أرشيف

ترامب: لن نعلن حالة الطوارئ الآن

اخبار من اليمن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لن يعلن حالة الطوارئ الوطنية الآن، كوسيلة لإنهاء إغلاق جزئي لإدارته وتأمين التمويل اللازم لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وأضاف ترامب أنه يريد من الكونجرس التحرك لحل هذا الأمر.

واقتربت مدة الإغلاق من الرقم القياسي الذي سجل من قبل وهو 21 يوماً، بين نهاية 1995 وبداية 1996، في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

وقال ترامب، الخميس، في اليوم الـ20 للإغلاق المستمر، إن الاجتماع الذي عقد في البيت الأبيض لإنهاء إغلاق الحكومة الأمريكية كان “مضيعة للوقت تماماً”، ما يؤكد صعوبة إعادة فتح الحكومة قبل يوم السبت المقبل اليوم الـ22 للإغلاق، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وأضاف، في تغريدة على “تويتر” عقب آخر مناقشات خلافية بينه وبين رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك تشومر “لقد تساءلت عما سيجري خلال 30 يوماً إذا قمت بفتح (أعمال الحكومة)، هل ستوافقون على أمن الحدود المتضمن الجدار أو السياج الفولاذي؟ قالت نانسي: لا. فقلت وداعاً إذاً، لا يوجد شيء آخر نعمل عليه”.

ويواجه ترامب انتقادات حادة لعناده وإصراراه على جداره، وتجاهله معاناة مئات آلاف الموظفين الفيدراليين المتأثرين بالإغلاق الحكومي الجزئي، المستمر ليومه الـ20 حتى الآن، الناجم عن الخلاف المتواصل حول تمويل الجدار وبنائه. 

ووصلت المفاوضات إلى طريق مسدود، حيث يريد ترامب 5.7 مليار دولار من أجل “حاجز فولاذي” أو جدار يمكن أن يوقف الهجرة السرية، لكن الديمقراطيين يرفضون الموافقة على هذا المبلغ لمشروع يعتبرونه “لا أخلاقي” وغير فعال.

وفي غضون ذلك تبدو آثار الإغلاق الحكومي واضحة، فمنذ أكثر من أسبوعين لم تدفع أجور نحو 800 ألف موظف حكومي، وحصل 350 ألف آخرين على إجازة دون أجر، في انتظار تمرير الموازنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى