الارشيف / منوع

ظاهرة سماوية مثيرة ينتظرها المملكة العربية السعودية والعالم العربي...

اخبار من اليمن ستشهد سماء المملكة السعودية والعالم العربي عرضًا سماويًا مثيرًا يوم الجمعة القادم، حيث سيختفي قمرنا الساطع تدريجيًا خلف ظلال الأرض المتحركة، مما يؤدي إلى حدوث خسوف شبه ظلي عميق ومدهش، ومن المتوقع أن يستمر هذا الحدث الفلكي لمدة تصل إلى 4 ساعات و18 دقيقة، حيث سيكون 96% من قرص القمر مغمورًا في ظلال الأرض عند الذروة العظمى للخسوف، مما يخلق منظرًا ساحرًا وغامضًا يزين سماء الليل.

أوضح المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يعبر القمر خلال منطقة خارجية من ظل الأرض تسمى شبه الظل، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الخسوف يتميز بانخفاض ضوء القمر بشكل طفيف، إلا أنه يصعب ملاحظة أي تغيير في إضاءة القمر عند رصده بالعين المجردة ومع ذلك، فإن الخسوف الذي سيحدث يوم الجمعة القادم سيكون استثنائيًا، حيث سيمر القمر بأكمله تقريبًا داخل ظل الأرض، مما يؤدي إلى انخفاض أكبر في إضاءة القمر، ويتميز هذا النوع من الخسوف بالندرة، حيث تتطلب الفرصة لحدوثه ارتفاعًا كبيرًا في موقع القمر بالنسبة للأرض عندما يمر بالكامل داخل شبه ظل الأرض. ولهذا السبب يعد هذا الحدث الفلكي استثنائيًا ومميزًا في عالم الفلك.

اقراء ايضاً :

 

 

أفاد “أبو زاهرة” بأن مراحل الخسوف ستحدث في نفس الوقت في جميع المناطق، حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة 06:14 مساءً بتوقيت مكة المكرمة. وفي هذه المرحلة، سيكون القمر لا يزال تحت الأفق المحلي، ولن يلاحظ أي تغيير في إضاءة قرص القمر بعد ظهوره فوق الأفق، حيث سيظل كما هو عليه في هذا الوقت من الشهر القمري.

وأضاف “المهندس ماجد” إلى أن الخسوف سيصل إلى ذروته العظمى عند الساعة 08:22 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون أفضل وقت لمشاهدة خفوت إضاءة قرص القمر ورؤية عتمته بوضوح هو عندما يكون القمر باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، وذلك “بالنسبة للراصد”، ويعود ذلك إلى اقتراب القمر الى حدود 5% من ظل الأرض في ذلك الوقت، مما يساعد على تحديد حدود الظل المظلم بوضوح، ومن المتوقع أن يكون هذا الوقت هو الأكثر ملائمة لرصد هذا الحدث الفلكي النادر والاستمتاع بروعته.

أشار الخبير الفلكي إلى أنه سيصل القمر إلى حالة الاكتمال في تمام الساعة 08:34 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون قد قطع نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر، موضحاً إلى أن الخسوف سينتهي بمجرد خروج القمر من منطقة ظل الأرض في تمام الساعة 10:31 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي جهينة يمن
ظاهرة سماوية مثيرة ينتظرها المملكة العربية السعودية والعالم العربي... ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ظاهرة سماوية مثيرة ينتظرها المملكة العربية السعودية والعالم العربي...، من مصدره الاساسي موقع جهينة يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ظاهرة سماوية مثيرة ينتظرها المملكة العربية السعودية والعالم العربي....

قد تقرأ أيضا