أرشيف

الشرعية تتسلم الخطة الأممية المعدلة لإعادة الانتشار بالحديدة

اخبار من اليمن تسلم وفد الحكومة في لجنة إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة، الأحد، الخطة الأممية المعدلة بشأن إعادة انتشار القوات وانسحاب مليشيا الحوثي من موانئ المدينة الواقعة على البحر الأحمر. 

وخلافا للخطط السابقة، نصت الخطة الجديدة على ضرورة نشر مراقبين دوليين في مناطق الانسحاب (ميناءي الصليف ورأس عيسى) بدلا عن قوات الأمن. 

كما نصت الخطة، على أن يؤجل التحقق من هويات منتسبي الأمن المحلي وخفر السواحل للمرحلة الثانية.

وأكدت الخطة الجديدة، على ضرورة أن يترافق نزع الألغام مع انسحابات مليشيا الحوثي الذين يرفضون نزع تلك الألغام في المرحلة الأولى في منطقة فض الاشتباك، وذلك في مثلث كيلو 8 شرقي الحديدة، الرابط بالعاصمة صنعاء. 

ومن المقرر أن يستأنف كبير المراقبين الأممين، مايكل لوليسجارد، غدا الإثنين، اجتماعات اللجنة المشتركة لإعادة الانتشار، بعد أسابيع من التعنت الحوثي.

وكانت مليشيا الحوثي استهدفت، الثلاثاء الماضي، بصواريخ كاتيوشا، مقر فريق الحكومة اليمنية في لجنة إعادة الانتشار بمدينة الحديدة، غربي البلاد، بهدف وأد اتفاق ستوكهولم.

وفي نهاية فبراير/ شباط الماضي أعربت الأمم المتحدة، عن استياءها من العراقيل التي تضعها مليشيا الحوثي الانقلابية أمام تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بالحديدة.

وقال كبير المراقبين الأمميين إلى الحديدة الجنرال مايكل لوليسجارد، إن مليشيا الحوثي تضع عراقيل أمام خطة إعادة الانتشار بالحديدة، مؤكدا أنه سيبلغ الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى