أرشيف

هل تعوّض القهوة أو القيلولة الحرمان من النوم؟

اخبار من اليمن لا يُنكر أحد أهمية النوم، يشعر الجميع بإحساس أفضل بعد ليلة هانئة من النوم، بالمقابل تؤثر قلة النوم سلبًا في كل من الجسم والعقل.

كيف يعوّض نقص النوم؟ أو كيف يمكن الحصول على نوم أقل دون أن يؤثر ذلك فى أداء المهام المختلفة؟

اقراء ايضاً :

لعل الجواب الذي يختصر جميع هذه الاسئلة هو أنه لا يوجد أي بديل للنوم.

 

درس علماء النفس فوائد النوم وأضرار الحرمان منه على الذاكرة والإدراك، إذ بحثوا في مختبر النوم والتعلم في جامعة ولاية ميشيغان لاكتشاف التدخلات التي قد تعكس التأثيرات السلبية للحرمان من النوم.

الحرمان من النوم يضعف الإدراك:
منذ سنوات عديدة، أكد العلماء أن الحرمان من النوم يقلل القدرة على الحفاظ على الانتباه. مثلًا، عندما طُلب من المشاركين في البحث مراقبة شاشة الكمبيوتر والضغط على زر معين عندما تظهر نقطة حمراء، وجدوا أن المشاركين الذين حُرموا من النوم كانوا أكثر عرضة لنقص الانتباه من الآخرين، فلم يلاحظوا النقطة الحمراء اللامعة وفشلوا في الرد في غضون نصف ثانية.

ترجع هذه الهفوات في الانتباه إلى تراكم الضغط من أجل النوم، وهي أكثر شيوعًا خلال مراحل معينة في دورة الساعة البيولوجية -التي تستمر 24 ساعة- هي التي يُتوقع أن يكون الشخص نائمًا فيها.

أظهر بحث يدرس تأثيرات الحرمان من النوم في أنماط التفكير الأعقد نتائج مختلطة، لذا سعى فريق من الباحثين لتحديد كيف يؤثر بقاء الناس يقظين لليلة واحدة في أنماط التفكير المختلفة.

شملت الدراسة مشتركين يؤدون مهام عقلية مختلفة، قُسموا عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تعود إلى المنزل لتخلد إلى النوم، وأخرى تبقى متيقظة طوال الليل في المختبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى