أرشيف

برلمان الراعي يتغلب بقوة على سلطان البركاني

اخبار من اليمن تغلب مجلس النواب في العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، والذي يترأسه يحيى الراعي، بقوة على ذات النسخة من المجلس المنقسم بين صنعاء وعدن والتي يرأسها الشيخ سلطان البركاني.
وقال مراقبون لـ” المشهد اليمني “، إن مجلس النواب بصنعاء يواصل عقد جلساته بانتظام، ويمارس دوره الرقابي على حكومة جماعة الحوثي غير المعترف بها، حتى وإن لم تنفذ شيء منها، فيما مجلس النواب الموالي للشرعية مضى على آخر جلساته حوالي عام والتي كان آخرها منح الثقة لرئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني والحكومة المعترف بها، في العاصمة المؤقتة عدن.
وكان مجلس النواب بصنعاء، اتخذ قرارا إلزاميا بشأن فارق صرف العملات والحوالات في مناطق الشرعية، فيما برلمان الشرعية الذي يرأسه البركاني اكتفى باصدار توصية وحيدة قبل عام ولم تنفذ.
و الزام مجلس النواب بصنعاء وزارة المالية وما تسمى اللجنة الاقتصادية التابعة لحكومة الجماعة غير المعترف بها، بالبت في مشكلة فارق العملة وتحويلها من مناطق الحكومة اليمنية المعترف بها، بقيمة الرسم المضاف على الهاتف المحمول المحصل في تلك المناطق.
وأقر مخاطبة بنك صنعاء بقبول الشيكات الصادرة بنظام المقاصة من هذه المبالغ، وكذلك البت في مشروع قرار تفعيل الرسوم على المشتقات النفطية، وحل مديونية السلطة المحلية لدى الصناديق والخطوط الجوية اليمنية.
وقبل سنوات منع الحوثيون تداول واستخدام وحيازة العملة الجديدة التي طبعتها الحكومة الشرعية مما أدى إلى تداعيات كارثية على المواطنين منها رفع عمولة التحويلات الداخلية وفقدان السيولة، فضلاً عن أن النقود القديمة أصبحت تالفة وغير صالحة للتعامل.
و هوى الريال اليمني أمام العملات الصعبة متجاوزا سقف 1250 ريالا للدولار الواحد.
وفتح الانقسام النقدي ومانتج عنه من فوارق في الصرف بين صنعاء وعدن شهية السماسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى