أرشيف

ممثل لعب دور الرئيس يترشح في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية

اخبار من اليمن عدن تايم – العين الاخباريةتصدر ممثل كوميدي ومرشح رئاسي في الانتخابات الأوكرانية المقرر أن تنطلق رسميا في 31 من مارس المقبل، أحدث استطلاعين رأي تم إجراؤهما أول الشهر الجاري.

وحسب موقع “ذيس إيز إنسايدر” الأمريكي، لعب الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي، 41 عاما، دور الرئيس الأوكراني في مسلسل تلفزيوني بعنوان Servant of the People”” أو “خادم الشعب”. وتدور أحداث المسلسل حول مدرس تاريخ يتم انتخابه لرئاسة أوكرانيا عقب إطلاقه حملة لمكافحة الفساد أكسبته شعبية هائلة.

وعلى الرغم من أن زيلينسكي ليست لديه أي خبرة سياسية، فإنه يحظى بدعم كبير بين الشعب الأوكراني وهذا ما يظهر في استطلاعات الرأي التي أجراها مركز رازومكوف الأوكراني.

ووفقا لأحدث استطلاع رأي، حظي زيلينسكي بتأييد 17.5% من المشاركين، في مقابل 13.1% لمنافسه الرئيس الحالي بترو بوروشنكو، و11.5% فقط لرئيسة الوزراء السابقة والمعارضة البارزة يوليا تيموشينكو.

وفي استطلاع آخر أجري فبراير الماضي بواسطة معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع، حصل الممثل الكوميدي الأوكراني على دعم أكبر من بوروشنكو وتيموشينكو.

ويصف زيلينسكي، الذي يعمل محاميا ورجل أعمال أيضا، نفسه بـ”الليبرالي جدا”، وأطلق حملته الرئاسية للحشد في الأول من يناير الماضي بالتزامن مع خطاب الرئيس الأوكراني بمناسبة العام الجديد.

وفي حملته الرئاسية، يتبع زيلينسكي نهجا خاصا ومختلفا تماما، حيث لا يقوم بتنظيم تجمعات أو ما شابه، بل يقوم ببيع تذاكر لعروض كوميدية يقوم فيها بتقليد منافسيه، ويشارك فيديوهات خلف الكواليس عبر موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب.

وإذا انتخب زيلينسكي رئيسا، فسيواجه توترات مستمرة مع روسيا التي قامت بضم القرم إليها في عام 2014، لكنه تعهد بالتحدث مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول هذا الأمر حال انتخابه، فضلا عن الاقتصاد المتعثر والفساد المتفشي في أوكرانيا. وكان زيلينسكي قد قال ديسمبر الماضي إنه لن يعارض التفاوض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويواجه الممثل الكوميدي انتقادات من مؤيدي الرئيس الحالي بوروشنكو، ويصفونه بـ”المهرج” متهمينه بأنه يحط من قيمة الرئاسة الأوكرانية وأنه دمية الأقلية الأوكرانية.

سارة حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى