الأنيميا.. 7 علامات تدل على الإصابة بالمرض

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن فقر الدم أو الأنيميا مرض منتشر بين الكثيرين، لأسباب مختلفة وكثيرة، لكن سببه الرئيسي سوء التغذية، واتباع أساليب غذائية غير صحية، ويؤدي للشعور بالوهن والإرهاق.

وتقول الدكتورة هند عباس، الباحثة بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، إن أشكالا عديدة توجد لهذا المرض، لكل منها أسباب خاصة، ويمكن أن يكون مؤقتا أو طويل المدى، وأيضا يمكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد.

وتوضح عباس أن الأنيميا حالة تعني عدم جود ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ما يجعلك تشعر بالضعف، ولهذا المرض أعراض وأنواع مختلفة، كما توجد له أسباب عدة، وطرق للوقاية والعلاج، حصرتها في هذا الدليل.

الأنواع

- فقر الدم بسبب نقص الحديد

هذا النوع الأكثر شيوعا، ويحدث بسبب نقص الحديد في الجسم، لأن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين ودونه لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

- فقر الدم بسبب نقص فيتامين

يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية وغيرها من المواد الغذائية الرئيسية أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

الأسباب

نظام غذائي غير سليم

اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الحديد، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك.

الاضطرابات المعوية

وجود اضطراب معوي يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة، ويضع صاحبه في خطر الإصابة بفقر الدم.

الأمراض المزمنة

إذا كنت مصابا بالسرطان أو الفشل الكلوي أو حالة مزمنة أخرى قد تكون عرضة لفقر الدم من الأمراض المزمنة، كونها تؤدي إلى نقص في خلايا الدم الحمراء.

التاريخ العائلي

إذا كانت عائلتك لديها تاريخ من فقر الدم الوراثي، مثل فقر الدم المنجلي، قد تكون أيضا في خطر متزايد من الحالة.

7 أعراض لفقر الدم

 - إعياء وضعف

- شحوب الوجه أو جلد مصفر

 - عدم انتظام ضربات القلب

-  ضيق في التنفس

 - الدوخة أو الدوار

 - الأيدي والقدم الباردة

- صداع الراس

الوقاية والعلاج

 لا يمكن منع العديد من أنواع فقر الدم، ولكن يمكن تجنب الأنيميا بسبب نقص الحديد والفيتامينات باتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمواد المغذية.

ومن الأطعمة الغنية بالحديد، اللحوم، الأسماك، الفول، العدس، البازلاء، الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، الفواكه المجففة، والحبوب المدعمة بالحديد.

أما الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي، الفواكه، عصائر الفاكهة، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، البازلاء الخضراء، الفاصوليا، الفول السوداني، منتجات الحبوب الغنية مثل الخبز والحبوب، والمكرونة والأرز.

الأنيميا.. 7 علامات تدل على الإصابة بالمرض ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الأنيميا.. 7 علامات تدل على الإصابة بالمرض، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الأنيميا.. 7 علامات تدل على الإصابة بالمرض.

أخبار ذات صلة

0 تعليق