الارشيف / منوع

للحد من ظاهرة العنوسة.. حكومة السعودية تضع شروطا جديدة وميسرة جدا لزواج المقيمين من بنات المملكة

اخبار من اليمن تختلف شروط عقد الزواج بين رجل سعودي وامرأة سعودية عن شروط عقد الزواج بين امرأة سعودية الجنسية ورجل مقيم بأراضي المملكة حتى تسير العملية بشكل سليم وتتمكن المرأة من خلالها المحافظة على جميع حقوقها، لذا تتمثل شروط زواج المقيم من سعودية وخطوات تقديم طلب الزواج فيما يلي:

يجب ألا يقل عمر الرجل المقيم عن 25 عامًا، ولا يزيد عن 50 عامًا.

توافر صورة من شهادة الميلاد الموثقة. صورتين من شهادة الطلاق أو من وفاة الزوج السابق للسعودية في حالة أن سبق لها الزواج.

ألا يقل عمر الفتاة السعودية عن 21 عامًا وقت الزواج.

أن يكون لدى المقيم عمله الخاص ويكون موثق بالغرفة التجارية.

يتم إقرار الموافقة من ولي الأمر. أن يكون جواز السفر للمقيم وصورة من الإقامة مع سريان صلاحيتها.

لا يوجد فرق بين الأجنبي المقيم والمرأة السعودية أكثر من 15 عامًا.

إذا كان متزوجًا من غير سعودية أو مطلقًا لها يتم تقديم عقد الزواج أو الطلاق.

شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم

يوجد أيضًا شروط يجب تحقيقها لزواج السعودية من أجنبي غير مقيم في أراضي المملكة تتمثل فيما يلي: يجب ألا يقل عمر المقيم الراغب في الزواج عن 25 عامًا، كذلك لا يقل عمر الفتاة السعودية التي ترغب في الزواج منه عن 21 عامًا.

ألا يكون الشاب المقيم الذي يريد الزواج من امرأة سعودية الجنسية ما زال طالبًا في أي مرحلة دراسية. ألا يقل الراتب الشهري للشاب  المقيم عن 3000 ريال سعودي.

يجب الحصول على موافقة السفارة لبلد المقيم على عقد الزواج وكذلك الأمر مع وزارة العدل في بلاده.

قدرة الشخص المقيم المتقدم للزواج على تحمل مسؤوليات الزواج مع إلزامه بتأمين مكان ملائم للسكن خطوات التقديم بطلب الزواج لامرأة سعودية من مقيم ضمن أراضيها قامت وزارة الداخلية بإطلاق خدمة تقديم طلب الزواج عبر الإنترنت بما يتناسب مع سبل التقدم والتقنيات الحديثة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وحتى يتم التخفيف من الازدحام بالمؤسسات الحكومية وتخفيف الأعباء، لذا تتمثل خطوات التقديم بطلب الزواج .

خطوات التقديم بطلب الزواج لامرأة سعودية من  مقيم ضمن أراضيها

قامت وزارة الداخلية بإطلاق خدمة تقديم طلب الزواج عبر الإنترنت بما يتناسب مع سبل التقدم والتقنيات الحديثة الموجودة في المملكة العربية السعودية، وحتى يتم التخفيف من الازدحام بالمؤسسات الحكومية وتخفيف الأعباء، لذا تتمثل خطوات التقديم بطلب الزواج في: الولوج إلى  منصة أبشر  الرسمية.

انقر على (أبشر أفراد).

قم بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.

إذا لم يكن لديك حساب يتم إنشاء حساب جديد. قم باختيار (خدمات المارة) من القائمة الظاهرة أمامك.

اختر مربع (الزواج) من الخيارات الواضحة أمامك. اضغط على الخيار المناسب مع وضعك، لكن سنختار الآن زواج سعودية من أجنبي مقيم.

يتم كتابة جميع البيانات بشكل واضح ودقيق مع التأكد من صحتها.

يتم إرسال طلب الزواج.

سيظهر لك إشعار باكتمال طلبك وإرساله. المستندات المطلوبة لعقد الزواج بين  مقيم وسعودية حتى يتم التعرف على شروط زواج المقيم من سعودية وخطوات تقديم طلب الزواج بشكل كامل يجب إرفاق الأوراق والمستندات لإتمام عقد الزواج، لذا تتمثل أهم الأوراق في: إرفاق صورة عن إقامة المقيم مع شرط سريان صلاحيتها حيث يجب أن يكون الزوج الأجنبي مقيمًا في المملكة العربية السعودية.

عدد 3 صور شخصية للزوج غير السعودي شرط أن تكون حديثة وواضحة.

تقرير مفصل عن الوضع الجنائي للزوج الأجنبي المقيم في السعودية.

استمارة طلب للزواج تقدم إلى أمير المنطقة وتكون موقعة باسم والد الزوجة السعودية.

تقرير يثبت حالة عمل الفتاة السعودية التي يرغب المقيم في الزواج منها، أو عدم ممارستها لأي عمل. تقرير مصدق من غرفة التجارة السعودية بالمعاش الشهري للزوج المقيم.

تقديم الأوراق التي تثبت عدم زواج المقيم من امرأة سعودية أخرى، وكذلك الحال بالنسبة إلى أوراق الطلاق إن وجدت.

تقارير الفحوصات الطبية الإجبارية والتي يتم إجراؤها قبل الزواج.

تقديم تقرير قبول الزواج من الأجنبي المقيم في السعودية وكذلك من قبل الفتاة السعودية، حيث تعمل على تقديم تلك الموافقة في القسم النسوي. عقوبة الزواج دون الحصول على تصريح في السعودية من خلال التعرف على شروط زواج المقيم من سعودية وخطوات تقديم طلب الزواج وضعت الحكومة السعودية عدة قوانين يتم من خلالها تنظيم وضبط المجتمع السعودي للحفاظ عليه متماسكًا مع حماية أفراده من الاستغلال.

لذا تم طرح الشروط الواجب استيفاؤها لزواج مقيم من سعودية وإذا لم يتم الالتزام بها يتم فرض عقوبات وغرامات مالية، حيث تبلغ الغرامة دون تصريح زواج في المملكة إلى 100 ألف ريال سعودي مع الحرمان من جميع الحقوق المدنية مثل فقدان الوظيفة أو فرصة الحصول على قرض تسليف.  تستغرق مدة استخراج تصريح زواج من شهر إلى ثلاثة أشهر، حتى يتم التأكد من صحة الأوراق المقدمة من أجل الحصول على تصريح الزواج وموافقة وزارة الداخلية على الطلب بعد استيفاء الشروط المطلوبة

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي جهينة يمن
للحد من ظاهرة العنوسة.. حكومة السعودية تضع شروطا جديدة وميسرة جدا لزواج المقيمين من بنات المملكة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر للحد من ظاهرة العنوسة.. حكومة السعودية تضع شروطا جديدة وميسرة جدا لزواج المقيمين من بنات المملكة، من مصدره الاساسي موقع جهينة يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى للحد من ظاهرة العنوسة.. حكومة السعودية تضع شروطا جديدة وميسرة جدا لزواج المقيمين من بنات المملكة.

قد تقرأ أيضا