باحثون ينصبون فخا لبروتين يتسبب في 3 أمراض دماغية

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن يتسبب أحد البروتينات في حدوث 3 من الأمراض الدماغية منها الخرف الجبهي، حيث يقف وراء 45% من حالات الإصابة بهذا المرض، و60% من حالات مرض ألزهايمر، و97% من حالات التصلب الجانبي الضموري، وهو تلف يصيب خلايا الأعصاب ويؤدي إلى الإعاقة.

وتوصل فريق بحثي من جامعة بيتسبرج الأمريكية إلى نصب ما يشبه الفخ لهذا البروتين المسمى "TDP-43"، حيث لا يتسبب في تشكيل كتل سامة تسبب هذه الأمراض، وهذا الفخ يسمى "النوكليوتيد"، وهو مركب يدخل في بناء الأحماض النووية.

وتلتصق بروتينات الحمض النووي الريبوزي RNA في الخلايا الطبيعية مع البروتين TDP-43، ما يمنعه من تكوين كتل سامة، واستلهاما من هذه الآلية الدفاعية التي تحدث بشكل طبيعي أنشأ الفريق البحثي في البحث المنشور في دورية نيورون "Neuron" مجموعة من قليلات النوكليوتيد التي تحاكي بروتينات الحمض النووي الرايبوزي، وفقا للعين الإخبارية.

ويقول كريستوفر دونيلي، أستاذ مساعد في علم الأعصاب في تقرير نشره موقع جامعة بيتسبرغ بالتزامن مع نشر الدراسة "نحن نطلق على هذه الآلية (طعم النوكليوتيد)، فإذا كنت تصطاد فأنت تحاول استخدام الطعم لاحتجاز الأسماك، وفي حالتنا سنترك الطعم يصطاد البروتين لمنعه من تكوين الكتل السامة".

باحثون ينصبون فخا لبروتين يتسبب في 3 أمراض دماغية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر باحثون ينصبون فخا لبروتين يتسبب في 3 أمراض دماغية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى باحثون ينصبون فخا لبروتين يتسبب في 3 أمراض دماغية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق