أرشيف

محلل سياسي: مشروع السلام مؤجل في اليمن.. وإعلان وشيك عن مجالس جديدة على غرار مجلس حضرموت

اخبار من اليمن استبعد محلل سياسي يمني، البدء في مشروع السلام الحقيقي، مؤكدًا أن ما يجري ليس سوى عملية تهدئة.

وأكد عبد الستار الشميري، السياسي اليمني، رئيس مركز جهود للدراسات، في تصريحات لـ”سبوتنيك” أن “الوضع الراهن في البلاد يفتقد طريق السلام الحقيقي، كل ما يجري لا يعدو كونه اجتهادات وتصريحات لا تترجم إلى نهايات حقيقية”.

وأضاف في اتصال مع “سبوتنيك”، اليوم الأحد: “لا أعتقد أننا أمام خريطة سلام أو حتى مسودة سلام حقيقية في اليمن، المسودات السابقة كلها لا تزال في الأدراج وهناك أكثر من مسودة منذ ثلاث أو أربع سنوات، لكن ليس هناك مسودة نهائية تم التوافق على معظمها، ولا يزال الحديث جارٍ عن مسودات للحل”.

وقال رئيس مركز جهود: “في اعتقادي أن مشروع السلام في اليمن مؤجل لفترة طويلة أو لسنوات، وهناك العديد من الأسباب التي تؤيد هذا الاعتقاد تتعلق بميليشيات الحوثي، وأخرى تتعلق بالشرعية ومكوناتها، وثالثة بالإقليم”.

اقرأ أيضاً

وأشار إلى أنه يمكن الحديث في تلك المرحلة عن التهدئة وانخفاض منسوب التصعيد والمواجهة، هذا كل ما في الأمر.

وتعليقًا على إعلان مجلس حضرموت الوطني، توقع الشميري تشكيل مجالس مماثلة في الشمال والجنوب، لكنها لا تهدف إلى مواجهة مليشيا الحوثي، حسب تعبيره.

ويوم أمس الأحد، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، منح محافظة حضرموت، إدارة ذاتية، في الجانب الأمني والاقتصادي والمالي والإداري، ووعد بتعميم التجربة على بقية المحافظات، وذلك بعد أيام من إعلان مجلس حضرموت الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى