبراير/شباط الماضي بحل مجلس الأمة الذي أسفرت عنه انتخابات يونيو/حزيران الماضي.

 

جاء مرسوم الحل بسبب ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
انطلاق انتخابات مجلس الأمة بالكويت 2024 ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انطلاق انتخابات مجلس الأمة بالكويت 2024، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انطلاق انتخابات مجلس الأمة بالكويت 2024.

قد تقرأ أيضا